الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبى قائم على استراتيجية تسلسل السلوك في تنمية بعض مهارات الحياة اليومية لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم، وتكونت عينة الدراسة من الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم، وعددهم (20) طفل تتراوح أعمارهم ما بين (9-12) سنة بمتوسط حسابى (10,45) سنة، وانحراف معيارى (1,099)، ودرجة ذكائهم من (70:55) درجة على مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة،ولديهم قصور في مهارات الحياة اليومية، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس مهارات الحياة اليومية للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم (إعداد:الباحثة)،والبرنامج التدريبى (إعداد : الباحثة)، واعتمدت الدراسة على المنهج التجريبى ذو التصميم التجريبى (القبلى – البعدى – التتبعى) لمجموعتين، وقد توصلت الباحثة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدى على مقياس مهارات الحياة اليومية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلى والقياس البعدى على مقياس مهارات الحياة اليومية لصالح القياس البعدى، وتبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدى والقياس التتبعى على مقياس مهارات الحياة اليومية. |