Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الآثار الاجتماعية والاقتصادية الناجمة عن أشكال الكسب المالي الجديدة عبر اليوتيوب:
المؤلف
عبد السيد ، سهير أحمد زكي
هيئة الاعداد
باحث / سهير أحمد زكي عبد السيد
مشرف / صالح سليمان عبد العظيم
مناقش / فتحية السيد محمد احمد الحوتى
مناقش / محمد محمود خضر
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
315ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الاجتماع والعلوم السياسية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية الآداب - علم الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 315

from 315

المستخلص

هدفت الدراسة الى التعرف على الموضوعات التى يطرحها صناع المحتوى عبر قنواتهم لتحقيق المشاهدات، وكذلك التعرف على مفهوم محتوى موكبانج MUKBANG)) ودوره فى الكسب المالي لصناع المحتوى، والتعرف على الاشكال الجديدة للكسب المالي من خلال المقاطع المعروضة لصناع المحتوى، وكذلك التعرف على الاساليب المستخدمة فى الترويج للسلع والمنتجات عبر صناع المحتوى، والتعرف على دور المتابعين فى التفاعل مع الموضوعات المختلفة التى يقدمها صناع المحتوى.
- اعتمد الإطار النظري للبحث: على نظرية الاستخدامات والاشباعات وكذلك اعتمدت على نظرية الحتمية القيمية.
- اعتمد الإطار المنهجي للبحث: على المنهج الوصفي واستخدمت الدراسة اداة التحليل الموضوعي، فهو تعبير عن المحتوى الموضوعي لمصادر المعلومات بواسطة الكلمات المفتاحية التي تعبر عن الموضوع، وهو بذلك يشكل جزءًا من الفهرسة الموضوعية، وقامت الباحثة بتحليل 200 مقطع فيديو مختلف المحتويات وتحديد الكلمات الرئيسية والقيام بتصنيف وترميز الكلمات وانشاء الجمل والموضوعات الخاصة بالمحتويات والمتعلقة بالرسالة.
- وانتهي البحث إلى النتائج التالية: اتفقت اغلبية المقاطع التي قامت الباحثة بتحليلها ان صناع المحتوى يتعمدون التخلي عن قيمهم ومبادئهم من أجل الحصول على المشاهدات، الاعتماد على تزييف الواقع وتزوير الحقيقة من أجل إبهار المشاهد والحصول على دعمه، اغلب المقاطع يعتمد صناعها على التفاعلات التي يحظون بها من المتابعين في التعليقات ونشر المقطع، اعتمدت الأغلبية العظمى من مقاطع الفيديو العربية على محتوى موكبانج الذى يعتمد على التخلي عن آداب تناول الطعام لجذب المشاهدين لما يحظى به من جماهيرية في منصة يوتيوب، استعراض الاشكال المتمثلة في الرفاهية وارتفاع المستوى المعيشي لمستخدمي منصة يوتيوب كمصدر للربح.
وتوصلت الى ان منصة اليوتيوب تحقق العديد من الارباح لصناع المحتوى وينتج من خلال عملية التسويق بالعموله وكذلك انتاج المنتجات الخاصة بهم ،فتقصد الشركات نظرا لما لديهم من جماهيريه كبيرة، ويحصل صناع محتوى بث الطعام المباشر على المكاسب الناتجة عن الترويج للشركات والمطاعم المنتجه للسلع الغذائية، والترويج للعديد من المطاعم ،وتوصلت الدراسة كذلك ان منصة اليوتيوب وفرت فرصا كبيره للعمل من خلالها عن طريق بث المحتوى مما جعل الافراد يعتمدون عليها بجانب وظائفهم الأساسية وذلك فى ظل هبوط وتدنى مستوى الاجور، يوفر اليوتيوب جزءا مساحة خاصة لأصحاب الحرف اليدوية مما يمكنهم من التسويق لسلعهم والحصول على المشجعين والمقبلين على شراء منتجاتهم ،توصلت كذلك الى مجموعة من اشكال الكسب المالى التى يستعرضها صناع المحتوى فى قنواتهم الخاصة منها إظهار أشكال الترف والرفاهية التى أصبحوا يعيشون فيها بعد العمل فى منصة اليوتيوب ،وتوصلت كذلك الى الدور القوى الذى تقدمه برامج التلفزيون فى تلسط الضوء على صناع المحتوى وكذلك على محتوياتهم المحتلفه وكذلك الإمتيازات التى تقدمها لهم تلك البرامج كونهم يؤثرون فى مجموعة ضخمه من الأفراد.
- وقدمت الدراسة التوصيات الآتية: ضرورة تسليط الضوء حول ما يعرض من محتويات مختلفة عبر منصة يوتيوب، والتي تستهدف العديد من الفئات لإرسال رسائل مبطنه مغلفة بالتفاهة والكوميديا والمتعة، التوصية بتسليط الضوء على الافراد الذين يشجعون المحتويات العائلية ويتفاعلون معها بطرح اسئلة أكثر خصوصيه وكذلك المحتوى الذي يفتح الابواب لعرض الخلافات الأسرية. توصى الرسالة بتسليط الضوء على صناع المحتوى الصغار ودور المحتوى الذي يقدمونه فى التأثير على الأطفال المشاهدين والمتعلقين بمحتوياتهم والدور الذي تقوم به محتوياتهم بالتأثير على تنشئتهم الإجتماعية، تسليط الضوء على الطرق التى يمكن اتباعها للربح من منصة اليوتيوب ومانوعية المحتويات التى تحصد الارباح دون التدخل فى الحياة الشخصيه لمقدم المحتوى.