Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي قائم على التأذر البصرى حركى لتنمية المهارات الحركية الدقيقة لليدين وأثره على تحسين عملية الكتابة لدى المعاقين عقليا القابلين للتعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
ابوالوفا، بسمه محمود سعد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / بسمه محمود سعد السيد ابوالوفا
مشرف / فؤاد حامد الموافى الشورى
مشرف / نادية السعيد عبدالجواد
مناقش / صبحى عبدالفتاح الكافورى
مناقش / محمود مندوه محمد سالم
الموضوع
المهارات الحركية الدقيقة. مهارات الكتابة.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
437 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم الصحة النفسية.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 437

from 437

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبى قائم على التأزر البصرى حركى لتنمية المهارات الحركية الدقيقة ”” لليدين”” وأثره على تحسين عملية الكتابة لدى المعاقين عقليا القابلين للتعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية, وتكونت عينة الدراسة من الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم, وعددهم سبعة أطفال من الذكور والإناث (4 ذكور, 3 إناث) تتراوح أعمارهم من (11-14) عاماً, بمتوسط حسابى(11,9) سنة, وانحراف معيارى (0.834)، ودرجة ذكائهم مابين (55-70) درجة على مقياس استانفورد بينيه الصورة الخامسة, ولديهم قصور فى المهارات الحركية الدقيقة لليدين, وتمثلت أدوات الدراسة فى قائمة المهارات الحركية الدقيقة للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم (إعداد: الباحثة), قائمة مهارات الكتابة للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم (إعداد: الباحثة), والبرنامج التدريبى القائم على التآزر البصرى حركى (إعداد: الباحثة), واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبى ذى التصميم القبلى- البعدى للمجموعة الواحدة, وأسلوب دراسة الحالة, وانتهت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج التدريبى القائم على التآزر البصرى حركى فى تنمية المهارات الحركية الدقيقة لليدين, وبالتالى تحسن عملية الكتابة لدى أفراد المجموعة التجريبية من الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم.