Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير برنامج تعليم اللغة العربية للمبتدئين بالجامعات الصينية
في ضوء التعلم المدمج والمعايير العالمية لتعليم اللغات واحتياجات الدارسين=
المؤلف
مين ، ما وي
هيئة الاعداد
باحث / ما وي مين
مشرف / حسن سيد شحاتة
مشرف / أسماء إبراهيم شريف
مشرف / ما خه بين
مناقش / مصطفى رسلان رسلان
مناقش / . إيمان أحمد هريدي
تاريخ النشر
2024
عدد الصفحات
253ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 253

from 253

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تطوير برنامج تعليم اللغة العربية للمبتدئين بالجامعات الصينية في ضوء التعلم المدمج والمعايير العالمية لتعليم اللغات واحتياجات الدارسين.
وقد اعتمد البحث على عينة من الطلاب الدارسين في جامعة القوميات بشمال غربي الصين مستوى المبتدئين،وتم بناء أدوات البحث وهي:قائمة بالمعايير العالمية في تعليم اللغات الأجنبية في مهارات القراءة والكتابة،وقائمة بالاحتياجات اللغوية لهؤلاء الدارسين،وتحديد مكونات برنامج التعلم المدمج،وقائمة بمواصفات البرنامج المطور،وتحليل محتوي البرنامج الحالي في تعليم اللغة العربية بهذه الجامعة، وبناء برنامج مطور لتعليم اللغة العربية في مستوى المبتدئين.
وتوصل البحث إلى النتائج الآتية:
• يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي 0,05 بين الدارسين قبل تطبيق برنامج تعليم اللغة العربية المطور وبعده في مهارات القراءة.
• يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي 0,05 بين الدارسين قبل تطبيق برنامج تعليم اللغة العربية المطور وبعده في مهارات الكتابة.
• توجد علاقة ارتباطية طردية موجبة بين تنمية مهارات القراءة وتنمية مهارات الكتابة لدى الطلاب مجموعة البحث.
• استخدام البرنامج القائم على التعلم المدمج يتصف بالفاعلية في تنمية مهارات القراءة ومهارات الكتابة لدى هؤلاء الطلاب الدارسين.