Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الذكاء الاجتماعي وعلاقته بدافعية الإنجاز الأكاديمي لتلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم /
المؤلف
إبراهيم، أمينة جودة محمد.
هيئة الاعداد
باحث / أمينة جودة محمد إبراهيم
مشرف / مهاب جمال الدين الوقاد
مشرف / نهاد مرزوق عبد الخالق
مشرف / مها جلال أحمد علي
مناقش / حسن عبد الفتاح الفنجري
الموضوع
الإنجاز الأكاديمي. الذكاء الإجتماعي. صعوبات التعلم. التعليم الإبتدائي.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
203 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
تاريخ الإجازة
1/3/2024
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 223

from 223

المستخلص

يتعرض تلاميذ المرحلة الابتدائية إلى العديد من المشكلات ويأتي في مقدمتها صعوبات التعلم، وفي هذه المرحلة تتجلى خصائص صعوبات التعلم التي تتمثل في انخفاض الذكاء الاجتماعي ومهارات الاتصال اللفظي وغير اللفظي، ضعف الثقة بالنفس، صعوبة اكتساب أصدقاء جدد، ولا شك أن العلاقات الاجتماعية تتطلب مهارات وقدرات الذكاء الاجتماعي، فالقدرة على التعامل مع الآخرين من خلال فهم مشاعرهم ومشاركتهم المواقف التي تتطلب ذلك، تساعد على بناء علاقات جيدة بين التلاميذ والآخرين، كذلك فإن القدرة على قراءة مشاعر الآخرين وفهم دوافعهم وأفكارهم تنمي مهارات التواصل معهم، وتجعلهم قادرين على إقامة علاقات اجتماعية ناجحة (عمر، 2016).
ويؤثر ذلك بالتبعيه علي الدافع للانجاز الأكاديمي لدي هذه الفئة، فمفهوم دافع الإنجاز الأكاديمي لديهم يرجع في الأساس الي تدني نظرتهم إلي ذاتهم، وانخفاض مستوي تقديرهم لذاتهم، وضعف الثقة بالنفس، كما أن ذوي صعوبات التعلم ذوو مستوي طموح منخفض أي أنهم ليست لديهم الرغبة لأن يكونوا متفوقين أو ينجزوا الأعمال الصعبة التي تتطلب مهارة أو أن يقبلوا المخاطرة التي ترجح النجاح علي الفشل ( أبو شقة، 2007، 9).
ومما سبق يتضح أن الذكاء الاجتماعي ظاهرة تستحق الاهتمام والدراسة، والإنجاز وسيلة كل فرد من أن أجل أن يكون شيئًا مذكورًا، فجاءت هذه الدراسة للتعرف إلى علاقة الذكاء الاجتماعي بدافعية الإنجاز الأكاديمي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، حيث يعتبر الذكاء الاجتماعي وسيلة مهمة على الفرد اكتسابها، ودافعية الإنجاز الأكاديمي بمثابة الدافع الذي يحرك التلميذ ويدفعه نحو بذل الجهد، والمثابرة.
مشكلة الدراسة
تتحدد مشكلة الدراسة الحالية في محاولة الإجابة عن الأسئلة التالية:
1.ما مستوي الذكاء الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم الاكاديمية ؟
2.ما مستوي دافعية الإنجاز الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية؟
3.هل توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيًا بين الذكاء الاجتماعي ودافعية الإنجاز الأكاديمي لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية ؟
4.هل توجد فروق دالة إحصائيًا في مستوى الذكاء الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية تعزو إلى متغير النوع ؟
5.هل توجد فروق دالة إحصائيًا في مستوى دافعية الإنجاز الأكاديمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية تعزو إلى متغير النوع ؟
6.هل يُسهم الذكاء الاجتماعي علي نحو دال احصائيًا في التنبؤ بدافعية الإنجاز الأكاديمي لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم الأكاديمية بالمرحلة الابتدائية؟
أهداف الدراسة
تهدف الدراسة الحالية إلى:
1.اعداد مقياس ذكاء اجتماعي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم.
2.اعداد مقياس دافعية إنجاز أكاديمي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم.
3.الكشف عن العلاقة بين الذكاء الاجتماعي ودافعية الإنجاز الأكاديمي لتلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم.
أهمية الدراسة
تتمثل أهمية الدراسة الحالية في جانبين رئيسيين هما:
أولاً الأهمية النظرية وتتمثل في:
•إلقاء الضوء على أهمية الذكاء الاجتماعي وعلاقته بدافعية الإنجاز الأكاديمي لتلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم.
•إثراء المكتبة العربية بإطار نظري متكامل عن العلاقة بين الذكاء الاجتماعي ودافعية الإنجاز الأكاديمي لتلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم.
•إتاحة الفرصة أمام الباحثين لإجراء مزيد من الدراسات والبحوث على استخدام الذكاء الاجتماعي في جميع المراحل التعليمية والمواد الدراسية للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم.
ثانيًا: الأهمية التطبيقية وتتمثل في:
•ما قدمته الدراسة عن الكشف عن نوع العلاقة بين الذكاء الاجتماعي ودافعية الإنجاز الأكاديمي لتلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم.
•ما قدمته الدراسة من نتائج يمكن تطبيقها في مجال البحث العلمي والتربوي.
•ما قدمته الدراسة من نتائج تشير إلي أهمية الذكاء الاجتماعي لتحسين دافعية الإنجاز الأكاديمي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بالمرحلة الابتدائية.
•إفاده المهتمين والتربويين ولفت أنظارهم إلى ضرورة تنمية الذكاء الاجتماعي لتلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم كمدخل جوهري في تحسين دافعية الإنجاز الأكاديمي لديهم.
منهج الدراسة
اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي وذلك بهدف الكشف عن العلاقة بين الذكاء الاجتماعي ودافعية الإنجاز الأكاديمي لتلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم.
محددات الدراسة
تتمثل محددات الدراسة في:
المحدد البشري: تم تطبيق الدراسة على عينةٍ من تلاميذ المرحلة الابتدائية بالصفين الخامس والسادس من ذوي صعوبات التعلم تمثلت في( 178) تلميذًا وتلميذةً تتراوح أعمارهم ما بين (13:10) عام.
المحدد المكاني: تم تطبيق الدراسة في (15) مدرسة بمحافظة القليوبية بإدارة شبين القناطر التعليمية، وإدارة بنها التعليمية.
المحدد الزماني: تم تطبيق الدراسة في الفصل الدراسي الأول عام 2023-2024م.
أدوات الدراسة
اعتمدت الدراسة علي استخدام الأدوات التالية:
1-اختبار رسم الرجل لقياس ذكاء التلاميذ ( إعداد: جود انف- هاريس)، ( تعريب فاطمة حنفي، 1983).
2-مقياس للكشف عن صعوبات التعلم ( إعداد: أسماء أحمد محمد عبدالعال، 2012).
3-مقياس الذكاء الاجتماعي (اعداد: الباحثة).
4-مقياس الدافعية للإنجاز الأكاديمي (اعداد: الباحثة).
إجراءات الدراسة
سارت إجراءات الدراسة على النحو التالي.:-
1.جمع المادة العلمية الخاصة بالإطار النظري والدراسات السابقة، واستخلاص أوجه الاستفادة منها.
2.اعداد مقياس الذكاء الاجتماعي لتلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوي صعوبات التعلم.
3.اعداد مقياس دافعية الإنجاز الأكاديمي لتلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوي صعوبات التعلم.
4.تحكيم أدوات الدراسة وعمل التعديلات التي أدلى بها المحكمين.
5.تقنين أدوات الدراسة (مقياس الذكاء الاجتماعي، مقياس دافعية الإنجاز الأكاديمي) حيث أصبحت في صورة جاهزة للتطبيق.
6.تحديد عينة الدراسة وذلك عن طريق:
• الذهاب إلى العديد من المدارس بمحافظة القليوبية.
• التعرف على إدارة المدارس من مديرين، وأخصائيين، ومعلمين، ومعلمات، حيث قامت الباحثة بعرض أدوات الدراسة عليهم وأهميتهم بالنسبة للتلاميذ.
7.قامت الباحثة بتطبيق أدوات الدراسة للتوصل لعينة تطبيق الدراسة وهم تلاميذ الصفين الخامس والسادس الابتدائي ذوي صعوبات التعلم.
8.قامت الباحثة بتفريغ البيانات واختيار عينة الدراسة.
9.تطبيق مقاييس الدراسة على العينة التي تم التوصل إليها وذلك من خلال الباحثة بشكل كامل، مع مساعدة المعلمين والمعلمات وإدارة المدرسة والأخصائيين.
10.تحليل البيانات إحصائيا للتحقق من فروض الدراسة.
11.مناقشة النتائج وتفسيرها.
12.الخروج بالتوصيات والمقترحات.
نتائج الدراسة
أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الذكاء الاجتماعي ومستوى دافعية الإنجاز الأكاديمي متوسط لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم، كما أظهرت الدراسة وجود علاقة طردية بين الذكاء الاجتماعي ودافعية الإنجاز الأكاديمي دالة إحصائيا عند مستوى (1%)، وعدم وجود فرق دال احصائيًا بين الذكور والإناث في مستوى الذكاء الاجتماعي فيما عدا بُعد الأدوار الاجتماعية كانت الفروق لصالح الإناث، وعدم وجود فرق دال احصائيًا بين الذكور والإناث في مستوى دافعية الإنجاز الأكاديمي.