Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير بيئة تعلم إلكتروني قائمة على الفيديو المصغر :
المؤلف
سليم، آية رزق عبدالرحمن.
هيئة الاعداد
باحث / آية رزق عبدالرحمن سليم
مشرف / الشحات سعد محمد عتمان
مشرف / هبة عوض صبيحي
الموضوع
الفيديو المصغر - طلاب تكنولوجيا التعليم. بيئة التعلم الإلكتروني - طلاب تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
251 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
1/12/2023
مكان الإجازة
جامعة دمياط - كلية التربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 311

from 311

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إنتاج الإنفوجرافيك التفاعلي التعليمي والتفكير البصري لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، من خلال تطوير بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الفيديو المصغر ، وللتحقق من ذلك أَعدّت الباحثة أدوات جمع البيانات وهي: إستبانة لتحديد قائمة بمهارات إنتاج الإنفوجرافيك التفاعلي التعليمي، المراد تنميتها لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وإستبانة لتحديد قائمة معايير تطوير بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على الفيديو المصغر، وأيضًا قامت الباحثة بإعداد أدوات القياس في البحث والمتمثلة في: اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية لمهارات إنتاج الإنفوجرافيك التفاعلي التعليمي لدى طلاب تكنولوجيا التعليم ومقياس التفكير البصري لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وبطاقة ملاحظة الأداء لمهارات إنتاج الإنفوجرافيك التفاعلي التعليمي والتفكير البصري، وبطاقة لتقييم جودة إنتاج الإنفوجرافيك التفاعلي التعليمي، وقد استخدمت الباحثة المنهج التطويري Development Research Method وهو تكامل لثلاثة مناهج للبحث هم المنهج الوصفي التحليلي لإعداد الإطار النظري للبحث وأدوات البحث، ومنهج تطوير المنظومات System Development Method وذلك عند تطبيق نموذج محمد عطية خميس (2003) لتطوير بيئة تعلم إلكترونية قائمة على الفيديو المصغر لتنمية مهارات تطوير الإنفوجرافيك التفاعلي التعليمي والتفكير البصري لدى طلاب شعبة تكنولوجيا التعليم، ومنهج البحث التجريبي للتعرف على فاعلية تطوير بيئة تعلم الكترونية قائمة على الفيديو المصغر لتنمية مهارات إنتاج الإنفوجرافيك التفاعلي التعليمي والتفكير البصري لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وقد طَبقت الباحثة المُعالجة التجريبية، وأدوات القياس في البحث على عينة من طلاب تكنولوجيا التعليم تم اختيارهم عشوائيًا، وبعد تطبيق أدوات البحث وتحليل البيانات إحصائيًا؛ توصلت الباحثة إلى نتائج البحث والتي تمثلت في: وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة ≥ 0,05 بين متوسط درجات مجموعة (عينة البحث) في التطبيقين القبلي والبعدي لأدوات البحث لصالح التطبيق البعدي.