Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادي قائم على نظرية التعلم الاجتماعي لباندورا لتنمية الابتكارية الاجتماعية لدى الأطفال ذوي بعض المشكلات السلوكية /
المؤلف
رمضان، رحاب الحسيني عبده.
هيئة الاعداد
باحث / رحاب الحسيني عبده رمضان
مشرف / إبراهيم إبراهيم أحمد أحمـد
مشرف / أمينة إبراهيـم محمد شلبي
مشرف / عبد الرؤوف إبراهيم أحمد السواح
مناقش / أحمد البهي السيد وحيش
مناقش / كريمان عويضة منشار نجيم
الموضوع
علم النفس.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
243 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
01/01/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية - قسم العلوم النفسية والتربوية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 243

from 243

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى اختبار فاعلية برنامج إرشادي قائم على نظريَّة التعلم الاجتماعي لباندورا لتنمية الابتكاريَّة الاجتماعيَّة لدى الأطفال ذوي بعض المشكلات السلوكيَّة. تكونت عينة الدراسة الأساسيَّة من (60) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة شطا الجديدة التابعة لإدارة دمياط التعليمية، تم تقسيمها عشوائيًا إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية مكونة من (30) تلميذًا وتلميذة، ومجموعة ضابطة مكونة من (30) تلميذًا وتلميذة. وتكونت أدوات الدراسة من مقياس دودج (Dodge, 1986) للتفكير الابتكاري الاجتماعي (تقنين: هشام محمد، 2019)، ومقياس المشكلات السلوكيَّة لأطفال مرحلة الطفولة المتأخرة (إعداد/ الباحثة)، وبرنامج إرشادي قائم على نظريَّة التعلم الاجتماعي لباندورا لتنمية الابتكاريَّة الاجتماعيَّة لدى الأطفال ذوي بعض المشكلات السلوكيَّة (إعداد/الباحثة)، وقد تمَّ حساب المحددات السيكومتريَّة لأدوات الدراسة. وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائيًّة عند مستوى (0.001) بين متوسطات درجات أفراد المجموعتين التجريبيَّة والضَّابطة بعد تطبيق البرنامج في مقياس الابتكاريَّة الاجتماعيَّة وأبعاده (الطلاقة، المرونة، الأصالة، الدرجة الكلية) لصالح المجموعة التجريبيَّة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائيًّة عند مستوى (0.001) بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبيَّة في القياسين القبلي والبعدي في مقياس الابتكاريَّة الاجتماعيَّة وأبعاده (الطلاقة، المرونة، الأصالة، الدرجة الكلية) لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائيًة عند مستوى (0.001) بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبيَّة في القياسين (القبلي- والبعدي) على مقياس المشكلات السلوكيَّة وأبعاده (العدوان، والانسحاب، والعناد، والسرقة، والكذب، الدرجة الكلية) لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيًّة بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبيَّة في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الابتكاريَّة الاجتماعيَّة وأبعاده (الطلاقة، المرونة، الأصالة، الدرجة الكلية) بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج.