Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الجوانب الصحية لدرس التربية الرياضية وعلاقتها بالسلوك الصحي لتلاميذ المرحلة الابتدائية بالأزهر الشريف /
المؤلف
زغلل، ثروت حمودة مصطفى عطية.
هيئة الاعداد
باحث / ثروت حمودة مصطفى عطية زغلل
مشرف / حسين درى اباظة
مناقش / أحمد فؤاد العليمي
مناقش / محمد السيد الامين
الموضوع
التربية البدنية الجوانب الصحية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
232 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الصحة الرياضية
الناشر
تاريخ الإجازة
12/7/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قسم علوم الصحة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 232

from 232

المستخلص

الملخص العربي مشكلة البحث: تعتبر الصحة بالنسبة للإنسان من أهم الأشياء في حياته وهى تأتى في المرتبة الأولى في أولوياته في الحياة، فصحة الإنسان يمكن تشبيهها بخط الانحدار الذى يميل من أعلى إلى أسفل فعندما تقع الصحة في نقطه في أعلى الخط تكون حياة الفرد كلها نشاط وحيوية وسعادة وعندما تكون الصحة في نقطه على الخط في الاتجاه لأسفل فقد تتوقف معظم أنشطه حياته.وتعتبر تربيه الفرد الصحية هي المجموع العام لتجاربه التى تساهم في تكوين المعارف والاتجاهات والعادات الصحية المحمودة ،وضمان صحة الأسرة والمجتمع فالتربية الصحية التى يتلقاها الفرد تعينه على بلوغ مستوى أفضل من الصحة عن طريق إكسابه الرغبة في ذلك ووعيه بالمشاكل الصحية الملازمة لشخصه ولأسرته ودائرة عملة ومجتمعة عن طريق اكتسابه للمعلومات الأساسية.كما أن الأمراض المعدية تكثر بين الأطفال الذين يسلكون سلوكاً غير صحي حيث أن إصابة الطفل بالأمراض تقلل من قدرته على التحصيل وتعطل الطاقات الكامنة التي تؤدي إلى الإبداع ، لذا فمن واجب المدرسة في مرحلة التعليم الابتدائي غرس العادات السليمة في الأطفال بكافة الطرق الممكنة للمحافظة على صحتهم . لا يمكن لأهداف الصحة العامة أن تتحقق في أي مجتمع دون المشاركة الإيجابية من الأفراد ،ولكن تلك المشاركة من جانب الأفراد هناك مسؤوليات ومهام تقع على عاتق العاملين في مجال الصحة العامة لكى ترفع الأفراد وتحثهم على القيام بمسؤولياتهم تجاه صحتهم ، ويتم ذلك عن طريق التربية الصحية .وعلى ذلك تعد التربية الصحية من أهم مجالات الصحة العامة الحديثة وتعتبر جزءاً أساسياً لأى برنامج للصحة العامة ، ولم تعد التربية الصحية عملية ارتجالية ، بل أصبحت عملية فنية لها أسسها ومبادئها التربوية. إن الجهود المبكرة في المنزل والمدرسة يمكن أن تؤدي إلى إكساب الأطفال السلوكيات الصحية وتنمية العادات الصحية المرغوبة ، فالتأثيرات الايجابية خلال هذا الوقت تساعد الطفل على تحقيق السلوكيات الصحية الايجابية ، وللمدرسة دورا فعالا فيما يتعلق بالصحة والمرض فهي تساعد الطفل على معرفة أعراض المرض وكيفية الوقاية والعلاج من هذا المرض . وأن الرعاية الصحية من أهم الجوانب التي يجب توفيرها للأطفال سواءً موهوبين أو عاديين وتتم من خلال تعويدهم على العادات الصحية السليمة ومراعاة النظافة والوقاية من الأمراض .ويشير السلوك الصحي إلى مجموعة من الأنماط السلوكية والمواقف القائمة على الصحة والمرض وعلى استخدام الخدمات الطبية ويشمل كل أنماط السلوك التي تهدف إلى تنمية وتطوير الطاقات الصحية عند الفرد . يشير بهاء الدين سلامة (2007م) إلى أن التربية الصحية من أهم مجالات الصحة العامة الحديثة وتعتبر جزءﴽ أساسيا لأى برنامج للصحة العامة، ولم تعد التربية الصحية عملية ارتجالية، بل أصبحت عملية فنية لها أسسها ومبادئها التربوية كما يشير محمد مسعود (2004م) أن التربية الصحية جزءﴽ هاماً من العملية التربوية التى تهدف إلى غرس العادات وتنمية السلوك الصحي للطلاب ، فأن دورها لا يقتصر في الجامعات على مجرد ملء عقول الطلاب بالمعلومات ولكن المقصود بها التأثير في مفهوم واتجاهات وعادات وسلوك الطلاب ومساعدتهم على اكتساب الخبرات وممارسة العادات الصحية السليمة. ويذكر بهاء الدين سلامة (2001م) أنه لما كان العمل على تغيير اتجاهات وسلوك وعادات الأفراد لتعزيز صحتهم أحد أهداف التربية الصحية كان لزاما أن ترتبط برامجها بمراحل النمو المختلفة حيث أن مظاهر النمو ( العقلي والاجتماعي والبدني ) في كل مرحلة يختلف عن غيرها من المراحل من حيث درجته ومظهره مع الأخذ في الاعتبار أن ممارسة العادات الصحية قد تتأتى نتيجة لعملية النضج والتعلم معاً. وقد استخلص الباحث من ذلك إن لكل مرحلة سنية مظاهرها وخصائصها وأن الجوانب الصحية لدرس التربية الرياضية تختلف من فرد لأخر ومن ثم يتنوع السلوك نتيجة لاختلاف الاتجاهات، كما لاحظ الباحث أنه ومن الممكن أن يوجد لدى الأفراد مجموعة من الخبرات والاتجاهات أو المعلومات التثقيفية الصحية ولكن لا يتم تطبيقها بشكل عملي لتصبح سلوك صحى ينفع به نفسه حيث يظهر ذلك في سلوك التلاميذ داخل المدرسة .وقد وجد الباحث من خلال متابعته للتلاميذ اثناء درس التربية الرياضية أن هناك بعض العادات الصحية السلبية التى يمارسونها بالإضافة إلى السلوكيات التى يتبعونها داخل الحصة والتي تعكس بالطبع السلوك الشخصي لكل فرد في حياته، ولذلك قام الباحث بالوقوف على هذه الملاحظة والسعي لمعرفة الجوانب الصحية لدرس التربية الرياضية ومدى تطبيق هذه الجوانب والاتجاهات أو المعلومات وتحويلها إلى سلوك والتعرف على أهم الاتجاهات الصحية (الإيجابية أو السلبية ) والتي توثر بدورها في السلوك الصحي، كذلك الوقوف عند الجوانب الصحية السلبية وذلك لمحاولة الارتقاء بمستوى السلوك الصحي للعينة قيد البحث .اهمية البحث :تكمن أهمية البحث فيما يلى : تزود الباحثين بإطار نظري ودراسات سابقة حول مستوى السلوك الصحي لدى التلاميذ مما يمكن المختصين من التعامل مع هذا السلوك بطريقة علمية.  الوقوف على مستوى السلوك الصحي وأبعاده وعلاقته ببعض المتغيرات البحث مما يساعد على إعداد الخطط الوقائية والتثقيفية والعلاجية. كما تتضح الأهمية النظرية في الكشف عن مستوى السلوك الصحي عند تلاميذ المرحلة الابتدائية وعلاقته ببعض المتغيرات البحث الممثلة بالجنس والصف المستوى الاقتصادي للأسرة والتحصيل الدراسي .  كما يساعد التعرف على أبعاد السلوك الصحي لهذه الفئة في فهم تطورهم العلمي في المؤسسات التعليمية التي ترعاهم خصوصاً المدرسة والأسرة. توضيح أهمية السلوك الصحي لما له من علاقة وثيقة بحياة الفرد وصحته الجسمية والنفسية.هدف البحث :يهدف البحث إلى التعرف على الجوانب الصحية لدرس التربية الرياضية وعلاقتها بالسلوك الصحي لتلاميذ المرحلة الابتدائية بالأزهر الشريف من خلال التعرف على:- مستوى الجوانب الصحية لدرس التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الابتدائية بالأزهر الشريف. مستوى السلوك الصحي لتلاميذ المرحلة الابتدائية بالأزهر الشريف. العلاقة الجوانب الصحية لدرس التربية الرياضية و بين السلوك الصحي لتلاميذ المرحلة الابتدائية بالأزهر الشريف.تساؤلات البحث : تحقيقاً لأهداف البحث وضع الباحث التساؤلات التالية :- ما هو مستوى الجوانب الصحية لدرس التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الابتدائية بالأزهر الشريف ؟ ما هو مستوى السلوك الصحي لتلاميذ المرحلة الابتدائية بالأزهر الشريف ؟ ماهي العلاقة الجوانب الصحية لدرس التربية الرياضية و بين السلوك الصحي لتلاميذ المرحلة الابتدائية بالأزهر الشريف ؟المصطلحات المستخدمة في البحث: التربية الصحية:” التربية الصحية عملية تغيير أفكار وأحاسيس وسلوك الأفراد فيما يتعلق بصحتهم. السلوك الصحي : مجموعة السلوكيات التي يمارسها الفرد للحفاظ على مستوى صحي مناسب على اعتبار صحة الفرد هي نتاج تكامل جوانب النمو الجسمية والعقلية والانفعالية والحركية.يعرف السلوك بأنه النشاط الذي يمارسه الفرد نتيجة لتفاعله مع البيئة ، كما يعتبر مجموعة الأفعال التي تتصف ببعض الخصائص المحددة . درس التربية الرياضيةويعرفه أبو النجا أحمد (2005م) بأنه ” الوحدة الصغرى والنواة التي يبنى عليها منهاج التربية الرياضية ويعتمد نجاحه على حسن تخطيطه وتنفيذه وتقويمه بهدف النمو وتعديل السلوك ”. مرحلة التعليم الابتدائي هي تعتبر القاعدة الأساسية والركيزة الأولي في البناء التعليمي يبرز دور الأنشطة التي تعمل علي تطوير وإعداد جيل من التلاميذ إعدادا متكاملاً.إجراءات البحث- منهج البحث : استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته طبيعة المشكلة موضوع البحث.- مجتمع البحث: يتكون مجتمع البحث من تلاميذ المرحلة الابتدائية بالأزهر الشريف بمحافظة الشرقية والبالغ عددهم ( 12601 تلميذ ) وقد قام الباحث باستبعاد تلاميذ الصف ( الاول و الثاني والثالث و الرابع و الخامس) واستعان بتلاميذ الصف السادس بالمعاهد الازهرية بالمحافظة .- عينة البحث :تكونت عينة البحث من ( 460 ) تلميذ من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمحافظة الشرقية وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية حيث بلغت العينة الاستطلاعية ( 40 ) تلميذ تم استبعادهم من العينة الاساسية وتم استبعاد ( 20 ) استمارة غيرصالحة وبذلك اصبحت العينة الاساسية (400) تلميذ حيث كانت افراد العينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية من الصف السادس الابتدائي.- وسائل و أدوات جمع البيانات : استخدم الباحث وسائل وأدوات جمع البيانات التالية:o المقابلة الشخصية للخبراء والمتخصصين في مجال علوم الصحة بصفة عامة علوم الصحة الرياضية بصفة خاصة.o المسح المرجعي عن طريق الشبكة القومية للمعلومات والمراجع والكتب المتخصصة.o استمارة الاستبيان قيد البحث ( إعداد الباحث )استخدم الباحث استمارة استبيان من تصميمة كوسيلة في بحثه لجمع البيانات والمعلومات التي يمكن من خلالها التعرف على الجوانب الصحية وعلاقتها بالسلوك الصحي لدى طلاب المرحلة الابتدائية بالإضافة الى المقابلات الشخصية مع اساتذة التربية الصحية و الصحة الرياضية وذلك للاستفادة منهم في تصميم استمارة الاستبيان واخذ آرائهم ، وكذلك الاطلاع على المراجع العلمية و الدراسات و البحوث المرتبطة بموضوع الدراسة وذلك للاستفادة بهم في تصميم الاستبيان .- الإجراءات التمهيدية :قبل البدء في إجراءات البحث وجد الباحث أنه من الأهمية بمكان تحديد مجموعة العبارات التي ترتبط بطبيعة الدراسة وتحقق تساؤلات وأهداف البحث للصورة النهائية ، بتيسير فرص المقابلة الشخصية للمعلمين والتلاميذ لشرح كيفية تطبيق استمارة الاستبيان وتوضيح أهدافها و تذليل أي صعوبات أثناء التنفيذ .اختيار المساعدين :استعان الباحث بمجموعة من المساعدين البالغ عددهم (4) أفراد متمثلين في معلمين تربية رياضية بالأزهر الشريف . وقد تم عمل لقاءات معهم لتوضيح فكرة البحث والهدف منه وطبيعة الدور المكلف به كل فرد في البحث وكذلك تزويدهم بالمعلومات الخاصة التي تمكنهم من الإجابة علي مختلف الأسئلة والاستفسارات.الدراسات الاستطلاعية :قام الباحث بدراسة استطلاعية من يوم الاحد الموافق 4 / 10 / 2020م الى يوم الخميس الموافق 5 / 11 / 2020م وذلك لتطبيق الاستمارة التي تم تصميمها على عدد (40) تلميذ وذلك بغرض :o التعرف علي مدي فهم وإستيعاب العينة الإستطلاعية من الهدف الذي ترمي إليه محاور استمارة الاستبيان قيد البحثo حساب المعاملات العلمية للاستمارة .o توضيح الهدف من البحث و التعرف على المتغيرات المطلوب قياسها وتدريب المساعدين على طرق القياس وشروطه .o تحديد صعوبات ومشكلات التطبيق لإجراء التعديلات المناسبة .o التأكد من فهم التلاميذ للاستمارة وحسن صياغة العبارات .
الدراسات الأساسية :بعد الانتهاء من الدراسات الاستطلاعية قام الباحث بإجراء تطبيق استمارة استبيان الجوانب الصحية لدرس التربية الرياضية و استمارة استبيان السلوك الصحي لتلاميذ المرحلة الابتدائية بالمعاهد الازهرية بمحافظة الشرقيةعلى عينة الدراسة الأساسية والتي سبق الإشارة إليها . و تم تطبيق الاستبيان من الاحد 15/11/2020 إلى الخميس 10/12/2020 م.المعالجات الإحصائية :
لمعالجة البيانات إحصائيا قام الباحث باستخدام الأساليب الإحصائية التالية :- المتوسط الحسابي .- الوسيط- الإنحراف المعياري .- معامل الالتواء- معامل ألفا كرونباخ .- معامل الإرتباط البسيط ” بيرسون”.- اختبار ”ت”.- مقياس الاستجابة .- معامل الثبات .- الإستخلاصات والتوصيات :
- الإستخلاصات : في ضوء هدف البحث وما توصل إليه الباحث من الأسلوب الإحصائي المستخدم وما أسفرت عنه الدراسة من الفروق والعلاقات استخلص الباحث الإستخلاصات التالية:1- تنمية مستوى الجوانب الصحية لدرس التربية الرياضية لتلاميذ المرحلة الابتدائية بالأزهر الشريف من خلال : الجوانب الصحية المرتبطة بالبيئة الصحية لدرس التربية الرياضية الجوانب الصحية المرتبطة بالصحة الشخصية الجوانب الصحية المرتبطة بالصحة الوقائية الجوانب الصحية المرتبطة بالصحة الغذائية
 الجوانب الصحية المرتبطة بالأمن والسلامة والاسعافات الأولية2- تنمية مستوى السلوك الصحي لتلاميذ المرحلة الابتدائية بالأزهر الشريف من خلال:-
 السلوك الصحي المرتبط بالبيئة الصحية لدرس التربية الرياضية
 السلوك الصحي المرتبط بالصحة الشخصية
 السلوك الصحي المرتبط بالصحة الوقائية
 السلوك الصحي المرتبط بالصحة الغذائية
 السلوك الصحي المرتبط بالأمن والسلامة والاسعافات الأولية
3- وجود علاقة ارتباطية طردية بين الجوانب الصحية لدرس التربية الرياضية و السلوك الصحي لتلاميذ المرحلة الابتدائية بالأزهر الشريف
التوصيات:
في ضوء ما توصل إليه الباحث من نتائج البحث يوصي الباحث بما يلي :
 الاهتمام ببرامج السلوك الصحي للتلاميذ داخل المعاهد الازهرية
 محاولة إدخال مواد تهتم بالسلوك الصحي والصحة الشخصية للتلاميذ في منهاج التربية الرياضية
 العمل على نشر السلوك الصحي بين التلاميذ بقيادة معلم التربية الرياضية .
 إجراء تقويم لكل برنامج من برامج التربية الصحية المدرسية لمعرفة مدى ما حققه من نجاح.
 عقد ندوات وإصدار نشرات عامة داخل المعاهد لتثقيف التلاميذ و ومديرو المعاهد بأهمية السلوك الصحي وتوعيه لأولياء الأمور لإبراز الدور الهام لممارسة الانشطة الرياضة ودورها في تحسين السلوك الصحي للتلاميذ
 إعداد دليل صحى للتلميذ يتماشى مع التطور العلمي لنشر الثقافة الصحية بين التلاميذ.
 ضرورة التعاون بين المعلم وإدارة المعاهد في إعداد برامج مناسبة لحل المشكلات الصحية التي تواجه التلاميذ.
 ضرورة التنبيه على الاعتناء بصحة الجسم اتباع العادات الصحية والسلوك الصحي السليم.
 الاسترشاد بنتائج هذا البحث في إجراء دراسات مشابهة ولفئات عمرية مختلفة ولكلا الجنسين .