Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
Training program for improving nursing educators’ clinical teaching competencies and its effect on nursing student achievement /
المؤلف
Watfa, Sally Fawzi Ebrahim.
هيئة الاعداد
باحث / سالى فوزى ابراهيم واطفه
مشرف / نرمين محمد حسين عيد
مناقش / نرمين محمد حسين عيد
مناقش / ابتسام سعيد أحمدعبدالرحمن
الموضوع
Nursing administration. Nursing students.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
320 p. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
القيادة والإدارة
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التمريض - ادارة الخدمات التمريضيه
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 320

from 320

Abstract

إن كفايات التدريس الاكلينكى مكونًا أساسيا وجزءًا مهمًا من التعليم التمريض الذي يعتبر قلب الممارسة المهنية حيث يسد الفجوة بين الدراسه النظرية والممارسة العمليه وجودة التدريس اللأكلينكى الذي يتم تقديمه من خلال معلمى التمريض هو حجر الاساس لنجاح التعليم الاكلينكى وله تأثير مباشر على تحصيل طلاب التمريض في البيئات العمليه وكذلك في الممارسة المستقبلية.
هدفت الدراسة الحالية إلى: تقييم البرنامج التدريبي لتحسين الكفاءات التدريسة الإكلينكية لمعلمات التمريض وتأثيرها على تحصيل طلاب التمريض وذالك من خلال : تقييم معرفة معلمات التمريض فيما يتعلق بالبرنامج التدريبى لكفايات التدريس الإكلينكى، تحديد أداء معلمات التمريض فيما يتعلق بالبرنامج التدريبى لكفايات التدريس الاكلينكى، تصميم وتنفيذ برنامج تدريبي لتحسين الكفايات التدريسة الاكلينكية لمعلمات التمريض، برنامج تدريبى لتقييم مستويات تحصيل طلاب التمريض و تقييم أثر تنفيذ البرنامج التدريبي لتحسين كفايات معلمات التمريض في التدريس الاكلينكى على تحصيل طلاب التمريض.
إستخدمت دراسة شبه تجريبية لإجراء هذه الدراسة حيث أجريت الدراسة الحالية في المدارس الثانوية الفنيه التمريض التابعة لمديرية الشئون الصحية بمحافظة المنوفية وتم اختيار أعداد متناسبة تقريبًا من المدارس بأخذ عينات عشوائية بسيطة تم إختيار4 مدارس للإناث ومدرسة واحدة للذكور وهم: سرس الليان ومنوف والباجور وأشمون وشبين الكوم.
اشتملت عينة الدراسة الحالية على مجموعتين: المجموعة (1): جميع معلمات التمريض المتاحين وهم 60 من أصل 66 ممن كانوا يعملون في المكان المذكور سابقًا خلال وقت جمع البيانات وقبلوا المشاركة في الدراسة الحالية. المجموعة (2): تألفت من 130 طالب تمريض من مدارس التمريض الثانوية الفنية الخمس المختارة للشؤون الصحية بمحافظة المنوفية من العام الدراسي الثاني والثالث (2021-2022) الذين تم اختيارهم باستخدام عينات التوزيع النسبي بنسبة 30٪ من إجمالي عدد طلاب التمريض.
أدوات جمع البيانات: تم جمع البيانات باستخدام ثلاث أدوات لجمع البيانات في هذه الدراسة.
1- استبيان معرفة كفايات التدريس الأكلينكي: ويتكون من جزأين:
الجزء (1): البيانات الشخصية لمعلمات التمريض مثل ؛ العمر والحالة الاجتماعية والمؤهلات التعليمية وسنوات الخبرة واسم مدارس التمريض .الجزء (2): معرفة كفايات التدريس الأكلينكي: تتضمن 50 سؤالًا لتقييم معرفة معلمات التمريض حول كفايات التدريس الأكلينكي في شكل أسئلة الاختيار من متعدد وأسئلة الصواب أو الخطأ.
2- ثانيًا. قائمة مراقبة كفايات التدريس الأكلينكي: تم تطوير قائمة المراجعة من قبل الباحث بعد مراجعة الأدبيات ذات الصلة لتقييم أداء معلمات التمريض لكفايات التدريس الاكلينكى وشملت 80 عنصر.وتم تصنيفها إلى خمسة مجالات رئيسية هي ؛ الكفاية المهنية (19 بندًا) ، الكفاية بين الأشخاص (5 بنودًا) ، الكفاية الشخصية (16 بندًا) ، كفاية التدريس الإكلينيكي (30 بندًا) ، كفاية التقييم (10 بنودًا).
3- ثالثا. قائمة مراقبة تحصيل طلاب التمريض: تتكون من جزأين: الجزء(1) : البيانات الشخصية لطلاب التمريض: بما في ذلك ؛ العمر والجنس وسبب الالتحاق بمدرسة التمريض واسم مدرسة التمريض. الجزء (2) : تقييم التحصيل االاكلينيكى لطلاب التمريض: وقد اشتمل على 31 عنصر مقسمة إلى 6 مجالات. الحضور أربعة عناصر والمظهر خمسة عناصر والإجراء العملي ثلاثة عناصر والتواصل أثناء التدريب الاكلينكى ستة عناصر والاستجابة لمعلمات التمريض سبعة عناصر وتوثيق التكليف الأكلينكى ستة عناصر.
توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
• كان هناك تحسن كبير إحصائيًا في معرفة معلمات التمريض فيما يتعلق بكفايات التدريس الأكلينكى في مراحل البرنامج التدريبى تراوحت الغالبية من (70.0٪ إلى 85.0٪) من معلمات التمريض لديهم مستوى غير مرضٍ من المعرفة المتعلقة بجميع الأبعاد في مراحل ما قبل البرنامج التدريبي والتي تم تحسينها لتكون الغالبية (73.3٪ إلى 81.7٪) لديهم مستوى مرضٍ من المعرفة ، في مرحلة ما بعد برنامج التدريب مباشرة ، مع انخفاض طفيف لتتراوح من 61.7٪ إلى 78.3٪ منهم لديهم مستوى مرضٍ من المعرفة في مرحلة متابعة البرنامج التدريبي.
• كان هناك تحسن كبير إحصائيًا في مستويات أداء معلمات التمريض فيما يتعلق بكفايات التدريس الأكلينكى في مراحل البرنامج اللاحقة والمتابعة ؛ تراوحت الغالبية من (78.3٪ إلى 83.3٪) من معلمات التمريض الذين لديهم مستوى أداء غير كفء فيما يتعلق بجميع الأبعاد في برنامج ما قبل التدريب ، والتي تم تحسينها لتكون الغالبية تراوحت بين (78.3٪ إلى 88.3٪) لديهم أداء كفء في مرحلة ما بعد البرنامج مباشرة مع انخفاض طفيف لتتراوح من 66.7٪ إلى 85.0٪ منهم لديهم مستوى أداء كفء في مرحلة المتابعة.
• يظهر أن الغالبية (88.5٪) وحوالي ثلاثة أرباع (74.6٪) من طلاب التمريض حققوا مستوى تحصيل جيد في المرحلتين اللاحقة والمتابعة من البرنامج التدريبي مقابل 7.0٪ حققوا مستوى إنجاز جيد في المرحلة ما فبل البرنامج.
• كانت هناك علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية عالية بين المعرفة الكلية لمعلمات التمريض والأداء فيما يتعلق بكفايات التدريس الأكلينكى وتقييم التحصيل الأكلينكي لطلاب التمريض في مرحلة ما بعد البرنامج التدريبى مباشرة كما توجد علاقة ارتباط موجبة ذات دلالة إحصائية بين المعرفة الكلية لمعلمات التمريض والأداء فيما يتعلق بكفايات التدريس الاكلينكى وتقييم التحصيل الأكلينكي لطلاب التمريض في مرحلة متابعة البرنامج التدريبى. بينما لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية في مرحلة ما قبل البرنامج.
التوصيات:
واستنادا الي نتائج هذه الدراسة فانه يوصي بالأتى:
لإدارة المدرسة:
• إعداد برنامج توجيهي لإعداد معلمات التمريض الجدد حول المبادئ والممارسة القائمة على الأدلة لكفايات التدريس الاكلينكى وتاثيرها على تحصيل طلاب التمريض.
• تجهيز برامج تعليمه وتدريبه لتحديث وزيادة معرفة معلمات التمريض وأدائهم فيما يتعلق بكفايات التدريس الاكلينكى.
• إعطاء تغذية راجعة من طلاب التمريض حول أداء معلمات التمريض.
• تطوير إستراتيجية اتصال فعالة والتعاون مع طاقم المستشفى لتسهيل تعلم طلاب التمريض.
• تزويد مكتبة المدرسة بالمراجع المطلوبة التي يحتاجها طلاب التمريض لإجراء البحوث المتعلقة بالتدريب الاكلينكي.
لادارة المستشفى:
• توفير بيئة تعليمية مع اتاحة التعليم و التعاون مع أعضاء الفريق الصحي .
• دعم الطاقم الاكلينكى ليكون اجتماعيًا ومفيدًا لطلاب التمريض في المجال الطبي.
• توفير بيئة التعلم الإكلينيكي بمنطقة تعليمية مناسبة لتغيير الملابس.
لمعلمات التمريض:
• توفير التغذية الراجعة المستمرة بناءً على أداء طلاب التمريض لتقوية معارفهم ومهاراتهم.
• إرشاد طلاب التمريض على انفراد دون التقليل من شأنهم في حضور الآخرين.
• دعم طلاب التمريض بالنمو المهني من خلال منحهم الفرص لحضور المؤتمرات التعليمية المستمرة.
خلال مزيد من البحث:
• إجراء دراسة لتحديد العلاقة بين كفاية التدريس الاكلينكى لمعلمي التمريض والتنمية المهنية.
• دراسة العوامل التي تؤثر على احترام الذات لدى طلاب التمريض في المدراس الثانوية الفنية للتمريض.
• إجراء دراسة لتحديد نطاق الممارسة لمعلمات التمريض الأكاديميين ومعلمي التمريض الأكلينكين.
• تكوين بيئة عمل إيجابية من خلال بناء روح الفريق والتعاون الفعال مع طلاب التمريض وزملائهم.