Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم واقع ممارسات التدريس الابداعي للعلوم بالمرحلة المتوسطة من وجهه نظر المتخصصين في تبوك /
المؤلف
السبيعي، علي بن مناحي بن علي.
هيئة الاعداد
باحث / علي بن مناحي بن علي السبيعي
مشرف / ضياء الدين محمد عطية مطاوع
مشرف / نجاح السعدي المرسي عرفات
مناقش / فاطمة محمد عبدالوهاب
مناقش / شرين السيد إبراهيم محمد خليل.
الموضوع
المناهج وطرق اللتدريس.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
192 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
بحث تكميلي ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
01/01/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 192

from 192

المستخلص

هدف البحث إلى تقويم واقع ممارسات التدريس الإبداعي للعلوم بالمرحلة المتوسطة من وجهة نظر المتخصصين في تبوك. وتم اتباع المنهج الوصفي المسحي، حيث أعدت استبانة تكونت من (4) أبعاد رئيسة، و(45) عبارة، وطبقت على عينة بلغ عددها (217) من أعضاء هيئة التدريس، وخبراء المناهج، ومشرفو العلوم، وقادة مدارس المرحلة المتوسطة، ومعلمي العلوم ذوي الخبرة. وتوصل البحث إلى توفر ممارسات التدريس الإبداعي بدرجة مرتفعة من وجهة نظر عينة البحث، وجاءت في صدارة ممارسات التدريس الإبداعي في مجال التقويم بمتوسط نسبي مئوي (92.7%)، تلتها ممارسات التخطيط للتدريس بمتوسط نسبي مئوي (90.9%)، ثم ممارسات التدريس الإبداعي في مجال التنفيذ للتدريس بمتوسط نسبي (90). واتفقت الآراء حول المقترحات التقويمية لممارسات التدريس الإبداعي بمتوسط نسبي (93.3%). خلص البحث إلى أن المتوسط النسبي العام لممارسات التدريس الإبداعي في واقع تعليم العلوم بالمرحلة المتوسطة بلغ متوسطه النسبي (91.2%) مما يشير إلى ارتفاع نسبة ممارسات التدريس الإبداعي للعلوم لتلاميذ المرحلة المتوسطة، وكانت أبرز المقترحات إعادة النظر في استراتيجيات التدريس على النحو الذي يحقق مسايرة تعليم العلوم للتطورات العصرية الآنية والمستقبلية بالسعودية.