Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لتحسين السياق اللغوى والبلاغى لأطفال ذوى التأخر اللغوى النوعى باستخدام مهارات ما وراء المعرفة/
المؤلف
سليمان ، محمد محمد منير محمد
هيئة الاعداد
مشرف / محمد محمد منير محمد سليمان
مشرف / ليلى أحمد كرم الدين
مشرف / جمال شفيـق أحمد
مناقش / ايهاب عيد
مناقش / هند امبابى
تاريخ النشر
1/1/2023
عدد الصفحات
213ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 213

from 213

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحسين القدرة (الكفاءة اللغوية) لدى أطفال ذوى الخلل اللغوى النوعى فى استعمال اللغة إجتماعياً، وذلك لتطوير السياق التركيبى والمحتوى النحوى وصولاً الى الكفاءة التواصلية والاكتمال اللغوى، وقد تكونت عينة الدراسة من (40) طفل من الأطفال ذوى العجز اللغوى النوعى (الاضطراب اللغوى التعبيرى) مقسمين الى (20) مجموعة تجريبية و(20) مجموعة ضابطة، واستخدم الباحث الأدوات التالية : قائمة للوعى بما وراء الكلمة والوعى اللغوى - مقياس تشخيص إضطرابات اللغة البراجماتية للأطفال- مقياس ستانفورد بينييه للذكاء- برنامج لتنمية السياق التركيبى اللغوى للجملة والاستخدام الاجتماعى للغة (البراجماتيكا) باستخدام مهارات ما وراء المعرفة وما وراء اللغة والوعى بالذاكرة، وقد أظهرت النتائج تحقق فاعلية البرنامج فى تحسين السياق التركيبى والبلاغة لأطفال ذوى اضطراب اللغة البراجماتية، وتنمية مهارات التفاعل الاجتماعى والكفاءة الاجتماعية والمعرفية باستخدام بعض مهارات ماوراء المعرفة.