Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استراتيجية التعلم المقلوب لتدريس الاقتصاد المنزلي في تنمية مهارات التفكير البصري والاتجاه نحو التعلم الذاتي
لدى طالبات المرحلة الإعدادية /
المؤلف
الفقي، إيمان محمد صلاح.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان محمد صلاح الفقي
مشرف / سعاد أحمد شاهين
مناقش / لمياء شوقت علي
مناقش / أمل كرم خليفه
الموضوع
الاقتصاد المنزلى. التعليم الاعدادى.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
249 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اقتصاد منزلي
تاريخ الإجازة
31/3/2024
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية الإقتصاد المنزلى - الاقتصاد المنزلي والتربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 263

from 263

المستخلص

يهدف البحث الحالى إلى
- تنمية مهارات التفكير البصري لدى طالبات المرحلة الإعدادية في مادة الاقتصاد المنزلي باستخدام استراتيجية التعلم المقلوب.
- الاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى طالبات المرحلة الإعدادية في مادة الاقتصاد المنزلي باستخدام استراتيجية التعلم المقلوب.
أسئلة البحث:
تحددت مشكلة البحث في الإجابة عن السؤال الرئيس التالي:
كيف يمكن تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على استراتيجية التعلم المقلوب لتدريس الاقتصاد المنزلي في تنمية مهارات التفكير البصري والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدى طالبات المرحلة الإعدادية؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيسي عدة أسئلة فرعية هي:
1- ما التصميم المقترح لوحدة من وحدات الصف الثاني الإعدادي لمادة الاقتصاد المنزلي معدة وفقاً لاستراتيجية التعلم المقلوب؟
2- ما فعالية تصميم استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية التحصيل الدراسي في مادة الاقتصاد المنزلي لدى طالبات المرحلة الإعدادية؟
3- ما فعالية استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية مهارات التفكير البصري في مادة الاقتصاد المنزلي لدى طالبات المرحلة الإعدادية؟
4- ما فعالية إستراتيجية التعلم المقلوب في تنمية الاتجاه نحو التعلم الذاتي في مادة الاقتصاد المنزلي لدى طالبات المرحلة الإعدادية؟
5- هل توجد علاقة ارتباطية بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في كل من مهارات التفكير البصري والاتجاه نحو التعلم الذاتي؟
فروض البحث:
يسعى البحث إلى التحقق من صحة الفروض التالية:
الفرض الأول: يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطالبات فى التطبيقين القبلى والبعدى للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدى.
الفرض الثاني: يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي الطالبات فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات التفكير البصري لصالح التطبيق البعدى.
الفرض الثالث: يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي الطالبات فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتي لصالح التطبيق البعدى.
الفرض الرابع: تحقق استراتيجية التعلم المقلوب فاعلية تصل إلى 1.2على الأقل مقاساً بمعادلة الكسب المعدل لبلاك فى تنمية الجانب التحصيلى ومهارات التفكير البصري والاتجاه نحو التعلم الذاتى.
حدود البحث:
1. الحدود البشرية:
عينة من طالبات الصف الثاني عددها (30) طالبة
2. الحدود الموضوعية:
• استراتيجية التعلم المقلوب
• وحدة (أسرة مفكرة) من مقرر الاقتصاد المنزلي للصف الثاني الإعدادي.
• مهارات التفكير البصري
• الاتجاه نحو التعلم الذاتي
3. الحدود المكانية
• مدرسة المنار الخاصة لإدارة السنطة التعليمية بمحافظة الغربية
4-الحدود الزمنية
الفصل الدراسى الثاني للعام الجامعى2019 |2020 م
متغيرات البحث:
اشتمل البحث على المتغيرات التالية:
(1) المتغيرات المستقلة:
• استراتيجية التعلم المقلوب.
(2) المتغيرات التابعة:
• مهارات التفكير البصري.
• الاتجاه نحو التعلم الذاتي.
المواد التعليمية وأدوات البحث:
قامت الباحثة بإعداد
المواد التعليمية
- دليل المعلمة لتدريس مقرر أسرة مفكرة للصف الثاني الإعدادي باستخدام استراتيجية التعلم المقلوب
- كراسة نشاط الطالبات
- الوحدة الإلكترونية باستخدام استراتيجية التعلم المقلوب
أدوات البحث
1- اختبار التحصيلي
2- اختبار مهارات التفكير البصري.
3- مقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتي.
منهج البحث:
بناءً على طبيعة البحث وأهدافه سوف تستخدم الباحثة في البحث كلاً من:
1- المنهج الوصفي التحليلي:
سوف تتبع الباحثة المنهج الوصفي عند الاطلاع على الأدبيات والدراسات والبحوث السابقة بهدف كتابة الإطار النظري وإعداد أدوات البحث.
2- المنهج شبه التجريبي:
يستخدم لبحث أثر المتغير المستقل (استراتيجية التعلم المقلوب) على المتغيرات التابعة (مهارات التفكير البصري والاتجاه نحو التعلم الذاتي).
نتائج البحث
• وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≤ 0.05) بين متوسطى درجات طالبات المرحلة الإعدادية فى التطبيقين القبلى والبعدى للاختبار التحصيلى لصالح درجات التطبيق البعدى.
• وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≤ 0.05) بين متوسطى درجات طالبات المرحلة الإعدادية فى التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات التفكير البصري لصالح درجات التطبيق البعدى.
• وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≤ 0.05) بين متوسطى درجات طالبات المرحلة الإعدادية فى التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتي لصالح درجات التطبيق البعدى.
• تحقق استراتيجية التعلم المقلوب فاعلية تصل إلى 1.2على الأقل مقاساً بمعادلة الكسب المعدل لبلاك فى تنمية الجانب التحصيلى ومهارات التفكير البصري والاتجاه نحو التعلم الذاتى.
توصيات البحث:
فى ضوء النتائج التى تم التوصل إليها تقترح الباحثة التوصيات التالية:
 الاهتمام بتدريب المعلمين على مهارات تصميم إنتاج بيئات التعلم الإلكترونية القائمة على التعلم المقلوب.
 الاهتمام بتوظيف استراتيجية التعلم المقلوب كأحد الاستراتيجيات التكنولوجية الحديثة في مراحل التعليم المختلفة
 ضرورة اتباع المعايير في تصميم وإنتاج بيئات التعلم الإلكترونية القائمة على التعلم المقلوب.
 التجديد فى استخدام الاستراتيجيات التعليمية لتعليم المتعلمين المحتوى الإلكترونى القائم على التعلم المقلوب.
 مراعاة خطط التدريب المستقبلية للمعلمين تمكين المعلمين من إتقان الجانب التطبيقي والمهارى، بما يحقق أهداف برامج التنمية المهنية الإلكترونية باستخدام بيئات التعلم الإلكترونية القائمة على التعلم المقلوب.
 الاستفادة من نتائج البحث الحالي على المستوى التطبيقي في إنشاء بيئات تعليمية إلكترونية قائمة على التعلم المقلوب فى التعليم الإعدادي عامة وفى الاقتصاد المنزلى خاصة.
 الاهتمام بتدريب الطلاب المعلمين فى الاقتصاد المنزلى على استخدام التكنولوجيا وتوظيفها فى التدريس بما يناسب التطورات التكنولوجية المتلاحقة.
 الاهتمام بتنمية مهارات التفكير البصري لدى المتعلمين.
 الاهتمام بتنمية الاتجاه نحو التعلم الذاتى لدى المتعلمين.