Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام نظرية الاستجابة للمفردة في تدريج بطارية لانتقاء طلاب التربية النوعية في ضوء ذكاءاتهم المتعددة/
المؤلف
زهران، هند طارق محمود عبدالهادي
هيئة الاعداد
باحث / هند طارق محمود عبدالهادي زهران.
مشرف / مجدي شعبان أمين
مشرف / محمود أحمد محمد عمر
مناقش / اماني عبدالمقصود عبدالوهاب
مناقش / تامر شوقي ابراهيم
تاريخ النشر
2024
عدد الصفحات
ب-س، 158ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - علم نفس تربوي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 173

from 173

المستخلص

وفقا لما يشهده العالم الان من الانفجار المعرفي والتقدم التكنولوجي كان من الضروري الاهتمام ببعض القدرات العقلية لدي الطلاب لمواجهة هذا الانفجار المعرفي والتطورات العلمية، ومن أهم هذه القدرات العامة الذكاء. وهناك عديد من النظريات التي تناولت موضوع الذكاء، كنظرية بياجيه ونظرية القدرات العقلية الأولية، ولوحظ أن هذه النظريات تتفق فيما بينها على أن الذكاء بنية متكاملة، وأن الأداء في مهمة ما، يرتبط بالأداء في مهام أخرى، ومن بين تلك النظريات نجد نظرية الذكاءات المتعددة the theory of multiple intelligences.
وعلى الرغم من الاهتمام الكبير بالجوانب العقلية والمعرفية في التعليم ومن أهمها الذكاء، توجد مشكلات عندما يتعلق الأمر بالتمييز، وبدقة هذا التمييز، بين الأشخاص الأكثر ذكاءً مقارنة بالأقل ذكاءً.
لذلك ظهرت الحاجة إلى الاهتمام بجوانب القياس، فالهدف من القياسات النفسية والتعليمية هو ضمان أن القرارات التي يتم اتخاذها حول الفرد صحيحة ودقيقة وموثوق فيها، والنماذج والنظريات التي تحاول أن تقنن ما يمتلكه الفرد من خصائص نفسية مقاسه يجري تطويرها، ومن ضمن تلك النماذج نماذج السمات الكامنة (نظرية الاستجابة للمفردة).
مشكلة الدراسة:
من واقع عمل الباحثة وتعاملها مع شرائح متعددة من الطلاب في تخصصات نوعية مختلفة (قسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الالي، قسم التربية الفنية، قسم الاقتصاد المنزلي، قسم التربية الموسيقية، قسم الاعلام التربوي بشقيه ”الصحافة والمسرح”)، فإن الأمر يتطلب إعداد بطارية خاصة بالذكاءات المتعددة لتطبيقها على الطلاب قبل التحاقهم بالكلية كاختبارات قبول.
- أشارت الأدبيات إلى أهمية استخدام نظرية الاستجابة للمفردة، لتمييز الأفراد المرتفعين والمنخفضين في الدرجة.
1- أشارت دراسة Yu (2017,P.1) إلى أن تقديرات بارامترات المفردة وقدرة الشخص أكثر دقة وموثوقية في نظرية الاستجابة للمفردة (IRT) مقارنة بالنظرية التقليدية للقياس (CTT).
2- كما أشارت دراسة (2014, P. 224) Sliter& Zickar بأن البحوث المعتمدة على افتراضات نظرية الاستجابة للمفردة تكون أكثر دقة وموثوقية.
3- وأوضحت دراسة (2014, P.148) Toland إلى أنه من المستحسن إجراء العديد من البحوث حول تطبيق افتراضات نظرية الاستجابة للمفردة.
4- كما اشار كل من (2011, 2012, 2013) Brown & Maydeu-Olivares إلى أن استخدام اساليب نظرية الاستجابة للمفردة تعطي أدلة فائقة على الصلاحية مقارنة بالأساليب التقليدية.
5- وأوصى الباحثون بأنه يجب على هيئات القياس استخدام نظرية الاستجابة للمفردة كأداة لتطوير الاختبارات، وكذلك حاجة المؤسسات التعليمية لخلق المزيد من الاهتمام والوعي عند المعلمين حول تطبيق نظرية الاستجابة للمفردة (Eleje, Onah& Abanobi, 2018, p.88).
6- كما أشارت دراسة (2006, P.88) Tsheringإلى أن نظرية الاستجابة للمفردة هي أداة ضرورية يجب توافرها في مراكز الاختبارات التي ترغب في عمل أدوات موثوقة واستخدامها واسع النطاق.
ويمكن تحديد مشكلة الدراسة في الأسئلة التالية:
1- ما تدريج مفردات مقاييس الذكاءات المتعددة باستخدام النموذج احادي البارمتر؟
2- ما درجات القطع المناسبة لكل مقياس من مقاييس بطارية الذكاءات المتعددة، وذلك كمحك لقبول الطلاب بكل قسم من أقسام كلية التربية النوعية؟
3- ما الذكاءات ذات الصلة اللازمة للالتحاق بكل قسم من أقسام كلية التربية النوعية؟
أهداف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى:
- إعداد بطارية ذكاءات متعددة مقننة بشكل جيد.
- تدريج مفردات بعض مقاييس الذكاءات المتعددة باستخدام نموذج راش.
- تحديد المفردات المناسبة وغير مناسبة في كل مقياس وفق افتراضات نظرية الاستجابة للمفردة.
أهمية الدراسة
- سوف تضيف هذه الدراسة إلى مكتبة الاختبارات النفسية في الوطن العربي مقاييس مطوره ذات مفردات مدرجة باستخدام نظرية الاستجابة للمفردة.
- مثل هذه المقاييس تسمح لنا بمقارنة الافراد بموثوقية عالية ودقة كبيرة.
- توفير أداة قياس تتصف بالصدق والثبات وسهولة الاستخدام للكشف عن أنواع الذكاءات المتعددة لدي المتعلمين من عينة الدراسة.
- لفت انتباه أعضاء الهيئة التدريسية إلى اهمية الكشف عن الذكاءات المتعددة لدى طلاب عينة الدراسة، واتباع أساليب التدريس التي تتلاءم مع ذكاءاتهم.
الطريقة والاجراءات:
عينة الدراسة:
تم تطبيق بطارية مقاييس الذكاءات المتعددة المعدة من جانب الباحثة على عينة الدراسة والتي تكونت من 700 طالب وطالبة، والتي تتمثل في طلاب الفرقة الرابعة بكلية التربية النوعية جامعتي المنوفية وعين شمس، وذلك لتحديد الذكاءات اللازمة للالتحاق بكل قسم علمي بالكلية.
اجراءات الدراسة:
تضمنت إجراءات الدراسة خمس مراحل مختلفة:
المرحلة الأولى: تجميع الإطار النظري والاطلاع على الدراسات السابقة
المرحلة الثانية: إعداد وبناء بطارية الذكاءات المتعددة
تم إعداد بطارية الذكاءات المتعددة بالاطلاع على المقاييس السابقة الخاصة بالذكاءات المتعددة وبناء المقاييس وهم (مقياس الذكاء اللغوي- مقياس الذكاء الرياضي – مقياس الذكاء المكاني/ البصري – مقياس الذكاء الحركي – مقياس الذكاء الموسيقي – مقياس الذكاء الشخصي – مقياس الذكاء البينشخصي)
المرحلة الثالثة: مرحلة تقنين البطارية:
استخدمت الباحثة صدق المحكمين والاتساق الداخلي والتحليل العاملي الاستكشافي لتحري الصدق وحساب معامل التجزئة النصفية للتحقق من الثبات في كل مقياس من مقاييس البطارية.
المرحلة الرابعة: تدريج بطارية الذكاءات المتعددة:
تم تدريج بطارية الذكاءات المتعددة باستخدام نموذج راش والتحقق من افتراضات النموذج لكافة مقاييس البطارية.
المرحلة الخامسة: تحديد درجة القطع النهائية لكل مقياس:
تم تحديد درجة القطع لكل مقياس واللازمة للالتحاق بكل قسم علمي على حدة وذلك باستخدام طريقة المجموعتين المتضادتين.
نتائج الدراسة:
توصلت الدراسة إلى:-
1- بطارية مقننة مكونة من سبعة مقاييس للذكاءات المتعددة وهم (مقياس الذكاء اللغوي- مقياس الذكاء الرياضي – مقياس الذكاء المكاني/ البصري – مقياس الذكاء الحركي – مقياس الذكاء الموسيقي – مقياس الذكاء الشخصي – مقياس الذكاء البينشخصي) صالحه لانتقاء طلاب كلية التربية النوعية، وتم التحقق من الصدق والثبات.
2- تم تدريج البطارية باستخدام نموذج راش وتم التحقق من مناسبة افتراضات النموذج لكل مقياس باستخدام برنامج JMETRIK.
3- درجات القطع النهائية التي توصلت اليها الباحثة موضحة بالجدول التالي:

درجات القطع النهائية الناتجة من تطبيق طريقة المجموعتين المتضادتين
القسم الذكاء اللغوي الذكاء الشخصي الذكاء المنطقي الرياضي الذكاء الاجتماعي الذكاء المكاني البصري الذكاء الموسيقي الذكاء الحركي
تكنولوجيا التعليم 5 7 10 11 5 4 6
اقتصاد منزلي 5 7 8 10 5 5 6
اعلام تربوي 3 7 10 11 4 6 8
التربية الفنية 5 7 8 11 6 4 7
التربية الموسيقية 4 7 6 10 4 9 7