Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برامج تدريبية قائمة على مهارات الميتا انفعالية للتخفيف من اضطراب الأطفال ذوي فرط الحركة /
المؤلف
إبراهيم، ابتسام كرم عبد الغني.
هيئة الاعداد
باحث / ابتسام كرم عبد الغني إبراهيم
مناقش / حمدي علي الفرماوي
مشرف / ىشوى عبد الحليم البربري
مناقش / عادل عبد الفتاح الهجين
الموضوع
علم النفس التربوى. الاضطرابات النفسية. الصحة النفسية. الخوف. الغضب.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
215 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
الناشر
تاريخ الإجازة
24/10/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - علم انفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 215

from 215

المستخلص

يعد تشتت الإنتباه المصحوب بفرط الحركة ( ADHD) من الإضطرابات التي تشكل مصدرًا أساسيآ لضيق وتوتر وازعاج المحيطين بالطفل، حيث يعاني من فرط الحركة أولياء الأمور والمعلمون والتلاميذ، ومما لا شك فيه أن تشتت انتباه الطفل ومستوى نشاطه قد يؤثر على تركيز الطفل وعدم استجاباته للمثبرات بسهولة وأيضاً علي استجابات الوالدين والمعلمين والقائمين علي رعاية الطفل، وعلي أسلوب معاملتهم للطفل، مما يؤثر بالتالي فى نموه ومستقبلة التعليمي والأجتماعي فيما بعد.
وتنطلق مشكلة البحث الحالي مما أسفرت عنها نتائج البحوث والدراسات السابقة , حيث إن إنفعال الغضب والخوف وإضطراب نقص الإنتباه وفرط الحركة قد يبدو أنهم متلازمين. على الرغم من أن السمة المميزة مع أطفال فرط النشاط اأنهم يتصرفون بدون تفكير وفي المقابل من يعاني من إنفعال الخوف يفكر كثيرا , حيث إن وجود واحدة من هذه الإضطرابات حماية من إضرار الآخر للأسف هذا ليس صحيح. تقريبا 25% من الأطفال الذين يعانون من ADHD يعانون من إنفعال الغضب والخوف والقلق وأيضا 25% من الأطفال الذين يعانون من القلق والخوف مرشحين بالإصابة بADHD حيث يعاني الأطفال ذوي تشتت الإنتباه والإندفاعية وفرط الحركة من قصور الوعي والضبط التنفيذي Excutive Control للإنفعالات وخاصة الغضب والخوف , مما يعوق قدرتهم على إدارة إنفعالاتهم حسب الموقف وهو ما يسمي بالعجز الميتاإنفعالي , وكذلك يؤدي العجز الميتاإنفعالي من فرط الإستجابة الإنفعالية المصاحبة لحالات التهديد والكرب والضغط,وكما يعاني الأطفال ذوي فرط الحركة وتشتت الإنتباه والإندفاعية من الإنفجارات الإنفعالية Emotional Explosive People مثل إنفجارات الغضب وإنفجارات الفوبياء Phopias وإنفجارات الحزن.
ويمكن تحديد مشكلة البحث في الأسئلة الاتية :
1. هل توجد فروق بين افراد العينة في كل من مستوي الغضب والخوف؟
2. هل توجد فروق بين درجات أفراد العينه وفقا لمتغير النوع (ذكور واناث) علي مقياس (الغضب والخوف)؟
3. هل يختلف مستوى كل من الغضب والخوف بين تلاميذ الصف السادس مقارنة بتلاميذ الصف الأول الإعدادي؟
4. هل مستوي تحكم أفراد العينة في انفعال الغضب بعد التدريب يختلف باختلاف نوع الاضطراب( فرط حركة – تشتت انتباه – اندفاعية )وفقا للتطبيقين؟
5. هل مستوي تحكم أفراد العينة في انفعال الخوف بعد التدريب يختلف باختلاف نوع الاضطراب( فرط حركة – تشتت انتباه – اندفاعية )وفقا للتطبيقين؟
6. هل التدريب علي برنامج ميتاانفعال الخوف له أثر في مستوي تحكم أفراد العينة في انفعال الخوف علي مدي زمني معين؟
وقد حاولت الباحثة الحالية إختبار صحة الفروض الآتية :
فروض البحث:
1. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد العينة في كل من مستوى الغضب والخوف.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القياس البعدي بين متوسطات رتب أفراد العينة على مقياس التحكم في (الغضب – الخوف) وفقاً لمتغير النوع (ذكور – إناث).
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القياس البعدي بين متوسطات رتب أفراد العينة على مقياس التحكم في (الغضب – الخوف) لدى تلاميذ الصف (الصف السادس – الأول الإعدادي)
4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي بين متوسطات رتب أفراد العينة في التحكم في انفعال الغضب وفقاً لنوع الاضطراب (فرط حركة – تشتت انتباه – اندفاعية) وفقاً للتطبيق البعدي للبرنامج.
5. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي بين متوسطات رتب أفراد العينة في التحكم في انفعال الخوف وفقاً لنوع الاضطراب (فرط حركة – تشتت انتباه – اندفاعية).
6. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أفراد العينة في التحكم في انفعال الغضب بين التطبيقين (البعدي – والتتبعي).
7. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أفراد العينة في التحكم في انفعال الخوف بين التطبيقين (البعدي – والتتبعي).
وقد استخدمت الباحثة الأدوات الآتية :-
أدوات البحث :
إستخدمت الباحثة الأدوات التالية :
• مقياس كونرز لتشخيص نقص الإنتباه وفرط الحركة والإندفاعية. لعبد الرقيب البحيري (2014)
• مقياس التحكم في الغضب إعداد الباحثة
• مقياس التحكم في الخوف إعداد الباحثة
• برنامج تدريبي للمهارات الميتاإنفعالية للغضب إعداد الباحثة
• برنامج تدريبي للمهارات الميتاإنفعالية للخوف إعداد الباحثة
واستخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية اللازمة للتحقق من أدوات البحث.
ثم توصل البحث إلى النتائج الآتية:
1. وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أفراد العينة في كل من مستوى الغضب والخوف.
2. وجدت فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب افراد العينة في الأداء على مقياس التحكم في الغضب والخوف وفقًا لنوع الجنس (ذكور- إناث)
3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أفراد العينة في الأداء على مقياس التحكم في الغضب والخوف وفقا للصف الدراسي
4. وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد العينة في التحكم في الغضب وفقًا لنوع الإضطراب (فرط الحركة – تشتت الإنتباه - الإندفاعية ) ووفقًا لنوع التطبيق (قبلي – بعدي)
5. وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب أفراد العينة في مستوى التحكم في الخوف وفقًا لنوع الإضطراب (فرط حركة – تشتت الإنتباه – الإندفاعية) وتبعًا لنوع التطبيق (قبلي – بعدي) لصالح التطبيق البعدي
6. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أفراد العينة في مستوى التحكم في الغضب وفقًا لنوع الإضطراب (فرط حركة – تشتت الإنتباه - الإندفاعية ) ووفقًا لنوع التطبيق(تتبعي– بعدي)
7. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد العينة في مستوى الخوف تبعًا لنوع الإضطراب (فرط حركة – تشتت الإنتباه – الإندفاعية ) وفقًا لنوع التطبيق (بعدي – تتبعي ) وذلك كالآتي :
- لا توجد فروق بين القياس البعدي والقياس التتبعي في فرط الحركة
- لاتوجد فروق بين القياس البعدي والقياس التتبعي في تشتت الإنتباه
- لا توجد فروق بين القياس البعدي والقياس التتبعي في الإندفاعية
- وفقًا لنوع التطبيق (بعدي – تتبعي ) وذلك كالآتي :
- لا توجد فروق بين القياس البعدي والقياس التتبعي في فرط الحركة
- لاتوجد فروق بين القياس البعدي والقياس التتبعي في تشتت الإنتباه
- لا توجد فروق بين القياس البعدي والقياس التتبعي في الإندفاعية
وقد تم تفسير النتائج التي توصل إليها البحث في ضوء كل من الإطار النظري ونتائج الدراسات والبحوث السابقة، ثم انتهى البحث بتطبيقات وتوصيات تربوية طبقًا لما أسفرت عنه نتائجه.