Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Performance of low educated and illiterate Egyptian elderly attending Ain Shams University Clinics in Montreal cognitive assessment basic (MoCA-basic)/
المؤلف
Nassar,Nada Hany Abd Elhalim
هيئة الاعداد
باحث / ندى هانى عبد الحليم نصار
مشرف / شيرين مصطفى محمد موسى
مشرف / هبة محمد توفيق
مشرف / نسمة جمال الشيخ
تاريخ النشر
2024
عدد الصفحات
173 p:
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
طب الشيخوخة وعلم الشيخوخة
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الطب - Geriatrics and Gerontology
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 172

from 172

Abstract

The majority of older adults with dementia reside in low- and middle-income
countries where illiteracy and low educational background are common. It is quite challenging to
diagnose dementia and mild cognitive impairment in this specific group for multiple reasons
including difficult access to health care resources and the availability of an appropriate cognitive
tests without high verbal and educational demands.
Aim: to evaluate the performance of low-educated and illiterate elderly in Egypt using the
Montreal Cognitive Assessment Basic (MoCA-B).
Patients and methods: cross-sectional design included 100 elderly participants recruited from
Ain Shams University clinics especially geriatrics clinic. Demographic data of the participants
were collected. Assessment of cognition with grading the severity of cognitive impairment by
clinical dementia rating (CDR) was done, with assessment of cognition by Montreal Cognitive
Assessment Basic (MoCA-B) to evaluate performance and diagnostic accuracy.
Results: Diagnostic performance of MOCA-B score was moderate in all the participants, high in
6-9 years and 1-5 years of education, and lowest in illiterates. The cut point in participants with
6-9 years of education was lower than that of standard MOCA-B scoring, to be ≤23, it decreased
to be ≤22 in participants with 1-5 years of education, then to ≤21 in illiterate participants.
Conclusions: The Arabic MoCA-B has proven a moderate diagnostic performance for detecting
Mild Cognitive Impairment in illiterate and low educated Egyptian elderly after modifying the
cutoff points to (≤23 in 6-9 years of education, ≤22 1-5 in years of education and ≤21 in
illiterate)
يعيش غالبية كبار السن ﺍﻟﻤﺼﺎﺑﻴﻦ بقصور فى الوظائف المعرفية في المجتمعات ذات الدخل المنخفض والمتوسط .ﺘﻌﺘﺒﺮ ﺍﻷﻣﻴﺔ ﻭ مستوى التعليم البسيط أمرا شائعا فى كبار السن الذين يعيشون فى هذه المجتمعات ، ﻭ خاصة ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﺮﻳﻔﻴﺔ. ﻣﻦ ﺍﻟﺼﻌﺐ ﺗﺸﺨيص قصور الوظائف المعرفية من النوعين الجسيم و البسيط فى هذة الفئة ، وذلك لعدة أسباب منها صعوبة الوصول ﺇﻟﻰ المراكز الصحية المتخصصة ونقص اﺧﺘﺒﺎﺭﺍﺕ الفحص المعرفي الذىلا يحتاج الى درجة عالية من التعلم أو الطلاقة اللغوية .
الهدف من إجراء هذه الدراسة هو تقييم كفاءة وصعوبات اختبارمونتريال الاساسى (MoCA-B) بين كبار السن المصريين الأميين وذوي التعليم المنخفض المترددين على عيادات مستشفيات جامعة عين شمس. ﻟﻠﻜﺸﻒ ﺍﻟﻤﺒﻜر ﻋﻦ وجود اضطراب معرفي. ﻳﻤﻜﻦ ﺍﺳﺘﺨﺪﺍﻡ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻘﻴﻴﻢ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺴﺘﻘﺒﻞ ﻟﺘﻄﺒﻴﻖ ﺘﻌﺪﻳﻞ ﻋﻠﻰالاختبارات الموجودة بالفعل ﺃﻭ ﺗﻄﻮﻳﺮ اختبار جديداكثر سهولة يكون ﻣﻼئما ﻟﻠﻤﺮﺿﻰ ﺍﻟﻤﺴﻨﻴﻦ ﺍﻟﻤﺼﺮﻳﻴﻦ ﺍﻷﻣﻴﻴﻦ ﺫﻭﻱ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻤﻨﺨﻔﺾ.
تم إجراءدراسة ملاحظة مترقبة وشملت 100 مشارك تتراوح أعمارهم بين 60 عامًا فما فوق، وكان متوسط عمر المشاركين 68.4 (±5.7). وفيما يتعلق بالجنس، فإن 59% من المشاركين في الدراسة كانوا من الإناث. أما بالنسبة للمستوى التعليمي فقد كانت نسبة (52.0٪) من المشاركين أميين و(7.0٪) حصلوا على تعليم من 1-5 سنوات، في حين حصل (41.0٪) على 6-9 سنوات من التعليم.
تم تقييم مستوى ووظائف الإدراك من خلال التصنيف الإكلينيكي للديمنشيا (CDR) ، كما أنه تم تقييم الوظائف المعرفية أيضا باستخدام التقييم المعرفي الأساسي على اختبار مونتريال بيزك (MoCA-B) لتقييم الأداء ودقة التشخيص.
تم تصنيف المشاركين إلى 3 مجموعات وفقًا لمستواهم التعليمي، وكانت المجموعة(A) أميين (لا يستطيعون القراءة والكتابة)، والمجموعة (B) حصلت على 1-5 سنوات من التعليم (أدرجنا هذه المجموعة من الحالات للإبلاغ عن أداء أولئك الذين انخرطوا في التعليم الابتدائي ولكن تسربوا دون إكمالها، لذا فإنهم بالكاد يستطيعون القراءة والكتابة ولكنهم لم يحصلوا على شهادة إتمام التعليم الابتدائي وقد فعل ذلك العديد من كبار السن المصريين)، وكانت المجموعة (C) لديها 6-9 سنوات من التعليم.
فيما يتعلق بالعلاقة بين المستوى التعليمي ونتائج مقياس التصنيف الإكلينيكي للديمنشيا (CDR) فقد أظهرت أن (38.5%) من المشاركين الأميين لديهم إدراك طبيعي،((46.2% لديهم قصور بسيط فى الوظائف المعرفية (MCI) و(15.4٪) يعانون من دمنشيا بسيطة.اما المشاركين الذين تتراوح سنوات التعليم لديهم بين 1-5 سنوات، كان(28.6٪) منهم طبيعيين، و(42.93٪) (MCI) لديهم قصور بسيط فى الوظائف المعرفية ، و(28.6٪) يعانون من من دمنشيا الدرجة البسيطة. أظهر المشاركون الذين تتراوح سنوات تعليمهم بين 6-9 سنوات التعليم أن (65.9٪)منهم كانوا طبيعيين، و26.8%))كانوا يعانون من قصور بسيط فى الوظائف المعرفية و(7.3٪) كانوا يعانون من دمنشيا من الدرجة البسيطة. ومن خلال مقارنة الدرجات على مقياس التصنيف الإكلينيكي للديمنشيا بين المشاركين ومستوى تعليمهم، فإن غالبية المشاركين الخاضعين لمقياس تقييم التصنيف الإكلينيكي للديمنشيا الطبيعيين هم من أصحاب سنوات التعليم بين 6-9 سنوات، وتبين أن هذا الاختلاف ذو دلالة إحصائية مقارنة بالأميين (p-value of 0.046). ولم يتم العثور على فروق ذات دلالة إحصائية أخرى بين مجموعات التعليم الثلاث.
فيما يتعلق بالعلاقة بين التعليم ونتائج MoCA-B بين المشاركين،كانت درجات فحص الوظائف التنفيذية هي الأعلى في المجموعة من 6-9 سنوات من التعليم بمتوسط (0.4±0.5) (p-value0.002)مقارنة بالأميين و1-5 سنوات من التعليم، وكذلك الإدراك البصري والانتباه والإدراك. كانت الدرجات على مقياس MoCA-B أعلى بكثير في المجموعة من 6 إلى 9 سنوات من التعليم (p-value 0.001) مقارنة بكل من الأميين و1-5 سنوات من التعليم.
على الرغم من أن درجة التسمية كانت أعلى في المشاركين الذين لديهم 6-9 سنوات من التعليم (p-value 0.001) إلا أنه كان هناك اختلافإحصائي ذي دلالة مع الأميين فقط بينما لم يظهر المشاركون ذوى سنوات 1-5 التعليم من أي فرق كبير في أدائهم مقارنة بالمجموعتين الأخريين.
كانت درجات الطلاقة والتوجيه والحساب والتجريد وتأخر الاستذكار أعلى بكثير لدى المشاركين الذين حصلوا على 6-9 سنوات من التعليم مقارنة بـ 1-5 سنوات من التعليم بمتوسط درجات (1.2 ± 0.8)، (5.3 ± 1.1)، (2.5 ± 0.7). ) ، (2.1 ± 0.6)، (2.3 ± 1.6)، (p-value 0.002), (p-value 0.006), (p-value 0.001), (p-value 0.003) and (p-value (0.041)على الترتيب، ولم يتم العثور على فرق كبير بين الأميين والفئات التعليمية الأخرى فيما يتعلق بهذه المجالات.
كانت الصعوبات فى اداء الوظائف التنفيذية والتوجيه والإدراك البصري والتسمية وصعوبات الانتباه أعلى بكثير لدى الأميين مقارنة بالمشاركين الذين لديهم 6-9 سنوات من التعليم مع عدم وجود فرق كبير بين المشاركين مع من حصلوا على 1-5 سنوات من التعليم. فيما يتعلق بالوظيفة التنفيذية (46.8٪) من الحالات لم يستطيعوا التعرف على الأرقام و(48.9٪) منهم لم يستطيعوا فهم الترتيب. وكان ضعف التوجه بشكل رئيسي في التوجه إلى المدينة بنسبة (62.9٪).
صعوبة التسمية في المجموعة(A) بشكل خاص كانت مرتبطة بتسمية الحمار الوحشي بنسبة (77.3٪). وكانت صعوبات الانتباه تتمثل في عدم تمكن المشاركين من التعرف على الأرقام بنسبة (44.9٪) أو عدم تمكنهم من التعرف على الأشكال بنسبة (22.4٪).
كان ضعف قدرات حل المسائل الحسابية أقل شيوعا بشكل ملحوظ في المشاركين الحاصلين على 6-9 سنوات من التعليم مقارنة بالمجموعات الأخرى مع عدم وجود فرق كبير بين الأميين و1-5 سنوات من التعليم. كانت صعوبات تجريد الأدوات الموسيقية أكثر شيوعا بشكل ملحوظ في 1-5 سنوات من التعليم بنسبة مئوية (42.9٪) مقارنة مع 6-9 سنوات من التعليم مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مجموعة الأميين والفئات الأخرى.
كان عدد الكلمات بطلاقة أعلى بكثير لدى المشاركين الذين تتراوح سنوات تعليمهم بين 6-9 سنوات بمتوسط (10.0±3.0) مقارنة بالمشاركين الذين تتراوح سنوات تعليمهم بين 1-5 سنوات، مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الأميين والمجموعات الأخرى.
نظراً للصعوبات التي واجهها المشاركون في اختبارمونتريال الاساسى (MoCA-B)، فقد نعتقد أن هناك احتمالية زيادة فى تشخيص عدد حالات أكثر من الذين يعانون من ضعف ادراكى بسيط ، كما هو الحال في الأميين (100.0٪) وفي المشاركين الذين لديهم 6-9 سنوات من التعليم (63.4٪) الذين تم تشخيصهم ضعف ادراكى، مع عدم وجود فرق كبير بين المشاركين الذين لديهم 1-5 سنوات من التعليم والمجموعات التعليمية الأخرى.
فيما يتعلق بالأداء التشخيصي للمشاركين في اختبارمونتريال الاساسى (MoCA-B) فقد أظهر أن الأداء التشخيصي لدرجة اختبارمونتريال الاساسى (MoCA-B) كان معتدلاً في جميع المشاركين، المنطقة تحت المنحنى (AUC) (0.767)، مرتفعة في 6-9 سنوات من التعليم و1-5 سنوات التعليم (0.853) و (0.850) على التوالي، وأقلها لدى الأميين (0.620). كانت نقطة القطع في 6-9 سنوات من التعليم ≥23 أقل من درجة اختبارمونتريال الاساسى (MoCA-B) القياسية ≥24 ولكنها انخفضت بانخفاض درجات التعليم.
من خلال النتائج التى توصلت إليها الدراسة يمكن استنتاج أن هناك صعوبات للنسخة العربية من اختبارمونتريال الاساسى (MoCA-B) بين الأميين والأفراد ذوي التعليم المنخفض، وقد أثبت اختبارمونتريال الاساسى (MoCA-B) العربي أداء تشخيصي معتدل للكشف عن الضعف الإدراكي البسيط لدى كبار السن المصريين الأميين وذوي التعليم المنخفض بعد تعديل نقاط القطع إلى (≥23 في 6-9 سنوات من التعليم، ≥22 في 1-5 سنوات من التعليم و ≥21 في الأميين).