Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برىامج قائم على مبادئ ىظرية التعلم الاجتماعي لتحسين التواصل اللفظي لدى أطفال الأوتيزم /
المؤلف
وحشة، أمل أبو اليزيد المرسي.
هيئة الاعداد
باحث / أمل أبو اليزيد المرسى وحشه
مشرف / عبد الهادي السيد عبده
مشرف / إيمان أحمد خميس
الموضوع
الأطفال بطيئو التعلم. التأخر الدراسي. الأطفال المعوقون. مم
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
437 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
10/2/2024
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 437

from 437

المستخلص

هدفت الباحثة في بحثها الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على استخدام مبادئ نظرية التعلم الاجتماعي لتحسين التواصل اللفظي لدى الأطفال المصابين بالتوحد. واعتمد الباحث على منهج البحث شبه التجريبي بتصميم المجموعة الواحدة بقياسين قبلي وبعدي لأبناء عينة البحث لملائمته. تكونت عينة البحث من (10) أطفال توحديين (5-7 سنوات). تم استخدام الأدوات التالية: مقياس تقييم جيليام لتشخيص أعراض وشدة اضطراب طيف التوحد، الإصدار الثالث GARS-3 (تعريب عادل عبد الله وعبير أبو المجد، 2020)، مقياس التواصل اللفظي المصور للطفل التوحدي (إعداد). إعداد الباحثة)، مقياس التواصل اللفظي لمقدمي الرعاية للطفل التوحدي (إعداد الباحثة)، مقياس المستوى (الاقتصادي والاجتماعي والثقافي) للأسرة المصرية (إعداد محمد سعفان، دعاء خطاب، 2016)، ستانفورد - مقياس بينيه للذكاء (الصورة الخامسة): (إعداد جال رويد، تعريب وفنيين محمود أبو النيل، 2011) استبانة لمعرفة أنواع المعززات المفضلة لدى الطفل التوحدي. (إعداد الباحثة) برنامج قائم على نظرية باندورا للتعلم الاجتماعي لتحسين التواصل اللفظي لدى الأطفال المصابين بالتوحد (إعداد الباحثة)، وأظهرت نتائج الدراسة فعالية البرنامج المعد باستخدام مبادئ نظرية التعلم الاجتماعي والذي ساهمت بشكل كبير في تحسين التواصل اللفظي لدى الأطفال المصابين بالتوحد.