Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية إستخدام إستراتيجة سكامبر (SCAMPER) فى تدريس التاريخ لتنمية مهارات التخيل التاريخى والتفكير الإبداعى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
محمد، همت مصطفى عبد الوهاب
هيئة الاعداد
باحث / همت مصطفى عبد الوهاب محمد
مشرف / سهام حنفى محمد الحنفى
مشرف / أحمد بدوى أحمد كمال
مشرف / حسام الدين عبد الحميد ابوالهدى
مشرف / عبد المعز محمد القلعاوى
الموضوع
سكامبر تدريس التاريخ التلاميذ
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
237 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
13/12/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس التاريخ
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 322

from 322

المستخلص

يشهد العالم اليوم تقدمًا علميًا ومعرفيًا ملحوظًا في شتي مجالات الحياة؛ نتيجة للتطور المعرفى والمعلوماتى الناتج عن ” الثورة المعلوماتية ”، وفى ظل هذه التطورات لم يعد دور التلميذ هو تحصيل المعلومات فقط، بل تغير دوره وأصبح مشاركًا وأكثر إعتمادًا على نفسه، الأمر الذى يتطلب منه ضرورة إم تُعد مناهج الدراسات الإجتماعية من أكثر المناهج الدراسية تأثراً بذلك؛ لما لها من دور فى إعداد المواطن الصالح، وفى تطوير المهارات وفهم المعلومات والعلاقات الإنسانية؛ ليكون قادراً على إتخاذ القرار، حيث تعمل مناهج الدراسات الإجتماعية على تنمية مهارات التلاميذ لفهم أسباب المشكلات أو القضايا أوالأحداث وتفسيرها وإدراك العلاقات بينها، وتلك المهارات تساعد التلاميذ على التدريب على النقد وتعليل الأحداث وفى مقدمة هذه المهارات مهارات التخيل.
ومن البديهى أن مهارات التخيل التاريخى تتطلب من التلاميذ أكثر من حفظ الحقائق والمعلومات وترديدها إذ تتطلب تحليل العلاقات القائمة بين الحقائق والمعلومات التاريخية، وفرض الفروض التاريخية، والتأكد من صحة الفروض من خلال تقديم الأدلة والبراهين، فالتخيل أمر هام يجب تدريب التلاميذ عليه ليفهموا دور الشخصيات التاريخية فى صناعة الأحداث المختلفة، ويتمكنوا من طرح وتقديم بدائل وحلول لبعض المشكلات التاريخية من وجهة نظرهم، بينما الإهتمام بالحفظ والترديد أمر غير مُجدى من الناحية التربوية، فضلاً عن أنه يتعارض مع تشجيع وإثارة التخيل التاريخى لدى التلاميذ.
وتوجد علاقة وثيقة بين التخيل والتفكير بشكل عام والتفكير الإبداعى بشكل خاص، فالتخيل يرتبط بالإبداع والإبتكار، حيث يُساعد فى تنمية التفكير الإبداعى، وتوليد أكبر عدد ممكن من الحلول والبدائل والأفكار الإبداعية المتنوعة التى تتميز بالطلاقة والمرونة والأصالة كإستجابة لمشكلة أو موقف معين، والمقارنة بينها بغرض تقييمها وإنتقاء الأنسب منها، وجميع هذه العناصر تمثل المهارات الأساسية للتفكير الإبداعى.
وفى ضوء ذلك تم التحقق من فاعلية إستخدام إستراتيجة سكامبر (SCAMPER) فى تدريس التاريخ لتنمية مهارات التخيل التاريخى والتفكير الإبداعى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
 مشكلة البحث: تمثلت مشكلة البحث فى وجود ضعف وقصور لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية فى مهارات التخيل التاريخى والتفكير الإبداعى، والذى قد يرجع إلى إستخدام الأساليب التقليدية فى التدريس، ويمكن تحديد مشكلة البحث فى التساؤل الرئيسى الآتى:
” ما فاعلية برنامج سكامبر SCAMPER فى تدريس التاريخ لتنمية مهارات التخيل التاريخى و التفكير الإبداعى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؟ ”
 فروض البحث :-
- حاول البحث الحالى التحقق من صحة الفروض التالية :
- لا يوجد فرق دال إحصائياً بين المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق القبلى لإختبارى مهارات التخيل التاريخى والتفكير الإبداعى.
- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى التطبيق البعدى لإختبار مهارات التخيل التاريخى لصالح المجموعة التجريبية.
- يوجد فرق دال إحصائياَ بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى لإختبار مهارات التفكير الإبداعى لصالح المجموعة التجريبية.
- توجد علاقة إرتباطية بين إكتساب التلاميذ لمهارات التخيل التاريخى، وإكتسابهم لمهارات التفكير الإبداعى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
 أهداف البحث :
- التعرف على فاعلية إستخدام إستراتيجية سكامبر فى تدريس التاريخ لتنمية مهارات التخيل التاريخى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
- التعرف على فاعلية إستخدام إستراتيجية سكامبر فى تدريس التاريخ لتنمية مهارات التفكير الإبداعى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.
 أهمية البحث :
- ترجع أهمية البحث الحالى إلى إنه يمكن الإستفادة منه فيما يلى:
- تقديم قائمة لمهارات التخيل التاريخى والتفكير الإبداعى الواجب تنميتها بمقرر التاريخ للمرحلة الإعدادية وهو مايمكن أن يساعد فى تطوير المقرر الحالى مستقبلاً.
- تزويدهم بإستراتيجية سكامبر فى تدريس التاريخ لتنمية مهارات التخيل التاريخى والتفكير الإبداعى.
- تقديم إختبار لقياس لمهارات التخيل التاريخى والتفكير الإبداعى، مما قد يساعد فى تطوير تلك الجوانب مستقبلاً لدى التلاميذ.
- تقديم مقرر التاريخ الترم الثانى للمرحلة الإعدادية وفقاً لإستراتيجية سكامبر يمكن أن يستفاد منه فى تطوير باقى محتوى مقرر الدراسات الإجتماعية.
- قد يلفت إنتباه القائمين على تخطيط التعليم والعملية التعليمية إلى ضرورة تدريب المعلمين تدريب المعلمين على إستخدام برنامج قائم على سكامبر فى المناهج عامة ومقررات التاريخ خاصة.
 أدوات البحث :
ت‌. إختبار لقياس مهارات التخيل التاريخى.
ث‌. إختبار لقياس مهارات التفكير الإبداعى.
 حدود البحث :
يقتصر البحث الحالى على الحدود التالية :
5) مجموعة من تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدرسة الشهيد أسامة فراج محمد، بعينة (80) تلميذاً وتم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة ضابطة ومجموعة تجريبية وكل مجموعة (40) تلميذاً .
6) كتاب الدراسات الإجتماعية (مقرر التاريخ) للصف الثانى بالمرحلة الإعدادية.
7) بعض مهارات التخيل التاريخى (تخيل الأحداث والشخصيات التاريخية- تخيل زمن وقوع الأحداث التاريخية- تخيل مكان وقوع الأحداث التاريخية- طرح بدائل جديدة للأحداث التاريخية- التنبؤ بالأحداث المستقبلية)، والتفكير الإبداعى (الطلاقة- المرونة- الأصالة- التفاصيل أو التوسع- الحساسية للمشكلات)، والتى سيتم التوصل إليها من خلال القائمة المعدة لذلك.
 منهج البحث :
يستخدم البحث الحالى :
1) المنهج الوصفى : يستخدم فى مراجعة البحوث والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث (مهارات التخيل التاريخى والتفكير الإبداعى)، إعداد الإطار النظرى للبحث، إعداد أدوات البحث.
2) المنهج التجريبي : وذلك بإستخدام التصميم التجريبي المعروف بالمجموعتين المتكافئتين : مجموعة تجريبية , ومجموعة ضابطة ، ويقوم على المقارنة بين التطبيقين القبلى و البعدى للبرنامج المُعد للدراسة على المجموعتين من التلاميذ ( الضابطة ، والتجريبية ).
 خطوات وإجراءات البحث :
للإجابة على أسئلة البحث والتحقق من صدق فروضه سار البحث وفقاً للخطوات التالية :-
14. إعداد قائمة بمهارات التخيل التاريخى اللازمة لتلاميذ المرحلة الإعدادية من خلال الرجوع للمصادر التالية :-
 دراسة مسحية للدراسات والبحوث السابقة التى أجريت فى مجال التخيل التاريخى.
 طبيعة التخيل التاريخى وتصنيفاته وطرائق تعلمه.
 خصائص وحاجات وطبيعة تلاميذ المرحلة الإعدادية.
 أراء الخبراء والمتخصصين فى مجال مناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية.
15. إعداد قائمة بمهارات التفكير الإبداعى من خلال الرجوع للمصادر التالية :-
 دراسة مسحية للدراسات والبحوث السابقة التى أجريت فى مجال التفكير الإبداعى.
 طبيعة التفكير الإبداعى وتصنيفاته وطرائق تعلمه.
 خصائص وحاجات وطبيعة تلاميذ المرحلة الإعدادية.
 أراء الخبراء والمتخصصين فى مجال مناهج وطرق تدريس الدراسات الإجتماعية.
16. إعداد دليل المعلم، وأوراق العمل لتدريس موضوعات البرنامج فى ضوء إستراتيجية سكامبر.
17. إعداد كتاب التلميذ لتنفيذ المهام.
18. بناء أدوات البحث وتشمل:
 إختبار مهارات التخيل التاريخى لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
 إختبار مهارات التفكير الإبداعى لتلاميذ المرحلة الإعدادية.
19. عرض أدوات البحث على مجموعة من السادة المحكمين وإجراء التعديلات فى ضوء آرائهم.
20. إختيار مجموعة البحث من تلاميذ المرحلة الإعدادية وتقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة، تدرس التجريبية بإستراتيجية سكامبر، بينما تدرس الضابطة بالطريقة المعتادة.
21. تطبيق إختبار التخيل التاريخى والتفكير الإبداعى قبلياً على تلاميذ المجموعة التجريبية.
22. تدريس الوحدات المعاد صياغتها من قبل وتنفيذ البرنامج التعليمى والتدريس بإستخدام برنامج سكامبر لتلاميذ المجموعة التجريبية.
23. التطبيق البعدى لإختبار التخيل التاريخى والتفكير الإبداعى على تلاميذ المجموعة التجريبية، والتى درست ببرنامج سكامبر من قبل تلاميذ المجموعة التجريبية.
24. رصد النتائج وتحليلها.
25. مناقشة النتائج وتفسيرها.
26. تقديم التوصيات والمقترحات.