Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تصميم نظام تدريب تكيفي قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي وفقاً للتفاعل بين أساليب تنظيم المحتوى وأنماط التعلم وأثره على تنمية مهارات التعلم الرقمي والكفاءة الذاتية لدى معلمي الحاسب الآلي/
المؤلف
فراج، أمل خالد محمدين.
هيئة الاعداد
مشرف / عــــادل الســيد محــمد سرايــــــا عــــادل الســيد محــمد سرايــــــا
مشرف / إيمان شعبان إبراهيم
مشرف / إيمان شعبان إبراهيم
مشرف / إيمان شعبان إبراهيم
الموضوع
ذكاء صناعي التعليم الالكتروني
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
325ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

يعد التعليم عن بعد تعليم عالمي جديد قائم برمته على تكنولوجيا المعلومات التي تعمل على تسهيل التعلم والتفاعل بين المعلمين والطلاب، والطلاب مع بعضهم البعض بشكل فوري عن طرق استخدام برامج خاصة للتعليم؛ بحيث يمكن للتعليم عن بعد أن يوفر تعليماً جماعياً للجميع، فهو يقود الناس إلى التعلم بشكل فردي، وينقل مسؤولية التعلم نوعاً ما من المدربين إلى الطلاب، وفي هذا النوع من التعليم يسهل على الطلاب أن يختاروا الدورات والمحتويات التي من شأنها أن تعكس احتياجاتهم ودوافعهم الفردية، كما أنه يوفر أفكاراً ومعلومات إبداعية لتحفيز الطلاب على التعلم ونيل المعارف المتنوعة
مشكلة البحث:
تكمن مشكلة البحث الحالي في وجود قصور وعزوف لدى معلمي الحاسب الآلي في امتلاك مهارات التعلم الرقمي، وتدنى في الكفاءة الذاتية لدى المعلمين ، وأيضاً لما تمثله هذه المهارات من أهمية كبيرة لديهم كونها من المهارات التي تتوافق مع طبيعة عملهم من البحث عن تقنيات جديدة يمكن استخدامها لخدمة العملية التعليمية، ومن هنا تأتي الحاجة لإثارة التساؤلات حول ايجاد بعض السبل لتنمية مهارات التعلم الرقمي من خلال بناء نظام تدريب تكيفي قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في ضوء التفاعل بين أساليب تنظيم المحتوى وأنماط التعلم للمتدربين ودراسة أثره على تنمية مهارات التعلم الرقمي ومستوى الكفاءة الذاتية لدى معلمي الحاسب الآلي، ولذلك يحاول البحث الإجابة على السؤال الرئيس التالي:
س: كيف يمكن تصميم نظام تدريب تكيفي قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي وفقًا للتفاعل بين أساليب تنظيم المحتوى (الهرمي/ الشبكي) وأنماط التعلم (التأملي/ النشط) وأثر ذلك على تنمية مهارات التعلم الرقمي والكفاءة الذاتية لدى معلمي الحاسب الآلي؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة الفرعية التالية:
1- ما مهارات التعلم الرقمي الواجب توافرها لدى معلمي الحاسب الآلي من وجهة نظر الخبراء والمتخصصين؟
2- ما معايير تصميم نظام تدريب تكيفي قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي وفقاً للتفاعل بين أساليب تنظيم المحتوى (الهرمي/ الشبكي) وأنماط التعلم (التأملي/ النشط) لدى معلمي الحاسب الآلي؟
3-ما التصميم التعليمي لنظام تدريب تكيفي قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي وفقاً للتفاعل بين أساليب تنظيم المحتوى (الهرمي/ الشبكي) وأنماط التعلم (التأملي/ النشط)، لدى معلمي الحاسب الآلي؟
4- ما أثر نظام تدريب تكيفي قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي بصرف النظر عن أساليب تنظيم المحتوى وأنماط التعلم على كل من:
أ- التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات التعلم الرقمي لدى معلمي الحاسب الآلي.
ب- الأداء العملي لمهارات التعلم الرقمي لدى معلمي الحاسب الآلي.
ج- الكفاءة الذاتية لدى معلمي الحاسب الآلي.
5- ما أثر اختلاف أساليب تنظيم المحتوى (الهرمي/ الشبكي) في نظام تدريب تكيفي قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي على كل من:
أ- التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات التعلم الرقمي لدى معلمي الحاسب الآلي.
ب- الأداء العملي لمهارات التعلم الرقمي لدى معلمي الحاسب الآلي.
ج- جودة المنتج لدى معلمي الحاسب الآلي.
د- الكفاءة الذاتية لدى معلمي الحاسب الآلي.
6- ما أثر اختلاف أنماط التعلم (التأملي/ النشط) في نظام تدريب تكيفي قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي على كل من:
أ- التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات التعلم الرقمي لدى معلمي الحاسب الآلي.
ب- الأداء العملي لمهارات التعلم الرقمي لدي معلمي الحاسب الآلي.
ج- جودة المنتج لدى معلمي الحاسب الآلي.
د- الكفاءة الذاتية لدى معلمي الحاسب الآلي.
7- ما أثر التفاعل بين أساليب تنظيم المحتوى (الهرمي/ الشبكي) وأنماط التعلم (التأملي/ النشط) في نظام تدريب تكيفي قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي على كل من:
أ- التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات التعلم الرقمي لدى معلمي الحاسب الآلي.
ب- الأداء العملي لمهارات التعلم الرقمي لدي معلمي الحاسب الآلي.
ج- جودة المنتج لدى معلمي الحاسب الآلي.
د- الكفاءة الذاتية لدى معلمي الحاسب الآلي.
أهداف البحث:
يسعى البحث الحالي إلى تحقيق الأهداف التالية:
1- التوصل الي مهارات التعلم الرقمي الواجب توافرها لدى معلمي الحاسب الآلي.
2- تحديد التصميم التعليمي المناسب لنظام تدريب تكيفي قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي وفقا للتفاعل بين أساليب تنظيم المحتوى (الهرمي/ الشبكي) وأنماط التعلم (التأملي/ النشط)، لدى معلمي الحاسب الآلي.
3- التوصل إلى قائمة معايير تصميم نظام تدريب تكيفي قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي وفقاً للتفاعل بين أساليب تنظيم المحتوى (الهرمي/ الشبكي) وأنماط التعلم (تأملي/ نشط)، من وجهة نظر الخبراء والمتخصصين.
4- الكشف عن أثر اختلاف أساليب تنظيم المحتوى (الهرمي/ الشبكي) في نظام تدريب تكيفي قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي على تنمية التحصيل المعرفي والأداء العملي وجودة المنتج لمهارات التعلم الرقمي، والكفاءة الذاتية لدى معلمي الحاسب الآلي.
5- الكشف عن أثر اختلاف أنماط التعلم (تأملي/ نشط) في نظام تدريب تكيفي قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي على تنمية التحصيل المعرفي والأداء العملي وجودة المنتج لمهارات التعلم الرقمي، والكفاءة الذاتية لدى معلمي الحاسب الآلي.
6- الكشف عن التفاعل بين أساليب تنظيم المحتوى (الهرمي/ الشبكي) وأنماط التعلم (تأملي/ نشط) في نظام تدريب تكيفي قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي على تنمية التحصيل المعرفي والأداء العملي وجودة المنتج لمهارات التعلم الرقمي، والكفاءة الذاتية لدى معلمي الحاسب الآلي.
فروض البحث:
سعى البحث الحالي للتحقق من صحة الفروض التالية:
1- يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات أفراد العينة ككل، بصرف النظر عن أساليب تنظيم المحتوى (الهرمي/ الشبكي) وأنماط التعلم (التأملي/ النشط) في القياسين القبلي والبعدي لاختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات التعلم الرقمي لصالح القياس البعدي.
2- يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات أفراد العينة ككل، بصرف النظر عن أساليب تنظيم المحتوى (الهرمي/ الشبكي) وأنماط التعلم (التأملي/ النشط) في القياسين القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات التعلم الرقمي لصالح القياس البعدي.
3- يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات أفراد العينة ككل، بصرف النظر عن أساليب تنظيم المحتوى (الهرمي/ الشبكي) وأنماط التعلم (التأملي/ النشط) في القياسين القبلي والبعدي لمقياس الكفاءة الذاتية لصالح القياس البعدي.
4- يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التي تدرس المحتوى وفق أسلوب التنظيم (الهرمي) والمجموعة التي تدرس المحتوى وفق أسلوب التنظيم (الشبكي) في القياس البعدي لاختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات التعلم الرقمي يرجع إلى الأثر الأساسي لاختلاف أساليب تنظيم المحتوى بصرف النظر عن أنماط التعلم.
5- يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التي تدرس المحتوى وفق أسلوب التنظيم (الهرمي) والمجموعة التي تدرس المحتوى وفق أسلوب التنظيم (الشبكي) في القياس البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات التعلم الرقمي يرجع إلى الأثر الأساسي لاختلاف أساليب تنظيم المحتوى بصرف النظر عن أنماط التعلم.
6- يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التي تدرس المحتوى وفق أسلوب التنظيم (الهرمي) والمجموعة التي تدرس المحتوى وفق أسلوب التنظيم (الشبكي) في القياس البعدي لبطاقة تقييم جودة المنتج يرجع إلى الأثر الأساسي لاختلاف أساليب تنظيم المحتوى بصرف النظر عن أنماط التعلم.
7- يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة التي تدرس المحتوى وفق أسلوب التنظيم (الهرمي) والمجموعة التي تدرس المحتوى وفق أسلوب التنظيم (الشبكي) في القياس البعدي لمقياس الكفاءة الذاتية يرجع إلى الأثر الأساسي لاختلاف أساليب تنظيم المحتوى بصرف النظر عن أنماط التعلم.
8- يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة ذوي نمط التعلم (التأملي) والمجموعة المجموعة ذوي نمط التعلم (النشط) في القياس البعدي لاختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات التعلم الرقمي يرجع إلى الأثر الأساسي لاختلاف أنماط التعلم بصرف النظر عن أساليب تنظيم المحتوى.
9- يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة ذوي نمط التعلم (التأملي) والمجموعة المجموعة ذوي نمط التعلم (النشط) في القياس البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات التعلم الرقمي يرجع إلى الأثر الأساسي لاختلاف أنماط التعلم بصرف النظر عن أساليب تنظيم المحتوى.
10- يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة ذوي نمط التعلم (التأملي) والمجموعة المجموعة ذوي نمط التعلم (النشط) في القياس البعدي لبطاقة تقييم جودة المنتج يرجع إلى الأثر الأساسي لاختلاف أنماط التعلم بصرف النظر عن أساليب تنظيم المحتوى.
11- يوجد فرق دال احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات معلمي المجموعة ذوي نمط التعلم (التأملي) والمجموعة ذوي نمط التعلم (النشط) في القياس البعدي لمقياس الكفاءة الذاتية يرجع إلى الأثر الأساسي لاختلاف أنماط التعلم بصرف النظر عن أساليب تنظيم المحتوى.
12- لا توجد فروق دالة احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الأربع ترجع إلى أثر التفاعل بين أساليب تنظيم المحتوى (الهرمي/ الشبكي) وأنماط التعلم (التأملي/ النشط) في القياس البعدي لاختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات التعلم الرقمي.
13- لا توجد فروق دالة احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الأربع ترجع إلى أثر التفاعل بين أساليب تنظيم المحتوى (الهرمي/ الشبكي) وأنماط التعلم (التأملي/ النشط) في القياس البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء العملي لمهارات التعلم الرقمي.
14- لا توجد فروق دالة احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الأربع ترجع إلى أثر التفاعل بين أساليب تنظيم المحتوى (الهرمي/ الشبكي) وأنماط التعلم (التأملي/ النشط) في القياس البعدي لبطاقة تقييم جودة المنتج.
15- لا توجد فروق دالة احصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطات درجات المجموعات التجريبية الأربع ترجع إلى أثر التفاعل بين أساليب تنظيم المحتوى (الهرمي/ الشبكي) وأنماط التعلم (التأملي/ النشط) في القياس البعدي لمقياس الكفاءة الذاتية.
أهمية البحث:
قد يسهم البحث الحالي في:
1- معرفة درجة امتلاك معلمي الحاسب الآلي لمهارات التعلم الرقمي واتجاهاتهم نحو استخدامها ومستوى الكفاءة الذاتية للمعلمين.
2- تقديم قائمة بمعايير تصميم بيئات التدريب التكيفية القائمة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي تفيد القائمين على تدريب المعلمين.
3- إضافة تقنية إلكترونية ذكية في التدريب تقوم على تنمية مهارات التعلم الرقمي لدى معلمي الحاسب الآلي ورفع مستوى الكفاءة الذاتية لديهم.
4- تطوير التدريب في المؤسسات التعليمية وفقاً لتفضيلات المعلمين التعليمية وتنمية أداء المعلمين بمؤسسات التعليم العام من خلال النظام التدريبي التكيفي المقترح.
5- تزود مصممي البرامج ومنفذيها بتقنيات تعليمية تراعى الفروق الفردية بين المتعلمين والمتدربين.
6- تساعد الدراسة الحالية في التعرف على ما يحتاجه معلمي الحاسب الآلي في المدارس الحكومية من تدريب ليتمكنوا من امتلاك المهارات المرتبطة بالتعليم الرقمي لتوظيفها في نجاح عملية التعليم.
7- فتح آفاق جديدة أمام الباحثين للقيام بدراسات مستقلة تتصل بتنمية مهارات أخرى باستخدام تقنيات تعليمية وتدريبية مختلفة.
8- مواكبة التطورات التكنولوجية والاتجاهات الحديثة خاصة في ظل التطور السريع في بيئات التدريب التكيفية.
حدود البحث:
يقتصر البحث الحالي على الحدود التالية:
1- حدود بشرية: معلمي الحاسب الآلي.
2- حدود موضوعية: مهارات التعلم الرقمي والكفاءة الذاتية.
3- حدود مكانية: مجموعة من مدارس الإدارات التعليمية، بمحافظة الدقهلية.
أدوات البحث:
وتتمثل فيما يلي:
1- قائمة بالمعايير اللازمة لتصميم نظام تدريب تكيفي قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي. (إعداد الباحثة).
2- اختبار تحصيلي لقياس الجوانب المعرفية المرتبطة بمهارات التعلم الرقمي لدى معلمي الحاسب الآلي. (إعداد الباحثة).
3- بطاقة ملاحظة لقياس الجوانب الأدائية المرتبطة مهارات التعلم الرقمي لدى معلمي الحاسب الآلي. (إعداد الباحثة).
4- بطاقة تقييم جودة المنتج لدى معلمي الحاسب الآلي. (إعداد الباحثة).
5- مقياس أساليب التعلم (فيلدر وسيلفرمان) لتحديد أنماط التعلم لدى المتدربين.
6- مقياس الكفاءة الذاتية للمعلمين. (إعداد الباحثة).
منهج البحث:
يعتمد البحث الحالي على:
1- المنهج الوصفي التحليلي (Analytical Descriptive Methodology): من خلال مسح وتحليل الدراسات السابقة والأدبيات ذات الصلة بموضوع البحث، وتحديد أهداف المحتوى التدريبي، والتوصل إلى قائمة بمهارات التعلم الرقمي، بالإضافة إلى إعداد قائمة معايير تصميم نظام تدريب تكيفي قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي.
2- المنهج التجريبي (Experimental methodology): وذلك لدراسة أثر أساليب تنظيم المحتوى (الهرمي- الشبكي)، وأنماط التعلم (التأملي/ النشط) كمتغيرين تعليميين؛ وأثر التفاعل بينهما في نظام تدريب تكيفي قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي وذلك على تنمية التحصيل المعرفي والأداء العملي المرتبطين بمهارات التعلم الرقمي، وجودة منتج التعلم الرقمي، والكفاءة الذاتية لدى معلمي الحاسب الآلي.
متغيرات البحث:
وتتمثل فيما يلي:
أولاً - المتغير المستقل (independent variables)
يشتمل البحث الحالي على متغير مستقل واحد وهو نظام التعلم التكيفي في إطار التفاعل بين كل من:
1- أسلوب تنظيم المحتوى ولها مستويان:
• الهرمي
• الشبكي
2- نمط التعلم وله مستويان:
• التأملي
• النشط
ثانياً – المتغيرات التابعة (dependent variables)
وهي المتغيرات المطلوب قياسها لمعرفة فعالية المتغير المستقل عليها وهي:
أ- التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات التعلم الرقمي لدى معلمي الحاسب الآلي.
ب- الأداء العملي لمهارات التعلم الرقمي لدي معلمي الحاسب الآلي.
ج- جودة المنتج لدى معلمي الحاسب الآلي.
د- الكفاءة الذاتية لدى معلمي الحاسب الآلي.
التصميم التجريبي للبحث:
في ضوء متغيرات البحث تم استخدام التصميم التجريبي المعروف باسم التصميم العاملي (2×2)، Factorial Design 2×2، ويوضح الشكل التالي التصميم التجريبي للبحث:
شكل (1) التصميم التجريبي للبحث
ويتضح من التصميم التجريبي للبحث وجود أربع مجموعات تجريبية كما يلي:
1- المجموعة التجريبية الأولي: ذوي نمط تعلم تأملي وتدرس المحتوى وفق الأسلوب الهرمي.
2- المجموعة التجريبية الثانية: ذوي نمط تعلم تأملي وتدرس المحتوى وفق الأسلوب الشبكي.
3- المجموعة التجريبية الثالثة: ذوي نمط تعلم نشط وتدرس المحتوى وفق الأسلوب الهرمي.
4- المجموعة التجريبية الرابعة: ذوي نمط تعلم نشط وتدرس المحتوى وفق الأسلوب الشبكي.
خطوات البحث:
تم إجراء البحث وفق الخطوات التالية:
 الاطلاع على الأدبيات والدراسات العلمية وثيقة الصلة بالبحث الحالي بهدف وضع الإطار النظري والدراسات السابقة ذات الصلة.
 اشتقاق قائمة بمهارات التعلم الرقمي لدى طلاب معلمي الحاسب الآلي وعرضها على مجموعة من الخبراء والمختصين، واجراء التعديلات المطلوبة عليها.
 اشتقاق قائمة بمعايير تصميم نظام تدريب تكيفي قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي وفق أساليب تنظيم المحتوى (الهرمي والشبكي) وأنماط التعلم (التأملي والنشط) ثم عرضها على مجموعة من الخبراء والمختصين، وإجراء التعديلات المطلوبة.
 إعداد قائمة بالأهداف العامة والإجرائية المطلوب تحقيقها وعرضها على مجموعة من السادة المحكمين وإجراء التعديلات المطلوبة.
 إعداد قائمة المهارات الأساسية اللازمة لمعلمي الحاسب الآلي، وعرضها على مجموعة من السادة المحكمين وإجراء التعديلات المطلوبة.
 إعداد السيناريو الخاص بتنمية بعض الكفايات التكنولوجية.
 عرض البرنامج التعليمي والسيناريو على مجموعة من السادة المحكمين لضبطهما، وإجراء التعديلات المقترحة.
 تصميم محتوى تدريب إلكتروني تكيفي في ضوء نموذج الجزار Elgazzar (2013, 35)، وتنظيم محتواه وفق أسلوبي تنظيم المحتوى (الهرمي/ الشبكي).
 بناء أدوات البحث وتتمثل في الاتي:
 إعداد أدوات البحث وتشمل (اختبار التحصيل المعرفي- بطاقة ملاحظة الأداء العملي – بطاقة تقييم جودة المنتج – مقياس الكفاءة الذاتية)، وعرضهما على مجموعة من المحكمين للتأكد من صلاحيتهما.
 إجراء الدراسة الاستطلاعية لقياس صدق وثبات أدوات البحث والتعرف على المشكلات التي ستواجه الباحثة أثناء التطبيق.
 اختيار عينة البحث الأساسية (معلمي الحاسب الآلي) وتقسيمها إلى أربع مجموعات تجريبية عشوائية وفق التصميم التجريبي للبحث.
 تطبيق أدوات البحث قبلياً على عينة البحث لتحديد:
- أنماط التعلم المفضلة لدى المتدربين وتوجيه المتدربين إليها من داخل نظام التدريب التكيفي.
- قياس مهارات التعلم الرقمية لدى المتدربين.
 اجراء التجربة الأساسية.
 تطبيق أدوات البحث بعديا على عينة البحث.
 معالجة البيانات المستقاة من التطبيقين القبلي والبعدي بالطرق الإحصائية المناسبة للتوصل إلى النتائج وتفسيره في ضوء الإطار النظري ونتائج البحوث المرتبطة وفروض البحث.
 تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.
مصطلحات البحث:
1- نظام تدريب تكيفي Adaptive electronic environment)):
عرفته (وفاء عبد الفتاح، 2005، 22) بأنه: ”نظام ذكي يهدف إلى تقديم بيئة تدريبية تتكيف مع أساليب تعلم الطلاب وحالتهم المعرفية، وإمكانيات الأجهزة النقالة باستخدام تحليلات التعلم لتحقيق مستوى محدد من الإتقان”
يعرف إجرائياً بأنه: نظام تدريب تكيفي قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي وفق التفاعل بين أساليب تنظيم المحتوى (الهرمي والشبكي) وأنماط التعلم (التأملي والنشط) لتنمية مهارات التعلم الرقمي والكفاءة الذاتية لدى معلمي الحاسب الآلي.
2- الذكاء الاصطناعي (Artificial intelligence):
عرفته (مهرية خليدة، 2023، 320) بأنه: علم حديث من علوم الحاسب، يهدف إلى ابتكار وتصميم أنظمة الحاسبات الذكية التي تحاكي أسلوب الذكاء البشري نفسه من حيث أداء المهام بدلاً من الانسان ومحاكاة وظائفه ”.
يعرف إجرائياً بأنه: توظيف واستخدام إمكانات الحاسب الآلي وتطبيقات الذكاء (روبوت الدردشة التفاعلي – الأفاتار) المختلفة في تنمية القدرات المعرفية والأدائية للمتدربين.