Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور مديري مدارس المرحلة المتوسطة بدولة الكويت في تنمية وعي التلاميذ بتداعيات كورونا على ضوء خبرات بعض الدول /
المؤلف
الرشيدى، احمد ربيح مفرح رباح.
هيئة الاعداد
باحث / احمد ربيح مفرح رباح الرشيدى
مشرف / صلاح الدين إبراهيم معوض
مشرف / مجدي صلاح طه المهدي
مناقش / عبدالتواب عبداللاه عبد التواب
مناقش / محمد إبراهيم عطوة مجاهد
الموضوع
أصول التربية.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
274 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
01/01/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 274

from 274

المستخلص

تتمثل مشكلة الدراسة الحالية في إن إغلاق المدارس نتيجة لانتشار فيروس كورونا أدى إلى ظهور آثار سلبية واضحة على صحة الطلاب وتعليمهم ونمائهم، فقد كانت المنظومة التربوية الرسمية في دولة الكويت هي المنظومة الوحيدة في الخليج العربي التي توقفت عن التدريس؛ بسبب نقص البنى التحتية الملائمة للتعلم عن بعد، لذا اتخذت دولة الكويت قرارًا بالتعايش مع جائحة انتشار فيروس كورونا بإعادة فتح المؤسسات التعليمية وسط اتخاذ تدابير الصحة العمومية والتدابير الاجتماعية على نطاق واسع بتطبيق قواعد التباعد البدني واستخدام الكمامات داخل المدارس؛ للوقاية والحد من خطر الإصابة بالفيروس بين التلاميذ والمعلمين والهيئة المعاونة، ومن ثمَّ الحدّ من انتقاله على نطاق أوسع في المجتمع؛ وبخاصة أن المؤسسات التعليمية. تشهد تجمعات بشرية. وأن في حاجة ماسة إلى رفع مستوى الوعي بتداعيات جائحة كورونا لدى التلاميذ، بوصفه أولى الإجراءات الوقائية المهمة المتخذة في مواجهة انتشار جائحة كورونا بدولة الكويت، وإذا قام مديرو المدارس بدورهم في التوعية الصحية عموما وبتداعيات كورونا خصوصا، فإن ذلك يضمن للتلاميذ توفر بيئة صحية آمنة لهم داخل وخارج مدارسهم تقيهم الإصابة بفيروس كورونا، ومن ثم المساهمة في تنمية آداهم العلمي والتحصيلي. ‏ اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي التحليلي؛ حيث إنه أكثر ملاءمة لطبيعة الدراسة وأهدافها، فهو منهج يقوم على وصف الظاهرة وعرضها بطريقة نقدية للحصول على النتائج أو تحديد الأسباب التي أدت لحدوثها؛ لوضع خطط أكثر ذكاءً لتحسين الأوضاع والعمليات الاجتماعية والتربوية، حيث تم من خلال هذا المنهج التعرف على دور مديرى مدارس المرحلة المتوسطة بدولة الكويت في تنمية وعي التلاميذ بتداعيات أزمة كورونا، وذلك مما ساعد الباحث على تحليل نتائج البحث وتفسيرها، وصولاً إلى وضع تصور مقترح، وتم ذلك من خلال تطبيق أداة الدراسة المتمثلة في استبانة موجهة إلى كل من مديري ومعلمي مدارس المرحلة المتوسطة بدولة الكويت للتعرف على دورهم في تنمية وعي التلاميذ بتداعيات جائحة كورونا من ناحية، والمعوقات التي تحول دون قيام مديري مدارس المرحلة المتوسطة بدولة الكويت في تنمية وعي التلاميذ بتداعيات أزمة كورونا من ناحية أخرى، ومن ثم تحديد ما يلزم من متطلبات لتفعيل دور مديري مدارس المرحلة المتوسطة في تنمية وعي التلاميذ بتداعيات أزمة كورونا. وتم تطبيقها على عينة من مجتمع الدراسة الذى يشمل جميع معلمي ومعلمات مدارس المرحلة المتوسطة ومدراءها بمنطقة الفروانية بدولة الكويت، والبالغ عددهم (945) معلما ومدير، ليتم اختيار عينة مثلت (144) معلما ومعلمة من مدارس المرحلة المتوسطة بمنطقة الفروانية التعليمية، وجميع مدراء المدارس البالغ عددها (13) مدرسة.