Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير وحدة في العلوم في ضوء مدخل الدراسات البينية لتنمية الوعي بالتغيرات المناخية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
المتولي، نرمين محمد صادق.
هيئة الاعداد
باحث / نرمين محمد صادق المتولي
مشرف / فادية ديمتري يوسف
مشرف / زينب محمود المتولي جاد
مناقش / مرفت حامد محمد هاني
مناقش / شرين السيد إبراهيم محمد خليل
الموضوع
المناهج وطرق التدريس.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
393 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
01/01/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 393

from 393

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التحقق من فاعلية وحدة مطورة في العلوم في ضوء مدخل الدراسات البينية في تنمية الوعي بالتغيرات المناخية ورفع مستوي التحصيل، ولتحقيق هذا الهدف سعي البحث للإجابة عن السؤال الرئيس التالي: كيف يمكن تطوير وحدة في العلوم في ضوء مدخل الدراسات البينية لتنمية الوعي بالتغيرات المناخية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية؟، وتكونت عينة البحث من ستين تلميذاً من تلاميذ الصف الرابع الابتدائي بمدرستي( محمود الشناوي الابتدائية) و (مصطفي الإمام الابتدائية) التابعتين لإدارة منية النصر التعليمية، وتم تقسيمهم بالتساوي إلي مجموعتين، الأولي: مجموعة تجريبية: وتشتمل علي ثلاثين تلميذاً تم تدريسهم وحدة”” الطاقة والوقود”” وفقاً لمدخل الدراسات البينية؛ والأخرى: المجموعة الضابطة: وتشتمل علي ثلاثين تلميذاً تم تدريسهم وحدة ”” الطاقة والوقود”” وفقاً للطريقة المعتادة؛ وقد قامت الباحثة بإعداد مواد المعالجة التجريبية المتمثلة في: ”” دليل المعلم، وكراسة النشاط، بالإضافة إلي إعداد أدوات البحث والمتمثلة في: اختبار الجانب المعرفي للوعي بالتغيرات المناخية, ومقياس الجانب الوجداني للوعي بالتغيرات المناخية ””، وقد أسفرت نتائج البحث عن فاعلية تطوير وحدة في العلوم في ضوء مدخل الدراسات البينية في تنمية الجانب المعرفي والجانب الوجداني للوعي بالتغيرات المناخية لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية، وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات والبحوث المقترحة.