Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج تدريبي قائم على مدخل التعلم بالتصميم لتنمية مهارات التخطيط والعمليات المعرفية لدى
معلم العلوم أثناء الاعداد /
المؤلف
أحمد، إيمان بدران محمد.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان بدران محمد أحمد
مشرف / سحر محمد عبد الكريم
مشرف / سماح فاروق المرسي
مشرف / إيمان سعيد عبد الباقي
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
556ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية البنات - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

مستخلص البحث باللغة العربية
هدف البحث إلى: الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي قائم علي مدخل التعلم بالتصميم لتنمية مهارات التخطيط والعمليات المعرفية لدى معلم العلوم أثناء الاعداد. حيث أتبعت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة للتطبيق القبلي والبعدي لأداتي البحث, وتكونت عينة البحث من (46) معلمة علوم أثناء الإعداد بشعبة فيزياء تربوي إنجليزي بكلية البنات- جامعة عين شمس، وتمثلت المواد التجريبية (برنامج تدريبي قائم علي مدخل التعلم بالتصميم-دليل المدرب (القائم بالتدريب)- أوراق نشاط معلمة العلوم أثناء الإعداد)، وتمثلت أداتا البحث في (استمارة تقييم مهارات التخطيط في ضوء مدخل التعلم بالتصميم- اختبار العمليات المعرفية ), وقد تم تطبيق أداتي البحث تطبيقاً قبلياً وبعدياً على عينة البحث، ثم معالجة البيانات إحصائياً. وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروقٍ ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات معلمات العلوم أثناء الإعداد في التطبيقين القبلي والبعدي لاستمارة تقييم مهارات التخطيط الكلية، وعند كل بعد من أبعادها، وذلك لصالح التطبيق البعدي, ووجود فروقٍ ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات معلمات العلوم أثناء الإعداد في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار العمليات المعرفية ككل، وعند كل بعد من أبعاده، وذلك لصالح التطبيق البعدي, ووجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين تنمية مهارات التخطيط وتنمية العمليات المعرفية لدي معلمات العلوم أثناء الإعداد, وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج، تم تقديم عدد من التوصيات، منها: إعداد مقترح لتطوير التدريس المصغر وبرنامج إعداد المعلم في ضوء الإتجاهات الحديثة, وتطوير برامج إعداد معلمي العلوم لتواجه المستحدثات في تعليم وتعلم العلوم، وتدريبهم علي كيفية التدريس في ضوء مدخل التعلم بالتصميم أثناء مرحلة التدريب الميداني