Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم على استراتيجية تسلسل السلوك في تنمية بعض مهارات الحياة اليومية لدي الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم /
المؤلف
الهلالى، شيماء احمد نصر الدين.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء احمد نصر الدين الهلالى
مشرف / دينا صلاح الدين إبراهيم معوض
مشرف / مني سمير البهجى درغام
مناقش / محمود مندوه محمد سالم
مناقش / أكرم فتحى يونس زيدان
الموضوع
برنامج تدريبى قائم على استراتيجية تسلسل السلوك. المعاقون عقليا القابلون للتعلم. مهارات الحياة اليومية.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (306 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 306

from 306

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبى قائم على استراتيجية تسلسل السلوك في تنمية بعض مهارات الحياة اليومية لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم، وتكونت عينة الدراسة من الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم، وعددهم (20) طفل تتراوح أعمارهم ما بين (9-12) سنة بمتوسط حسابى (10,45) سنة، وانحراف معيارى (1,099)، ودرجة ذكائهم من (70:55) درجة على مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة،ولديهم قصور في مهارات الحياة اليومية، وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس مهارات الحياة اليومية للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم (إعداد:الباحثة)،والبرنامج التدريبى (إعداد : الباحثة)، واعتمدت الدراسة على المنهج التجريبى ذو التصميم التجريبى (القبلى – البعدى – التتبعى) لمجموعتين، وقد توصلت الباحثة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدى على مقياس مهارات الحياة اليومية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلى والقياس البعدى على مقياس مهارات الحياة اليومية لصالح القياس البعدى، وتبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدى والقياس التتبعى على مقياس مهارات الحياة اليومية.