Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Effect of using web- based health education sessions on smoking cessation among University students /
المؤلف
Ali, Doaa Mohammed Nasr El-Dein.
هيئة الاعداد
باحث / دعاء محمد نصر الدين على
مشرف / سحر محمد سليمان
مشرف / رانيا محمد جاد البسطويسى
مناقش / محمد سليم محمد
مناقش / امل ابراهيم احمد
الموضوع
Web-based education. Smoking cessation. Young adult.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
305 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التمريض
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التمريض - قسم تمريض صحة المجتمع
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 305

from 305

Abstract

”الخلفية: يعد التدخين أحد أهم مشاكل الصحة العامة في جميع أنحاء العالم، وخاصة بين الشباب. وهو مساهم رئيسي في العبء العالمي للأمراض، بما في ذلك السرطان، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وأمراض الرئة بالإضافة الى الآثار الضارة للتدخين على غير المدخنين. يقلل الإقلاع عن التدخين من المخاطر الصحية ويحسن جودة الحياة لأي عمر. كشفت منظمة الصحة العالمية أن تنفيذ تدابير مكافحة التبغ يعد من أولويات الصحة العامة. تعد التدخلات المستندة إلى الويب طريقة واعدة لدعم تغيير الصحة السلوكية للشباب الذين يقضون نسبة كبيرة من وقتهم في استخدام الإنترنت. تهدف هذه الدراسة إلى تقييم تأثير استخدام جلسات تثقيف صحي قائمة على الويب على الإقلاع عن التدخين بين طلاب الجامعة. الطريقة: تم استخدام تصميم دراسة بحثية مختلطة (تصميم دراسة تجريبية وتقنية دلفي الإلكترونية) خلال هذه الدراسة على شبكة المعلومات العالمية وذلك للتعميم. استخدم الباحث تقنية أخذ العينات المتاحة لاختيار 120 مدخنًا من طلاب الجامعة وتقنية أخذ العينات الهادفة لاختيار 15 خبيرًا محترفًا لتقييم جلسات التثقيف الصحي المصممة على شبكة الإنترنت. استخدم الباحث ثمانية استبيانات ذاتية لجمع البيانات على النحو التالي: الخصائص الاجتماعية والديموغرافية والاقتصادية للطلاب، الحالة الصحية الذاتية، سلوك التدخين الذاتي، معرفة واتجاهات الطلاب فيما يتعلق بالتدخين، الكفاءة الذاتية للإقلاع عن التدخين، وتقييم الخبراء والطلاب تجاه الجلسات المصممة على شبكة الإنترنت. أجريت هذه الدراسة على مرحلتين رئيسيتين: المرحلة التحضيرية والمرحلة التشغيلية. النتائج: كشفت الدراسة عن وجود تحسن كبير في معرفة الطلاب حول التدخين بعد الانتهاء من الجلسات على شبكة الإنترنت (P<0.05)، مع انخفاض كبير في عدد السجائر المستهلكة / يوم بنسبة تغيير 52.01٪. زادت معدلات الاقلاع عن التدخين بشكل ملحوظ من 6.7% بعد شهر واحد من الجلسات المستندة إلى الويب إلى 25% بعد 3 أشهر من الجلسات المستندة إلى الويب. وكانت هناك زيادة كبيرة في درجة الاتجاهات. وبالإضافة إلى ذلك، أفاد جميع الخبراء أن تصميم جلسات التثقيف الصحي كان واضحا وجذابا. ووصف الطلاب الجلسات بأنها جلسات مفيدة وجذابة وتم تحميلها على موقع ويب يسهل الوصول إليه والتنقل فيه. الخلاصة: لقد ثبت أن الجلسات المستندة إلى الويب أداة فعالة لتدخلات الإقلاع عن التدخين. أدت الجلسات التي تم تطويرها على شبكة الإنترنت إلى تحسين معرفة الطلاب وسلوك التدخين والاتجاهات المتعلقة بالتدخين، لذلك يوصى بتقييم متابعة الإقلاع عن التدخين على المدى المتوسط والطويل بعد 6 أشهر و12 شهرًا.