Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التعلم المعكوس وأثره في بناء وتدريج نموذج السويتر الرجالي باستخدام نظام أكيومارك جيربر(Accumark Gerber) لخدمة العملية التعليمية /
المؤلف
بكير، محمد مصطفى محمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد مصطفى محمد بكير
مشرف / محمد زيدان عبد الحميد
مناقش / إيهاب أحمد محمد النعسان
مشرف / حازم عبد الفتاح عبد المنعم
الموضوع
التكنولوجيا- برامج الحاسبات.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
340 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
23/3/2024
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - الملابس والنسيج
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 369

from 369

المستخلص

تتمثل فكرة الدراسة في إعداد موقع إلكتروني تعليمي في بناء وتدريج نموذج السويتر الرجالي من خلال برنامج أكيومارك جيربر، وتهدف الدراسة إلى فاعلية استراتيجية التعلم المعكوس من خلال موقع إلكتروني مقترح وعمل الاختبار المعرفى والمهارى لبناء وتدريج نموذج السويتر الرجالي باستخدام برنامج أكيومارك جيربر، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي من خلال وصف وتحليل وشرح مفصل لأدوات برنامج أكيومارك جيربر نحو تحقيق فاعليته في التعلم المعكوس باستخدام الحاسب الآلي، وأيضا اتبع المنهج التجريبي القائم على القياس القبلي والبعدي من خلال بناء وتدريج نموذج السويتر الرجالي بتفعيل استراتيجية التعلم المعكوس من خلال برنامج أكيومارك جيربر على أفراد العينة وكان عددهم (65) طالب وطالبة للتحقق من فاعليتها، وتم إعداد موقع إلكتروني لقياس مهارة أدوات برنامج أكيومارك جيربر ومهارة بناء نموذج السويتر الرجالي ومهارة بناء تدريج السويتر الرجالي، وكانت عينة الدراسة مجموعة من طلاب الفرقة الأولى - برنامج الملابس الجاهزة - كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة - جامعة سمنود التكنولوجية - الغربية، وتم تقييم الموقع الإلكتروني من قبل المتخصصين عن طريق استبانة لقياس آراء المحكمين من أعضاء هيئة التدريس بالكليات المتخصصة وعددهم (20) محكم، وتم عمل اختبار تحصيلي معرفي واختبار مهارى لقياس أداء الطلاب (قبلي - بعدى )، وتم عمل قياس آراء الطلاب نحو التعلم المعكوس في بناء وتدريج النموذج ، وقد جاءت نتائج الدراسة محققة لفروضه كالآتي: يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء السادة المحكمين حول الموقع الإلكتروني المقترح، هناك فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الموقع الإلكتروني في تنمية الجانب المهاري لدى الطلاب، هناك فروق ذات دلالة إحصائية لصالح الموقع الإلكتروني في تنمية الجانب المعرفي لدى الطلاب، وفاعلية استخدام موقع تعليمي إلكتروني لبناء وتدريج نموذج السويتر الرجالي أكثر من (0.06) طبقا لمعادلة حجم الأثر، وإيجابية آراء الطلاب في استراتيجية التعلم المعكوس في بناء وتدريج نموذج السويتر الرجالي.
وقد احتوت هذه الدراسة على ثلاث أبواب:
الإطار العام للدراسة: احتوى هذا الفصل على خطة الدراسة والمقدمة ومشكلة الدراسة وأهداف الدراسة وأهميته وفروضه وحدوده ومنهج الدراسة وأدوات الدراسة ومصطلحات الدراسة
الباب الأول: يحتوي على ثلاث فصول:
الفصل الأول (استراتيجية التعلم المعكوس): احتوى هذا الفصل على عرض شامل لاستراتيجية التعلم المعكوس ومفهومه وبداية ظهوره ومميزاته وأهدافه
الفصل الثانى (بناء وتدريج النماذج): احتوى هذا الفصل على النموذج ومفهومه وكيفية بناء النموذج من خلال كيفية اخذ القياسات الجسمية وطرق الحصول على النماذج بأساليب مختلفة
الفصل الثالث (برنامج Accumarkgerber) : احتوى هذا الفصل على برمجيات الحاسب الآلي من خلال برنامج أكيومارك جيربر ومفهوم البرنامج ومعرفة طرق وبناء وتدريج النموذج باستخدام برنامج أكيومارك جيربر ومميزاته واتجاهات التدريج وطرق التدريج
الباب الثاني: اشتمل على شرح مفصل للموقع الإلكتروني وعرض للشاشات المرئية والمسموعة على الموقع التعليمي وذلك من خلال ثلاث موديولات تعليمية (مهارة شرح برنامج أكيومارك جيربر - مهارة بناء نموذج السويتر الرجالي - مهارة تدريج نموذج السويتر الرجالي)
الباب الثالث: اشتمل على المعالجة الإحصائية وعرض النتائج التي توصلت لها الدراسة.