Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
سينوغرافيا العرض الكوميدي الكويتي في الفترة ما بين (2000 - 2017) :
المؤلف
النجدي، بدور صقر.
هيئة الاعداد
باحث / دور صقر النجدي
مشرف / رانيـا فتح الله
مشرف / سعـاد حامد
مناقش / عايدة علام
مناقش / هاني أبو الحسن سلام
الموضوع
المسرحيات العربية - تاريخ ونقد - الكويت. المسرح - تاريخ ونقد - الكويت. الإخراج المسرحي.
تاريخ النشر
2019.
عدد الصفحات
122 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
14/5/2019
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - الدراسات المسرجية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 136

from 136

المستخلص

ينقسم البحث إلى مقدمة وثلاثة فصول هي كالآتي:-
1- الفصل الأول: بعنوان:
توظيف عناصر السينوغرافيا في العرض المسرحي لتحقيق المضمون الفكري بشكل كوميدي.
يتناول الفصل عناصر السينوغرافيا لتكوين الصورة داخل الفضاء المسرحي، كما يستعرض المصطلحات المتعلقة بالمسرح الكوميدي، ثم يقدم رصد وتتبع مراحل تطور السينوغرافيا للعرض الكوميدي في أوروبا، والمناظر المسرحية في العروض الحديثة بأوروبا، وينتهي الفصل برصد سينوغرافيا العروض الكوميدية في المسرح العربي.
2- الفصل الثاني: بعنوان:
سينوغرافيا عروض الكوميديا في المسرح الكويتي من البدايات حتى الآن.
ستتناول الباحثة خلال هذا الفصل اثنين من العروض المسرحية الكوميدية في أواخر القرن العشرين، التي طرحت مضامين اجتماعية وسياسية، ولعبت فيها السينوغرافيا دورًا رئيسًا من الناحية الجمالية والتعبيرية، وهما:
- مسرحية (سيف العرب) التي عرضت عام 1992م: تأليف/ عبد الحسين عبدالرضا، وإخراج/ رقية الكوت.
وتحكي بشكل ساخر عن فترة الغزو العراقي للكويت عام1990م، وأثرها على المجتمعين الكويتي والعراقي.
- مسرحية (انتخبوا أم على) التي عرضت عام 1993م: تأليف: محمود الرشود .ﺇﺧﺮاج: نجف جمال.
وقد عالجت المسرحية بأسلوب ساخر مسألة دخول المرأة في المعترك السياسي من خلال أم علي (انتصار الشراح) الأم والزوجة وربة البيت التي تقرر ترشيح نفسها في الانتخابات البرلمانية، فتواجهها الكثير من المشاكل، والمواقف الطريفة.
كما تتناول الباحثة في هذا الفصل عرضين من عروض المسرح الكوميدي في الألفية الثالثة؛ للوقوف على مدى التطور، والتغيير الحاصل في تقنيات السينوغرافيا، وآليات توظيفها مقارنة بعروض التسعينيات، والعرضان هما:
- العرض المسرحي (شارع الحب 2009م): تأليف: عبدالأمير رجب. إخراج: محمد الحملي.
ويتناول العرض العديد من المشكلات الاجتماعية بشكل كوميدي ساخر.
- العرض المسرحي (الصيدة بلندن- 2015م): تأليف: محمد إياد. وإخراج: بدر محارب.
تناقش فيه الباحثة قضية الشكل والمضمون والجدلية بين السينوغرافيا الواقعية والملحمية في العروض الكوميدية السياسية من خلال هذا العرض الذى يتناول بعض المشكلات السياسية والاجتماعية الكويتية وخاصة قضية الفساد، وحث الحكومة على مواجهته مهما بلغ نفوذ المفسد وسلطته، كما يتعرض لمعاناة الشباب العربي في إطار كوميدي .
3- الفصل الثالث: بعنوان:
توظيف التكنولوجيا في سينوغرافيا عروض المسرح الكوميدي الكويتي في الألفية الثالثة.
ستحاول الباحثة في هذا الفصل الوقوف على أشكال توظيف التكنولوجيا والخدع البصرية المسرحية من خلال أجهزة الحاسوب الآلي، إلى جانب أجهزة الصوت والإضاءة الحديثة، وغير ذلك من التقنيات في العروض الكوميدية الكويتية في الألفية الثالثة، وتوضيح مدى الاستفادة الجمالية والتعبيرية من هذا التوظيف من خلال تحليلها للعرضين المسرحيين:
- البيت المسكون (2003م): تأليف وسينوغرافيا وإخراج: عبد العزيز المسلم.
وهو عرض مسرحي كوميدي ينتمي إلى ما يسمى بمسرح الرعب.
- صفارة إنذار (2015م): تأليف: عبد العزيز المسلم، سينوغرافيا: حسن الشطي.
وهو عرض مسرحي كوميدي ينتمي إلى مسرح الفانتازيا.
وتختتم الدراسة بخاتمة تشمل أهم النتائج، وبيان المصادر، والمراجع.