Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعَّالية برنامج إنتقائي في خفض بعض المشكلات السلوكية
لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية/
المؤلف
بحيري، نيرمين محمد سليمان.
هيئة الاعداد
مشرف / إيهاب عبد العزيز الببلاوي
مشرف / ولاء فوزي عبد الحليم
مشرف / ولاء فوزي عبد الحليم
مشرف / ولاء فوزي عبد الحليم
الموضوع
التعليم الابتدائي- مصر التعليم الابتدائي- أغراضه واهدافه
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
145ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة الزقازيق - كلية التربية النوعية - قسم العلوم التربوية والنفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 163

from 163

المستخلص

تلاميذ المرحلة الابتدائية هم من أهم الفئات التي يجب الاهتمام بها. يكتسب الطفل في هذه المرحلة الكثير من المهارات والمعارف والخبرات والعادات السلوكية اللازمة لنموه وتكوينه ، وكل هذا لا يتطلب سوى القليل من الجهد ، فهي مرحلة غرس القيم التربوية والتطبيع الاجتماعي.
من أهم المشاكل التي أزعجت الكثير من الآباء والمدرسين (النشاط المفرط ، العناد ، الفوضى والاضطراب ، التخريب) ، لذلك من الضروري إلقاء الضوء على هذه المشاكل ووضع برنامج علاجي لمحاولة الحد من هذه المشاكل ومساعدة كل من هو متضرر من هذه المشاكل، وخاصة تلاميذ المدارس الابتدائية.
مشكلة الدراسة:
يتم تحديد مشكلة الدراسة في الأسئلة التالية:
1-ما الفروق بين تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي على مقياس المشكلات السلوكية بعد تطبيق البرنامج الانتقائي؟
2-ما الفروق بين تلاميذ المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي على مقياس المشكلات السلوكية؟
3-ما الفروق بين تلاميذ المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس المشكلات السلوكية؟
أهداف الدراسة: -
تهدف الدراسة الحالية إلى:
1-التعرف على فعالية برنامج انتقائي لخفض بعض المشكلات السلوكية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
2-الكشف عن مدى استمرارية البرنامج الانتقائي في خفض المشكلات السلوكية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
منهج الدراسة: -
اعتمدت هذه الدراسة على المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين (الاختبار القبلي والبعدي) لاختبار أثر البرنامج الانتقائي في الحد من بعض المشكلات السلوكية لدى طلاب المرحلة الابتدائية ، ومقارنة متوسط درجات المجموعة التجريبية والضابطة. قبل وبعد تطبيق برنامج العلاج. اشتملت الدراسة على متغير مستقل وهو البرنامج الانتقائي الذي يمثل المجموعة التجريبية وهو متغير تابع يمثل المتغيرات الناتجة عن البرنامج (رانيا عبد القوي ، 2016).
عينة الدراسة: -
تم اختيار العينة من طلاب الصف الثاني والثالث والرابع وعددهم (106) طالباً.
بعد استبعاد عدد من الطلاب، أصبحت العينة النهائية 16 طالبًا تتراوح أعمارهم بين (6-9) أعوام، تم تقسيمهم إلى 8 تلاميذ (مجموعة تجريبية)، 8 تلاميذ (مجموعة ضابطة)، تلميذًا بمتوسط عمري)7،5) سنة، وانحراف معياري(1،4).
أدوات الدراسة: -
-مقياس القدرات العقلية إعداد فاروق عبد الفتاح.
-مقياس المشكلات السلوكية إعداد الباحثة – المشرفين.
-استطلاع رأى واستبيان للمعلمين وأولياء الأمور إعداد الباحثة- المشرفين.
-برنامج انتقائي إعداد الباحثة –المشرفين.
أساليب إحصائية:
-حساب معامل الارتباط بيرسون.
-الأساليب الإحصائية اللابارامترية( مان ويتني، ويكلسون).
-معامل ألفا كرونباخ الإحصاء الوصفي(المتوسط الحسابي_ الانحراف المعياري).
نتائج الدراسة:-
”توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي للمشكلات السلوكية لصالح أفراد المجموعة التجريبية” .
”توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس المشكلات السلوكية لصالح القياس البعدي”.
” لاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس المشكلات السلوكية.



.