Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الادارة المدرسية فى مواجهة الأزمات بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسى فى ضوء بعض المتغيرات المعاصرة :
المؤلف
على، منى انور محمود.
هيئة الاعداد
باحث / منى انور محمود على
مشرف / صلاح الدين إبراهيم معوض
مشرف / مروة بكر مختار الدياسطي
مناقش / تودرى مرقص حنا مقار
مناقش / عبدالعظيم السعيد مصطفى
الموضوع
الإدارة المدرسية. الأزمات المدرسية. المتغيرات المعاصرة. التعليم الأساسى - محافظة الدقهلية.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (198 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 198

from 198

المستخلص

هدفت الدراسة إلى وضع تصوُّر مقترح لتطوير دور الإدارة المدرسية في مواجهة الأزمات بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي في ضوء بعض المتغيرات المعاصرة، وذلك من خلال التعرُّف على الإطار المفاهيمي للأزمات المدرسية، تحديد أهم المتغيرات المعاصرة المؤثرة على تطوير دور الإدارة المدرسية في مواجهة الأزمات، التعرُّف على واقع دور الإدارة المدرسية في مواجهة الأزمات بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي بمحافظة الدقهلية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، واستخدمت الباحثة الاستبانة كأداة لجمع المعلومات والبيانات ؛ حيث تكونت من محورين، تمثَّل المحور الأول في : واقع دور الإدارة المدرسية في مواجهة الأزمات بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، والمحور الثاني : آليات تطوير دور الإدارة المدرسية في ضوء بعض المتغيرات المعاصرة بمدارس الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، وتكونت عينة الدراسة من (٣٥٦) مديرًا ومعلمًا. وتوصلت الدراسة إلى بعض النتائج ؛ منها : ضرورة تكوين فريق لمواجهة الأزمات من أهل الخبرة والاختصاص، ضرورة وضع نماذج سيناريوهات للأزمات التي لم تحدث، تطوير الأساليب الإدارية لمواجهة الازمات المدرسية، توفير قنوات تواصل إلكترونية للتوعية بالأزمات وكيفية مواجهتها، تدريب معلمي ومديري المدارس بحيث يتميزوا بالكفاءة الشخصية والمهنية والإدارية، كما جاءت الدراسة في المحور الأول من خلال البُعد الأول تؤكد على فروق ذات دلالة إحصائية لصالح البديل (أوافق بدرجة متوسطة)، وفي البُعد الثاني لصالح البديل(أوافق بدرجة مرتفعة)، وفي البعد الثالث لصالح البديل (أوافق بدرجة متوسطة)، أمّا في المحور الثاني فجاءت فروق ذات دلالة إحصائية لصالح البديل (أوافق بدرجة مرتفعة).