Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
شكل الدعم بنظام تعلم ذكي قائم على تحليلات التعلم وأثره
في تنميــة مهارات إنتاج قواعـد البيانات لــدى طلاب تكنولوجيا التعليم /
المؤلف
هنداوي، أحمد صابر هنداوي رمضان.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد صابر هنداوي رمضان هنداوي
مشرف / زينب محمد حسن خليفة
مشرف / عمرو جلال الدين أحمد علام
مشرف / مروة سليمان أحمد
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
3353ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 353

from 353

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات إنتاج قواعد البيانات  لدى طلاب تكنولوجيا التعليم من خلال نظام تعلم ذكي قائم على تحليلات التعلم ومعرفة أي أشكال الدعم أكثر مناسبة لذلك، وتمثلت مشكلة البحث في تدني مهارات إنتاج قواعد البيانات لدى الطلاب تخصص تكنولوجيا التعليم، ولتحقيق هدف البحث تم تصميم نظام تعلم قائم على تحليلات التعلم وتطبيق أدوات البحث المتمثلة في الاختبار التحصيلي لقياس الجانب المعرفي لمهارات إنتاج قواعد البيانات، وبطاقة ملاحظة الجانب الأدائي لمهارات إنتاج قواعد البيانات،  وبطاقة تقييم المنتج النهائي لقياس الجانب التطبيقي لمهارات إنتاج قواعد البيانات على  مجموعة  البحث التجريبية وعددها (60) من طلاب الفرقة الرابعة تخصص تكنولوجيا التعليم بالفرقة الرابعة بكلية التربية جامعة الأزهر بالقاهرة، وتم تصنيفها داخليًا وفقًا لتحليلات التعلم إلى: مجموعة تجريبية (1) وبها ” شكل الدعم النصي ” وعددها (30) طالب، و مجموعة تجريبية (2) وبها ”شكل الدعم الفيديو” وعددها (30) طالب،  وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين في القياسين (القبلي والبعدي) للاختبار التحصيلي لمهارات إنتاج قواعد البيانات لصالح القياس البعدي، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين في القياسين (القبلي والبعدي) لبطاقة ملاحظة الأداء لمهارات إنتاج قواعد البيانات لصالح القياس البعدي، بينما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين، وذلك في القياس البعدي للاختبار التحصيلي لمهارات إنتاج قواعد البيانات؛ ويرجع ذلك الى التأثير الأساسي لاختلاف شكل الدعم المٌقدّم (نصي/ فيديو) بناءً على تحليلات التعلم في نظام تعلم ذكي، وكذلك لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين في القياس البعدي لبطاقة ملاحظة الأداء لمهارات إنتاج قواعد البيانات، كما تبين أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبيتين في القياس البعدي لبطاقة تقييم المنتج النهائي للجانب التطبيقي لمهارات إنتاج قواعد البيانات؛ ويرجع ذلك أيضاً الى التأثير الأساسي لاختلاف شكل الدعم المٌقدّم (نصي/ فيديو) بناءً على تحليلات التعلم في نظام تعلم ذكي.