Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على القضايا المعاصرة في ضوء النظرية التواصلية لتنمية التفكير التأملي ومهارات اتخاذ القرار في الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية /
المؤلف
الدناصوري، زينب شعبان مرسي.
هيئة الاعداد
باحث / زينب شعبان مرسي الدناصوري
مشرف / علي حسين عطية
مناقش / عماد أبو سريع حسين
مناقش / كامل الدسوقي الحصري
الموضوع
الدراسات الاجتماعية - تعليم وتدريس. الدراسات الاجتماعية - طرق التدريس. التفكير. التعليم الاعدادى.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
352 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
تاريخ الإجازة
27/9/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليــم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 352

from 352

المستخلص

شهدت السنوات الأخيرة عددًا من التغيرات والتطورات على جميع المستويات، وذلك في ظل التغير المتلاحق ونمو المعرفة بمعدلات سريعة، والذي نتج عنها ثورة المعلومات التي نعيشها الآن، وأصبح العالم يعيش ثورة علمية وتكنولوجية كبيرة لها تأثير في مختلف جوانب الحياة، وأمام هذه التحديات والمتغيرات المتوقعة أصبح تطوير التعليم خياراً إستراتيجياً لا بديل عنه، لتصبح مخرجاته قادرة على التكيف ومتطلبات العصر الجديد ومواجهة تحدياته، وذلك من خلال ما يتيحه للمتعلمين من معلومات، ومهارات التفكير العليا.
لذا؛ أصبح من الضروري استخدام طرق ووسائل واستراتيجيات تعليمية مناسبة في تدريس المواد المختلفة، ومنها الدراسات الاجتماعية التي تضم الكثير من الأحداث التاريخية والظواهر الجغرافية التي تحتاج إلى وعي وإدراك كبيرين من جانب التلميذ، إذ ينبغي عليه أن ينفعل مع الحدث التاريخي والظاهرة الجغرافية، ويتعايش معهما، والربط بين الأحداث التاريخية قديمًا وحديثًا، والربط بين الزمان والمكان، وإدراك الماضي والحاضر معًا وذلك للاستعداد للمستقبل, والقدرة على التأمل والتدقيق للظواهر والأحداث والقضايا المحيطة, والقدرة على تفسيرها وكشف المغالطات التي تدور حولها, ومحاولة وضع حلول مقترحة لتلك القضايا, وكذلك القدرة على التفاعل مع المشكلات والقضايا من أجل اتخاذ القرار السليم.
ومع التغيرات المتسارعة في عصرنا الحالي أصبح تنمية مهارات التفكير التأملي ومهارات اتخاذ القرار مسؤولية المؤسسات التربوية لأنهما من أهم الاحتياجات لبناء أجيال قادرة على مواجهة تحديات المجتمع حيث يتمكن التلميذ من التأمل والتفسير والاستنتاج واتخاذ قرار لحل قضاياه ومشكلاته, فلم يعد النظام التعليمي القائم على الحفظ والتلقين يفي بمتطلبات الحياه والاتجاه نحو اكسابهم المعلومات والمهارات اللازمة لمواجهة مشكلات العصر وتحدياته, فالتلميذ الذي يمتلك مهارات التفكير التأملي واتخاذ القرار يصبح قادر على تخطيي أي صعوبات في حياته, لذا وجب استثارة تفكير التلاميذ وذلك من خلال الواقع الحالي بدراسة بعض القضايا المعاصرة الموجودة في الواقع ولتحويل دور التلميذ من متلقي سلبي إلى ايجابي مشارك ومتفاعل داخل مجتمعه ومتابع للقضايا والأحداث المثاره على الساحة سواء محلية أو عالمية, وبذلك يتم ربط التلميذ بالواقع وبالمجتمع الذي يعيش فيه, ولتحقيق الفائدة القصوى من دراسة القضايا المعاصرة يتم تناولها من خلال التفاعل والتواصل بين المعلم والتلميذ ومصادر التعلم, وذلك من خلال الاعتماد على بعض أدوات النظرية التواصلية كوسائل التواصل الاجتماعي وغيرها لمتابعة القضايا مما يحقق فاعلية ونتائج أفضل في متابعة القضايا والالمام بكل ما يتعلق بها, والعمل على تنمية مهارات التفكير التأملي واتخاذ القرار السليم لدى التلاميذ.
مشكلة البحث: Research Problems
تمثلت مشكلة البحث الحالي في ضعف مهارات التفكير التأملي ومهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي , ومن ثم يمكن علاج هذه المشكلة من خلال بناء برنامج قائم على القضايا المعاصرة في ضوء النظرية التواصلية لتنمية مهارات التفكير التأملي ومهارات اتخاذ القرار من خلال تدريس الدراسات الاجتماعية, ولذا يمكن صياغة مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي:-
” كيف يمكن تنمية مهارات التفكير التأملي ومهارات اتخاذ القرار من خلال برنامج قائم على القضايا المعاصرة في ضوء النظرية التواصلية في الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي؟”
ويتفرع من السؤال الرئيس التساؤلات الفرعية الآتية:-
• ما مهارات التفكير التأملي الواجب تنميتها لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي؟
• ما مهارات اتخاذ القرار الواجب تنميتها لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي؟
• ما القضايا المعاصرة الملائمة لتنمية مهارات التفكير التأملي ومهارات اتخاذ القرار في ضوء النظرية التواصلية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي؟
• ما صورة البرنامج القائم على القضايا المعاصرة في ضوء النظرية التواصلية لتنمية مهارات التفكير التأملي ومهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي؟
• ما فاعلية برنامج قائم على القضايا المعاصرة في ضوء النظرية التواصلية لتنمية مهارات التفكير التأملي ومهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي؟
هدف البحث:Research Objective
هدف البحث الحالي تنمية مهارات التفكير التأملي ومهارات اتخاذ القرار من خلال بناء برنامج قائم على القضايا المعاصرة في ضوء النظرية التواصلية لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي.
أهمية البحث:Research importance
تمثلت أهمية البحث في أنه قدم:
- للمسئولين عن التعليم:
o توجيه نظر التربويين لضرورة تنمية مهارات التفكير التأملي ومهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الثالث الإعدادي, وذلك من خلال تقديم برنامج قائم على القضايا المعاصرة في ضوء النظرية التواصلية من خلال تدريس الدراسات الاجتماعية, وقائمة بالقضايا المعاصرة التي يمكن أن تفيد في تطوير منهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الاعدادية, وقائمة بمهارات التفكير التأملي , وقائمة بمهارات اتخاذ القرار الواجب تضمينها والاهتمام بتنميتها من خلال منهج الدراسات الاجتماعية بالصف الثالث الإعدادي.
- للمعلم:
o دليل للمعلم لتنفيذ البرنامج القائم على القضايا المعاصرة في ضوء النظرية التواصلية.
- للتلاميذ:
o اختبار مهارات التفكير التأملي يفيد في تقويم تلاميذ الصف الثالث الإعدادي.
o اختبار مواقف لمهارات اتخاذ القرار يفيد في تقويم تلاميذ الصف الثالث الإعدادي.
o برنامج قائم على بعض القضايا المعاصرة.
o كتيب إرشادي للتلاميذ لكيفية استخدام القضايا المعاصرة في ضوء النظرية التواصلية (محتوى القضايا+ أنشطة متعددة).
منهج البحث:Research Methodologies
استخدم البحث الحالي كلًا من:-
- المنهج الوصفي: وذلك عند مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة المتعلقة بمتغيرات البحث وكتابة الإطار النظري، وإعداد قائمة بالقضايا المعاصرة, وقائمة بمهارات التفكير التأملي, وقائمة بمهارات اتخاذ القرار في الدراسات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الاعدادية، وتحديد إجراءات تدريس البرنامج القائم على القضايا المعاصرة ، وإعداد دليل المعلم واختبار مهارات التفكير التأملي, واختبار مواقف لمهارات اتخاذ القرار .
- المنهج شبه التجريبي: وذلك عند إجراء تجربة البحث وتطبيق أدوات البحث والمواد التعليمية على عينة البحث قبليًا وبعديًا والوصول إلى النتائج.
التصميم التجريبي:Experimental Design
استخدم البحث التصميم ذو المجموعة الواحدة ( قبلي- بعدي)
فروض البحث: Hypotheses Research
سعى البحث الحالي إلى التحقق من الفروض التالية:
1. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات التلاميذ في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير التأملي ككل ولكل مهارة على حدة وذلك لصالح التطبيق البعدي
2. يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات التلاميذ في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات اتخاذ القرار ككل ولكل مهارة على حده لصالح التطبيق البعدي.
3. يوجد فاعلية لاستخدام برنامج قائم على القضايا المعاصرة في ضوء النظرية التواصلية لتنمية مهارات التفكير التأملي ومهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية.
4. توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين درجات تلاميذ عينة البحث في التطبيق البعدي لاختبار التفكير التأملي واختبار مهارات اتخاذ القرار.
متغيرات البحث:Research Variables
تمثلت متغيرات البحث فيما يلي:
1. المتغير المستقل: برنامج قائم على القضايا المعاصرة في ضوء النظرية التواصلية
2. المتغير التابع: مهارات التفكير التأملي – مهارات اتخاذ القرار
حدود البحث:Research Limitations
اقتصر البحث الحالي على الحدود التالية:
1. حدود بشرية: عينة من تلاميذ الصف الثالث الاعدادي.
2. حدود مكانية: مدرسة الشهيد عبد الناصر قابيل بإدارة منوف التعليمية .
3. حدود زمانية: تم تطبيق البحث خلال الفصل الدراسي الأول لعام (2022- 2023).
4. حدود موضوعية: تم تدريس موضوعات البرنامج القائم على القضايا المعاصرة
- تنمية مهارات التفكير التأملي في الدراسات الاجتماعية .
- تنمية مهارات اتخاذ القرار.
الأدوات والمواد التعليمية:Tools and Educational Materials
استخدم البحث الأدوات والمواد التعليمية الآتية:-
أ‌- المواد التعليمية
- قائمة ببعض القضايا المعاصرة.
- قائمة ببعض مهارات التفكير التأملي.
- قائمة ببعض مهارات اتخاذ القرار.
- برنامج قائم على القضايا المعاصرة في ضوء النظرية التواصلية.
- دليل المعلم لتدريس موضوعات البرنامج القائم على القضايا المعاصرة.
- كتيب للتلميذ.
ب‌- أدوات القياس وتشمل:-
- اختبار مهارات التفكير التأملي.
- اختبار مواقف لمهارات اتخاذ القرار.
إجراءات البحث:Procedures Research
للإجابة عن تساؤلات البحث والتحقق من فروضه، اتبع البحث الإجراءات التالية:
1. الاطلاع على الأدبيات والدراسات والبحوث السابقة التي تناولت متغيرات البحث والتي تتمثل في القضايا المعاصرة والنظرية التواصلية ومهارات التفكير التأملي ومهارات اتخاذ القرار.
2. إعداد قائمة بالقضايا المعاصرة التي قام عليها البرنامج لتنمية مهارات التفكير التأملي ومهارات اتخاذ القرار , وعرضها على مجموعة من السادة المحكمين للتأكد من مدى ملاءمتها لتلاميذ المرحلة الاعدادية.
3. إعداد قائمة ببعض مهارات التفكير التأملي الواجب تضمينها في مناهج الدراسات الاجتماعية والتي يمكن تنميتها من خلال برنامج قائم على القضايا المعاصرة المناسبة, وعرضها على مجموعة من السادة المحكمين للتأكد من مدى ملاءمتها لتلاميذ المرحلة الاعدادية.
4. إعداد قائمة بمهارات اتخاذ القرار الواجب تضمينها في مناهج الدراسات الاجتماعية والتي يمكن تنميتها من خلال برنامج قائم على القضايا المعاصرة , وعرضها على مجموعة من السادة المحكمين للتأكد من مدى ملاءمتها لتلاميذ المرحلة الاعدادية.
5. إعداد برنامج قائم على القضايا المعاصرة في ضوء النظرية التواصلية في الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير التأملي ومهارات اتخاذ القرار , وتحكيمه وضبطه.
6. إعداد دليل المعلم لتدريس موضوعات البرنامج القائم على القضايا المعاصرة في ضوء النظرية التواصلية لتنمية مهارات التفكير التأملي ومهارات اتخاذ القرار, وتحكيمه وضبطه .
7. إعداد اختبار مهارات التفكير التأملي لتلاميذ عينة البحث, وعرضه على مجموعة من السادة المحكمين للتأكد من صدقه وثباته.
8. إعداد اختبار مواقف لمهارات اتخاذ القرار لتلاميذ عينة البحث, وعرضة على السادة المحكمين للتأكد من صدقه وثباته.
9. اختيار عينة البحث( مجموعة واحدة).
10. تطبيق اختباري مهارات التفكير التأملي ومهارات اتخاذ القرار قبليًا .
11. التدريس باستخدام البرنامج القائم على القضايا المعاصرة
12. تطبيق اختباري مهارات التفكير التأملي ومهارات اتخاذ القرار بعديا.
13. رصد النتائج ومعالجتها إحصائياًوعرضها ومناقشتها وتفسيرها.
14. تقديم التوصيات والمقترحات في ضوء نتائج البحث.
o نتائج البحث:
أثبتت نتائج البحث الحالي أن للبرنامج القائم على القضايا المعاصرة في ضوء النظرية التواصلية أثر فعال في تنمية بعض مهارات التفكير التأملي واتخاذ القرار، واتضح ذلك من خلال المعالجات الإحصائية، حيث كشفت نتائج البحث عن وجود الآتي:
• تفوق عينة البحث في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير التأملي عن التطبيق القبلي حيث يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى(0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير التأملي ككل ولكل مهارة على حدة لصالح التطبيق البعدي.
• تفوق عينة البحث في التطبيق البعدي لاختبار المواقف لمهارات اتخاذ القرار عن التطبيق القبلي حيث يوجد فرق ذو دلالة احصائية عند مستوى(0,05) بين متوسطي درجات تلاميذ عينة البحث في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المواقف لمهارات اتخاذ القرار ككل ولكل مهارة على حدة لصالح التطبيق البعدي.
• يوجد فاعلية لاستخدام برنامج قائم على القضايا المعاصرة في ضوء النظرية التواصلية في تنمية مهارات التفكير التأملي واتخاذ القرار لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية, حيث بلغ حجم التأثير أكبر من (0.8)، مما يؤكد أن هناك أثر كبير جدًا وفاعلية كبيرة وأهمية تربوية لاستخدام البرنامج في تنمية مهارات التفكير التأملي واتخاذ القرار في الدراسات الاجتماعية.
• توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا عند مستوى(0,05) بين درجات تلاميذ عينة البحث في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير التأملي واختبار المواقف لمهارات اتخاذ القرار.
o توصيات البحث:
لما كانت نتائج البحث الحالي قد كشفت عن فاعلية برنامج قائم على القضايا المعاصرة في ضوء النظرية التواصلية لتنمية التفكير التأملي ومهارات اتخاذ القرار في الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الثالث الاعدادي، بدلالة حدوث تحسن في مستوى مهارات التفكير التأملي ومهارات اتخاذ القرار لدى مجموعة البحث؛ فإن الباحثة توصي بما يلي:
• الاهتمام بتفعيل البرامج القائمة على القضايا المعاصرة في ضوء النظرية التواصلية لكافة المراحل التعليمية بعد أن ثبت فاعليته في تنمية مهارات التفكير التأملي ومهارات اتخاذ القرار لدى تلاميذ الصف الثالث الاعدادي.
• الاهتمام بتفعيل البرامج القائمة على القضايا المعاصرة في تدريس الدراسات الاجتماعية لأنها تعتمد على الاندماج داخل المجتمع وقضاياه الفعلية مما يؤدي إلى تحسين عملية التعليم والتعلم.
• الاهتمام بتزويد التلاميذ في جميع المراحل الدراسية خاصة المرحلة الاعدادية بمهارات التفكير المتنوعة خاصة مهارات التفكير التأملي ومهارات اتخاذ القرار.
• ضرورة توجيه واضعي المناهج إلى تضمين مهارات التفكير التأملي ومهارات اتخاذ القرار في جميع المراحل التعليمية واختيار أنسب هذه المهارات لكل مرحلة تعليمية.
• ضرورة الاهتمام بتدريب معلم الدراسات الاجتماعية على تفعيل دراسة القضايا المعاصرة ومتابعتها داخل الفصل وخارجه وذلك لتحقيق أقصى استفادة ممكنة.
• وضع دليل إرشادي للمعلم لإرشاده حول طرق ووسائل تنمية مهارات التفكير التأملي واتخاذ القرار .
o البحوث المقترحة:
• برنامج قائم على القضايا المعاصرة في ضوء النظرية التواصلية لتنمية مهارات التفكير التوليدي والاتجاه نحو مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية.
• برنامج قائم على القضايا المعاصرة لتنمية الوعي السياسي ومهارات القيادة في الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
• تقويم مقررات الدراسات الاجتماعية في مراحل التعليم الأساسي في ضوء مهارات التفكير التأملي واتخاذ القرار.
• برنامج قائم على بعض أدوات النظرية التواصلية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارة اصدار الأحكام والوعي بالقضايا البيئية المعاصرة.
• برنامج قائم على القضايا المعاصرة في ضوء النظرية التواصلية لتنمية مهارات التفكير المستقبلي في الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية.
• تطوير منهج الدراسات الاجتماعية في المرحلة الإعدادية في ضوء القضايا المعاصرة
• إعداد بحوث أخرى لتنمية مهارات التفكير التأملي واتخاذ القرار من خلال مواد دراسية أخرى في التعليم الأساسي.