Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر ممارسة الأنشطة الرياضية على تنمية السلوك الصحي لتلاميذ المرحلة الابتدائية بالمعاهد الازهرية /
المؤلف
محمد، محمد مصيلحي عطيه.
هيئة الاعداد
باحث / محمد مصيلحي عطيه محمد
مشرف / محمد سعد اسماعيل
مناقش / ياسر زكريا متولى
مناقش / احمد شعراوى محمد
الموضوع
التربية البدنية الجوانب الصحية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
142 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علوم الصحة الرياضية
الناشر
تاريخ الإجازة
1/6/2021
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - علوم الصحة الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 142

from 142

المستخلص

مشكلة البحث: إن العصر الحالي يموج بالكثير من التطورات المتصارعة في شتى مجالات الحياه فهو عصر الانفجار المعرفي والتقدم العلمي والتطور التكنولوجي مما يلقى المسؤولية على المجتمعات للاهتمام بإعداد أبنائها إعدادا متكاملا لمواجهة تلك التحديات ولمواكبة متغيرات القرن الجديد في ضوء الاهتمام بالمستوى الصحي السليم والذى ينتج عنه سلوكيات صحية سليمة لأفرادها.ويعتبر المستوى الصحي للشعب هو أحد مقاييس التقدم والرقى لهذا قامت الدول المتقدمة بتقديم الخدمات المختلفة لإفراد شبابها في مراحل عمرهم المختلفة من توفير الرعاية الصحية باذلة في ذلك الجهد والمال وهى على إدراك تام أن ذلك سوف يرتد إليها أضعافا مضاعفة. ويرى علاء عليوة (1996) انه من الضروري أن يدرب الطالب على إتباع الأسلوب الصحي السليم حتى قبل أن تتضح مداركه لاستيعاب الأسباب التي تدعوه لإتباع السلوك الصحي السليم , وحينما تنمو مداركه يمكن أن تقدم له المعارف الصحية التي يبنى عليها السلوك الصحي في حياته الشخصية والعامة. ونجد ان التربية الصحية المدرسية تعمل على تزويد التلميذ بالخبرات التعليمية بغرض التأثير على الاتجاهات والعادات والسلوك فالتلاميذ يتجمعون من بيئات مختلفة لذا فان هناك اختلافا في هذه الاتجاهات والعادات والسلوك كما يؤكد ان هناك حاجة ماسة لتدريس التربية الصحية في المدارس الاولية فهو السن الذى يتأثر بكل ناحية من نواحي الحياة وعلى هذا يجب الاهتمام في هذه المرحلة بالرعاية الصحية والخدمات الصحية. ونجد ان المدرسة انسب مكان لتزويد التلاميذ بالتوعية الصحية فهي تتعامل مع فئة تذهب الى المدرسة لتلقى العلوم والمهارات والسلوكيات لتهيئهم للعيش في المجتمع والتلميذ خلال فترة العمرية تكون المدرسة له المجتمع والبيئة الصغيرة التى يعيش فيها ويتأثر ويؤثر فيها ويقع الدور الاكبر في عملية التوعية الصحية على عاتق المختصين في مجال التربية والتعليم حيث انهم في اعلى مستويات الادارة التعليمية وذلك من خلال تصميم ووضع المناهج الدراسية المناسبة لكل مرحلة سنية من مراحل التعليم . ومن خلال عمل الباحث مدرس وموجة للتربية الرياضية وجد ان اهتمام التلاميذ بمعلمي التربية الرياضية والانشطة الرياضية .لذا يري الباحث ان المعلمين اشخاص مرجعيون بالنسبة للتلاميذ عليهم اعطاء المثل والقدوة ويتوجب عليهم دور مهم في مجال تعزيز المفاهيم الصحية حيث يقوم المعلمون بأعمال كبيرة منها تقديم المعلومة والمعرفة الصحية متابعة النظافة العامة والشخصية الحرص على البيئة الصحية المدرسية التحري على الحالة الصحية للتلاميذ ومراقبة نموهم اكتشاف الحالات الصحية التي تتطلب رعاية وعناية خاصة وكذلك التواصل مع اولياء الامور من اجل تعزيز صحة ابنائهم ويعتبر ممارسة الانشطة الرياضية احد مجالات التي يتناولها البحث العلمي لأهميتها في بناء الفرد والمجتمع بناء متكاملا فممارسة الانشطة الرياضية لم يعد قاصر على التدريب البدني او المهارى الذى يمارسه الفرد او الجماعة بل هي وسيلة لتربية الافراد تربية متكاملة متزنة بطابع الشمول في الجوانب الجسمية والصحية والعقلية والنفسية والاجتماعية وتهدف مناهج التربية الرياضية الى تحقيق الاهداف الموضوعة في كل المراحل التعليمية المختلفة وبما يتناسب مع خصائص وسمات كل مرحلة ومن ثم يجب ان يرتقى دور برامج التربية الرياضية لتحقيق النمو الصحي الشامل للتلاميذ وذلك من خلال اوجه النشاطات التي توفرهاالمدرسة لتلاميذها .أهمية البحث : تكمن أهمية البحث فيما يلى :- تعد هذه الدراسة بمثابة مرجع من خلاله يمكن التعرف على السلوك الصحي لتلاميذ المرحلة الابتدائية بالمعاهد الازهرية.- التعرف على السلوكيات الصحية سليمة بين تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمعاهد الازهرية لما لها من آثار ايجابية على الصحة واللياقة البدنية لهم.- قد تكون الدراسة الحالية على حد علم الباحث من اوائل الدراسات التي تتناول اثر ممارسة الانشطة الرياضية على تنمية و اكساب السلوكيات الصحية لتلاميذ المرحلة الابتدائية بالمعاهد الازهرية.- قد تسهم هذه الدراسة في توجيه بعض الباحثين لأجراء أبحاث أخري في الجوانب التي لا تتناولها الدراسة.هدف البحث :يهدف هذا البحث الى معرفة اثر ممارسة الانشطة الرياضية على تنمية السلوك الصحي لتلاميذ المرحلة الابتدائية بالعاهد الازهرية وذلك من خلال :- - التعرف على أنماط السلوك الصحي لتلاميذ المرحلة الابتدائية بالمعاهد الازهرية بمحافظة الشرقية.- التعرف على العلاقة بين ممارسة الأنشطة الرياضية على تنمية وتحسين السلوك الصحي لتلاميذ المرحلة الابتدائية بالمعاهد الازهرية بمحافظة الشرقية. تساؤلات البحث :تحقيقاً لأهداف البحث وضع الباحث التساؤلات التالية :-- ما هي أهمية ممارسة الأنشطة الرياضية في تنمية وتحسين السلوك الصحي لتلاميذ المرحلة الابتدائية بالمعاهد الازهرية بمحافظة الشرقية من وجهة نظر ”المعلمين ، التلاميذ” ؟- ما هي العلاقة بين آراء المعلمين والتلاميذ حول تنمية وتحسين السلوك الصحي من خلال ممارسة الأنشطة الرياضية لتلاميذ المرحلة الابتدائية بالمعاهد الازهرية بمحافظة الشرقية ؟- تعريفات البحث : النشاط الرياضي المدرسي :هو ” ذلك النوع من النشاط الذى يمارس داخل المدرسة (النشاط الداخلي والخارجي) والذى ينمى القدرة الجسمية في الفرد عن طريق الأجهزة العضوية المختلفة وينتج عنها القدرة على الشفاء ومقاومة التعب ” السلوك الصحي:إن السلوك الصحي هو مجموعة السلوكيات التي يمارسها الفرد للحفاظ على مستوى صحي مناسب على اعتبار صحة الفرد هي نتاج تكامل جوانب النمو الجسمية والعقلية والانفعالية والحركية. لمعاهد الأزهرية : ” هي المعاهد التابعة للأزهر الشريف ولها نظام تربوي وتعليمي مماثل لنظام التعليم العام بوزارة التربية والتعليم والذى يضم مراحل التعليم ما قبل الجامعي ( الابتدائي - الإعدادي – الثانوي ) من التعليم الأزهري. إجراءات البحث- منهج البحث :استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته طبيعة المشكلة موضوع الدراسة.- مجتمع البحث: يمثل مجتمع البحث جميع معلمي التربية الرياضية والتلاميذ بالمرحلة الابتدائية بالمعاهد الأزهرية بمحافظة الشرقية- عينة البحث :تم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية من المجتمع الأصلي للدراسة قوامة (280) معلم للتربية الرياضية وتلميذ مقسمين كالتالي (60) معلم (220) تلميذ وتم سحب عينة قوامها (40) معلم وتلميذ مقسمين الى (20) معلم و(20) تلميذ للدراسة الاستطلاعية فكانت العينة الأساسية للبحث (240) مقسمين إلى(40) معلم و(200) تلميذ من المرحلة الابتدائية بالمعاهد الأزهرية بمحافظة الشرقية بإدارة بلبيس التعليمية الازهرية.- وسائل و أدوات جمع البيانات : استخدم الباحث وسائل وأدوات جمع البيانات التالية:- المقابلة الشخصية للخبراء والمتخصصين فى مجال علوم الصحة بصفة عامة علوم الصحة الرياضية بصفة خاصة.- المسح المرجعي عن طريق الشبكة القومية للمعلومات والمراجع والكتب المتخصصة .- استمارة الاستبيان قيد البحث (إعداد الباحث )- خطوات إعداد استمارة الاستبيان :قام الباحث بإعداد استمارة استبيان لتوضيح اثر ممارسة الانشطة الرياضية على تنمية السلوك الصحي لتلاميذ المرحلة الابتدائية بالمعاهد الازهرية ذلك بإتباع الإجراء التالي:من خلال استقراء العديد من الدراسات والبحوث التي تناولت موضوع السلوك الصحي للتلاميذ ومن خلال ذلك استطاع الباحث تحديد أهم المجالات الرئيسية كما يلي - المحور الأول : معلمي التربية الرياضية - المحور الثاني : تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمعاهد الأزهرية بمحافظة الشرقية - الإجراءات التمهيدية :قبل البدء في إجراءات البحث وجد الباحث أنه من الأهمية بمكان تحديد مجموعة العبارات التى ترتبط بطبيعة الدراسة و تحقق تساؤلات وأهداف البحث . بتيسير فرص المقابلة الشخصية للمعلمين و التلاميذ لشرح كيفية تطبيق استمارة الاستبيان وتوضيح أهدافها و تذليل أى صعوبات أثناء التنفيذ .اختيار المساعدين :استعان الباحث بمجموعة من المساعدين البالغ عددهم (2) أفراد متمثلين في معلمين تربية رياضية بالأزهر الشريف .وقد تم عمل لقاءات معهم لتوضيح فكرة البحث والهدف منه وطبيعة الدور المكلف به كل فرد في البحث وكذلك تزويدهم بالمعلومات الخاصة التي تمكنهم من الإجابة علي مختلف الأسئلة والاستفسارات. - الدراسات الاستطلاعية : وفيها قام الباحث بتطبيق استمارة الاستبيان قيد البحث علي عينة الدراسة الإستطلاعية والتي قوامها ( 10 ) تلاميذ ومعلمين من 1/11/2020 الى 10/11/2020م ، حيث هدفت هذه الدراسة الاستطلاعية إلي :- التعرف علي مدي فهم وإستيعاب العينة الإستطلاعية من الهدف الذي ترمي إليه محاور استمارة الاستبيان قيد البحث.- التعرف علي مدي فهم وإستيعاب العينة الإستطلاعية لعبارات كل محور.- التعرف علي ما إذا كانت هناك صعوبات فى بعض العبارات التي قد تكون غير واضحة الصياغة لهم ، والعمل علي إعادة صياغتها إن وجدت.- الإجابة عن أي عبارة حول الهدف من جراء القيام بهذه الدراسة وفى هذا التوقيت تحديداً.- الدراسات الأساسية :بعد الانتهاء من الدراسات الاستطلاعية قام الباحث بإجراء تطبيق استمارة استبيان اثر ممارسة الأنشطة الرياضية على تنمية السلوك الصحي لتلاميذ المرحلة الابتدائية بالمعاهد الازهرية بمحافظة الشرقية على عينة الدراسة الأساسية و التى سبق الإشارة إليها.و تم تطبيق الاستبيان من الاحد 15/11/2020 إلى الخميس 1/12/2020 .- المعالجات الإحصائية :لمعالجة البيانات إحصائيا قام الباحث باستخدام الأساليب الإحصائية التالية :- المتوسط الحسابي .- الإنحراف المعياري .- معامل ألفا كرونباخ .- التجزئة النصفية بطريقتي (سبيرمان – براون ، جتمان) .- معامل الإرتباط البسيط ” بيرسون” .- التكرارات (ك) ، النسبة المئوية (%) .- معامل مربع كاى .- الإستخلاصات والتوصيات : - الإستخلاصات في ضوء هدف البحث وما توصل إليه الباحث من الأسلوب الإحصائي المستخدم وما أسفرت عنه الدراسة من الفروق والعلاقات استخلص الباحث الإستخلاصات التالية:ن أهم ما تحققه ممارسة الأنشطة الرياضية في تنمية وتحسين السلوك الصحي لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية بالمعاهد الأزهرية بمحافظة الشرقية كانت كما يلي :-أولاً / من وجهة نظر المعلمين :1- أهمية عزل التلاميذ المصابين بأمراض معدية عن باقي زملائهم .2- مراعاة عوامل الأمن والسلامة للأجهزة والأدوات الرياضية قبل ممارسة الأنشطة الرياضة . - أهمية الراحة عند الشعور بالتعب او الاجهاد ثانياً / من وجهة نظر التلاميذ :1- التباعد الاجتماعي لتجنب العدوى والإصابة بالأمراض المعدية أثناء ممارسة الأنشطة الرياضية .2- عدم تناول أي وجبات قبل ممارسة الأنشطة الرياضية بفترة كافية . 3- رش الملاعب قبل التخطيط لعدم تصاعد الجير مما يؤدى إلى الإصابة ببعض أمراض الجهاز التنفسي للتلاميذ .بينما أن العبارات التي حققت أقل إستجابات للأفراد عينة الدراسة كانت كما يلي :-أولاً / من وجهة نظر المعلمين :1- ممارسة الأنشطة الرياضية تساعد على تجنب الإصابة ببعض الأمراض. 2- تساعد ممارسة الأنشطة الرياضية على علاج الانحرافات القوامية. 3- تساعد ممارسة الأنشطة الرياضية على تأهيل الاصابات الرياضية .ثانياً / من وجهة نظر التلاميذ :1- يتم عرض الندوات ومحاضرات وأفلام تعرض مشاكل الطلاب الصحية . 2- الاهتمام بنظافة الجوارب للحد من أمراض القدمين . 3- أهمية الحصول على فترة راحة كافية بعد الإصابة .التوصيات: فى ضوء ما توصل إليه الباحث من نتائج البحث يوصي الباحث بما يلي :1- الاهتمام ببرامج التثقيف الصحي داخل المعاهد الازهرية2- التأكيد على معلمي التربية الرياضية بزياده الأنشطة الرياضية التنافسية والترفيهية بين تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمعاهد الازهرية .3- تكوين فريق للتربية الصحية داخل كل معهد يعمل على نشر السلوك الصحي بين التلاميذ بقيادة معلم التربية الرياضية .4- إجراء تقويم لكل برنامج من برامج التربية الصحية المدرسية لمعرفة مدى ما حققه من نجاح.5- إعداد دليل صحى للمعلم يتماشى مع التطور العلمي ، ويواكب التحديث بشكل مستمر في كل ما هو جديد عن تدريس التربية الرياضية وخطوات تنفيذها وكيفية ممارستها فى المعاهد الأزهرية . 6- ضرورة التعاون بين المعلم وإدارة المعاهد في إعداد برامج مناسبة لحل المشكلات الصحية التى تواجه التلاميذ. ووضع استبيانات تقويمية للأداء الصحي للتلاميذ يقوم المعلم بملئها كل سنة دراسية لتحقيق الأهداف المرجوة من العملية التعليمي7- الاسترشاد بنتائج هذا البحث فى إجراء دراسات مشابهة ولفئات عمرية مختلفة ولكلا الجنسين .