Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية نمطا المناقشات الإلكترونية (المضبوطة/ الحرة) في تنمية مهارات تصميم صفحات الويب لدى طلاب الصف الثاني الإعدادي /
المؤلف
تهامي، آية عوني عفيفي.
هيئة الاعداد
باحث / آية عوني عفيفي تهامي
مشرف / الغريب زاهر إسماعيل الغريب زاهر إسماعيل الغريب زاهر إسماعيل
مشرف / أحمد محمد مختار الجندي
مشرف / دعاء صبحي عبد الخالق
مناقش / زينب محمد أمين
الموضوع
الويب تصميم. تكنولوجيا التعليم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
236 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
1/3/2024
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 352

from 352

المستخلص

شهد العالم من القرن الماضي تطورا في المستحدثات التكنولوجية التي تعتمد على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وقد أدى هذا التطور إلى تطور كبير في بيئات التعلم الإلكتروني، الأمر الذي ساعد علي اعداد وتنمية جيل على قدر عال من الكفاءة والوعى، وقد أثرت تلك المستحدثات التكنولوجية على تحسين مخرجات العملية التعليمية وتعزيز التعلم.
تعتمد بيئات التعلم الإلكتروني على توظيف أساليب حديثة من أهمها المناقشات الالكترونية التي تسهم في إثراء أنشطة تدريس تصميم صفحات الويب بأساليب مشوقة، فهى تحقق فرصة جيدة للتواصل مع المعلم والمتعلمين وطرح الموضوعات التعليمية وإدارة النقاش عبر الويب.
ويعتبر نمط المناقشات المضبوطة من أكثر أنماط المناقشات الإلكترونية استخدامًا في المجموعات الكبيرة، حيث يشرف عليها المعلم ويتحكم فيها ويقوم بتحديد أهداف المناقشة وتقديم التغذية الراجعة الفورية للمتعلمين، حيث يقوم المعلم بطرح الموضوع على المتعلمين وتدريبهم على التفكير الاستقرائي الذى ينتقل من الجزء إلى الكل، ويرتب توقيت المناقشة حول موضوع معين، ومن ثم الوصول لنتائج معينة، حيث يكون المعلم هو الذى يسيطر على اتجاه المناقشة، وهو الذي يحدد وينظم توقيتات المناقشة حول الفكرة أو الموضوع.
بينما تعتمد المناقشات الحرة على التفاعل الإلكتروني بين المتعلمين، وتبادل الآراء والأفكار حول موضوع التعلم، ومساعدة بعضهم بعضا على تنفيذ الأنشطة، حيث تسهم في حل المشاكل التعليمية التي تواجه المتعلمين أثناء التعلم، وهي من أحد الأساليب الأكثر شيوعا في التعلم في مجموعات النقاش الصغيرة، فهى بيئة تعلم تفاعلية قائمة على التفاعل الاجتماعي بين المتعلمين عن طريق حلقات النقاش، حيث تسمح للمتعلمين بعرض المعلومات وإبداء الآراء العلمية والتعليمية
كما تعد مهارات تصميم صفحات الويب من أهم المهارات الأدائية والمعرفية التي أكدت عليها الدراسات والبحوث السابقة المتعلقة بمادة الحاسب الآلي، حيث إن كتابة الأكواد تحتاج إلى دقة كبيرة وتدريبات، وذلك لتلاشى الأخطاء، وتبين أن استخدام المناقشات الالكترونية يساعد بشكل كبير في تنمية المهارات، وذلك لان المتعلم يتفاعل مع مكونات البيئة الحقيقية التي تحتوى على أكواد استجابة سريعة، ويتم تعزيزها من خلال المناقشات الإلكترونية الخاصة بالاستجابة السريعة بأمثلة لتصميم صفحات الويب التفاعلية، وعرض لأهم الأخطاء التي قد يقع المتعلم فيها؛ وذلك يساهم في زيادة الاستيعاب، وأيضًا الإتقان في كتابة الأكواد.
مشكلة البحث:
من خلال ما عرضته الباحثة من دراسات وأبحاث حول متغيرات البحث الحالي حددت الباحثة مشكلة البحث من المحاور التالية:
•اولًا البحوث والدراسات السابقة: من خلال العرض السابق ومراجعة الباحثة للعديد من الأدبيات والبحوث والدراسات السابقة التي تناولت أفضلية المناقشة الإلكترونية الحرة أو المضبوطة ودورها في تنمية التحصيل والمهارات للمتعلمين تبين وجود اختلاف في نتائج البحوث والآراء عن نمطا المناقشات التي توفر تنمية التحصيل والمهارات للمتعلمين ومن ثم توجد حاجة ضرورية إلى تحديد النمط المطلوب لتحقيق هدف البحث.
•ثانيًا رأي الباحثة: هناك العديد من المقررات الدراسية التي تحتاج إلى طرق غير تقليدية في تدريسها، ومن بين تلك المقررات مقرر تصميم صفحات الويب لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، والذي يمكن تدريسه بشكل غير نمطي نظرا لطبيعة المقرر، كما ان المتعلمين بحاجة إلى المناقشة لتطبيق المهام والأنشطة التعليمية، حيث لوحظ قصور في مهارات تصميم صفحات الويب ويحتاجون لمزيد من الممارسات لتنمية تلك المهارات من خلال المناقشة لتبادل الآراء.
•ثالثًا الدراسة الاستكشافية: قامت الباحثة بعمل دراسة استكشافية ملحق (1) لعينة من تلاميذ الصف الثاني لمقرر تصميم صفحات الويب وعددهم ( 50) وقد تم سؤالهم عن المشاكل التي تعرضوا لها في دراسة المقرر، وإذا كانت دراسة المقرر يمكن تدريسها بشكل إلكتروني وكيفية تطبيق المناقشة الإلكترونية على المقرر، وأكد 90% من المتعلمين بحاجتهم إلى دراسة المقرر بطرق مختلفة عن الطريقة التقليدية وبشكل يتيح لهم الاطلاع على مواقع تعليمية أكثر فائدة.
وعلى ذلك تظهر الحاجة إلى استخدام نمط أكثر فاعلية من الانماط المتبعة وهو نمط المناقشات الإلكترونية التي تسمح بالتفاعل المتزامن وغير المتزامن بين المتعلمين والمعلمين والمحتوي بشكل أكثر مرونة.
وفي ضوء كل من نتائج الدراسات السابقة ونتائج الدراسة الاستكشافية مع تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في مقرر تصميم صفحات الويب، يمكن تحديد مشكلة البحث الحالي في محدودية استخدام الإستراتيجيات الإلكترونية في دراسة بعض المقررات التي تتطلب استخدام المتعلمين لها، حيث يعد تنمية مهارات تصميم صفحات الويب أحد الأهداف الأساسية لمقرر الحاسب الآلي، كذلك تبين وجود حاجة ماسة لدراسة النمط الأفضل لتقديم المناقشة الإلكترونية (المضبوطة/ الحرة) وذلك فيما يتعلق بتأثيرهما في تنمية التحصيل والمهارات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وفي ضوء ما تقدم يمكن معالجة مشكلة البحث من خلال الإجابة على أسئلة البحث.
أسئلة البحث:
يتمثل السؤال الرئيسي في:
كيف يمكن بناء بيئة تعليمية قائمة على نمطا المناقشات الإلكترونية (المضبوطة/ الحرة) لتنمية مهارات تصميم صفحات الويب لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟
ويتفرع من السؤال الرئيسي الأسئلة التالية:
1-ما معايير تصميم بيئة التعلم الإلكتروني القائمة على المناقشات الإلكترونية (المضبوطة/ الحرة)؟
2-ما مهارات تصميم صفحات الويب الواجب توافرها لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟
3-ما النموذج المقترح لبيئة التعلم الإلكتروني القائمة على فاعلية نمطا المناقشات الإلكترونية (المضبوطة/ الحرة) في تنمية مهارات تصميم صفحات الويب لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟
4-ما فاعلية المناقشات المضبوطة ببيئة التعلم الإلكتروني على تحصيل الجانب المعرفي لمهارات تصميم صفحات الويب لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟
5-ما فاعلية المناقشات الحرة ببيئة التعلم الإلكتروني على تحصيل الجانب المعرفي لمهارات تصميم صفحات الويب لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟
6-ما فاعلية المناقشات الإلكترونية (المضبوطة/ الحرة) ببيئة التعلم الإلكتروني على تحصيل الجانب المعرفي لمهارات تصميم صفحات الويب لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟
7-ما فاعلية المناقشات المضبوطة ببيئة التعلم الإلكتروني على تنمية الجانب الأدائي لبطاقة ملاحظة مهارات تصميم صفحات الويب لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟
8- ما فاعلية المناقشات الحرة ببيئة التعلم الإلكتروني على تنمية الجانب الأدائي لبطاقة ملاحظة مهارات تصميم صفحات الويب لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟
9-ما فاعلية المناقشات الإلكترونية (المضبوطة/ الحرة) ببيئة التعلم الإلكتروني على تنمية الجانب الأدائي لبطاقة ملاحظة مهارات تصميم صفحات الويب لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟
أهداف البحث:
سعي هذا البحث إلى تحديد:
1- معايير تصميم بيئة التعلم الإلكتروني القائمة على المناقشات الإلكترونية (المضبوطة/ الحرة).
2- مهارات تصميم صفحات الويب الواجب توافرها لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
3- التصور المقترح لبيئة التعلم الإلكتروني القائمة على فاعلية نمطا المناقشات الإلكترونية (المضبوطة/ الحرة) في تنمية مهارات تصميم صفحات الويب لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
4-الكشف عن فاعلية المناقشات المضبوطة ببيئة التعلم الإلكتروني على تحصيل الجانب المعرفي لمهارات تصميم صفحات الويب لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
5-الكشف عن فاعلية المناقشات الحرة ببيئة التعلم الإلكتروني على تحصيل الجانب المعرفي لمهارات تصميم صفحات الويب لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
6-الكشف عن فاعلية المناقشات الإلكترونية (المضبوطة/ الحرة) ببيئة التعلم الإلكتروني على تحصيل الجانب المعرفي لمهارات تصميم صفحات الويب لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
7-الكشف عن فاعلية المناقشات المضبوطة ببيئة التعلم الإلكتروني على تنمية الجانب الأدائي لبطاقة ملاحظة مهارات تصميم صفحات الويب لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
8-الكشف عن فاعلية المناقشات الحرة ببيئة التعلم الإلكتروني على تنمية الجانب الأدائي لبطاقة ملاحظة مهارات تصميم صفحات الويب لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
9-الكشف عن فاعلية المناقشات الإلكترونية (المضبوطة/ الحرة) ببيئة التعلم الإلكتروني على تنمية الجانب الأدائي لبطاقة ملاحظة مهارات تصميم صفحات الويب لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
أهمية البحث:
1-قد تسهم نتائج البحث في تزويد مصممي ومطوري البيئات الإلكترونية القائمة على المناقشات الإلكترونية بمجموعة من المبادئ والأسس العلمية عند تصميم هذه البيئات، وذلك فيما يتعلق باستخدام نمطا المناقشات الإلكترونية وأثرها في تنمية الجانب المعرفي والأدائي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي في مقرر تصميم صفحات الويب.
2-قد تفيد نتائج البحث في تزويد أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم والمعلمين بالمؤسسات التعليمية بإرشادات حول نمطا المناقشات الإلكترونية المناسبة للبيئات الإلكترونية، والتي يمكن أن يكون لها تأثير فعال في تحسين أداء المتعلمين في نواتج التعلم المختلفة.
3-قد تسهم نتائج البحث في تعزيز الإفادة من إمكانيات بيئة المناقشات الإلكترونية التعليمية في تذليل الصعوبات التي تواجه المتعلمين عند دراسة بعض المقررات.
4-تضاف نتائج هذا البحث الى نتائج البحوث السابقة، مما يساعد في تكوين قاعدة بيانات لنتائج توظيف المناقشات الإلكترونية في المقررات.
5-مساعدة القائمين على تصميم بيئات التعلم الالكترونية في توظيف أنماط المناقشات الالكترونية لتحقيق أكبر قدر من الفاعلية في العملية التعليمية.
فروض البحث:
سعى البحث الحالي نحو التحقق من الفروض التالية:
1-يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية الأولى ذات المناقشات المضبوطة في الاختبار التحصيلي لصالح القياس البعدي.
2-يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية الثانية ذات المناقشات الحرة في الاختبار التحصيلي لصالح القياس البعدي.
3-لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولي ذات المناقشات المضبوطة والمجموعة التجريبية الثانية ذات المناقشات الحرة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي.
4-يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية الأولى ذات المناقشات المضبوطة في بطاقة الملاحظة لصالح القياس البعدي.
5-يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية الثانية ذات المناقشات الحرة في بطاقة الملاحظة لصالح القياس البعدي.
6-لا يوجد فرق دال احصائيا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية الأولى ذات المناقشات المضبوطة والمجموعة التجريبية الثانية ذات المناقشات الحرة في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة.
حدود البحث:
اقتصر البحث الحالي على الحدود الآتية:
•حدود الموضوعية:
مهارات تصميم صفحات الويب بالفصل الدراسي الأول منهج الحاسب الآلي للصف الثاني الإعدادي وفق خطة المنهج التابعة لوزارة التعليم.
•حدود مكانية:
المدارس التابعة لإدارة بنها التعليمية بمحافظة القليوبية.
•حدود زمنية:
الفصل الدراسي الأول، العام الدراسي 2022/ 2023م.
•حدود بشرية:
تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.

أدوات البحث:
اعتمد البحث الحالي على استخدام أدوات القياس الآتية:
1-اختبار لقياس الجانب المعرفي لمهارات تصميم صفحات الويب لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي (إعداد الباحثة).
2-بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات تصميم صفحات الويب لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
المنهج والتصميم التجريبي للبحث:
ينتمي هذا البحث الى فئة البحوث التطويرية التي تستخدم بعض مناهج الدراسات الوصفية (المسح الوصفي، تطوير النظم) في مرحلة الدراسة والتحليل والتصميم، والمنهج شبه التجريبي للكشف عند أثر المتغير المستقل للبحث (نمطا المناقشات الإلكترونية) على متغيراته التابعة (مهارات تصميم صفحات الويب) في مرحلة التقويم.
متغيرات البحث:
1-المتغير المستقل: المناقشات الإلكترونية (المضبوطة/ الحرة).
2-المتغيرات التابعة: يتضمن هذا البحث المتغيرات التابعة التالية:
(1)الجانب المعرفي لمهارات تصميم صفحات الويب لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
(2)الجانب الأدائي لمهارات تصميم صفحات الويب لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
عينة البحث:
مجتمع البحث هو طلاب الصف الثاني الإعدادي في مقرر مادة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وقد تم اختيار إحدى المدارس التابعة لإدارة بنها التعليمية بمحافظة القليوبية.
التصميم التجريبي للبحث:
على ضوء المتغير المستقل للبحث تم استخدام امتداد التصميم التجريبي للمجموعة الواحدة ذو الاختبار القبلي البعدي “Extended One group Pre- Test, Post- Test Design” وذلك في معالجتين تجريبيتين مختلفتين (المجموعتين التجريبيتين للبحث)
اجراءات البحث:
1-اجراء دراسة مسحية تحليلية لأدبيات العلمية، والدراسات المرتبطة بموضوع البحث وذلك بهدف اعداد الإطار النظري للبحث، والاستدلال بها في توجيه فروضه ومناقشة نتائجه.
2-تحديد المحتوى التعليمي لمقرر الحاسب الآلي وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للصف الثاني الإعدادي لإبراز أهداف المقرر وقائمة المهارات الخاصة بالمقرر، ومدى كفاية المحتوى لتحقيق الأهداف المحددة، ومدى ارتباط المحتوى بالأهداف.
3-إعداد وتصميم بيئة التعلم الإلكتروني بنمطا المناقشات الإلكترونية (المضبوطة/ الحرة)، وعرضها على مجموعة من الخبراء والمحكمين والتعديل وفق آرائهم للوصول إلى الصورة النهائية لها.
4-تصميم أدوات القياس للبحث وتتضمن اختبار قياس الجوانب المعرفية وبطاقة الملاحظة.
5-تطبيق التجربة الاستطلاعية للوقوف على أي مشكلات قد تواجه الباحثة أثناء التطبيق لمعالجتها وتلافيها، والتأكد من صدق وثبات الاختبار التحصيلي، وبطاقة الملاحظة، وقابليتها للتطبيق.
6-اختيار عينة البحث من التلاميذ بشكل عشوائي وتوزيعها على المجموعات التجريبية.
7-تطبيق اختبار قياس الجانب المعرفي قبليا على عينة البحث.
8-تقسيم المتعلمين (عينة البحث) إلى مجموعتين في ضوء متغيرات البحث كما هو موضح في التصميم التجريبي للبحث.
9-إجراء تجربة البحث وفق التصميم التجريبي كالتالي:
(1)تطبيق أدوات البحث قبليًا.
(2)تقديم مادة المعالجة التجريبية (وفق التصميم التجريبي للبحث).
(3)تطبيق أدوات البحث بعديًا.
10-تحليل النتائج ومناقشتها في ضوء تساؤلات البحث وفروضه.
11-تقديم المقترحات والتوصيات للبحوث المستقبلية.
مصطلحات البحث:
في ضوء إطلاع الباحثة على الأدبيات والدراسات والبحوث السابقة المرتبطة بالبحث الحالي، ومراعاة طبيعة المتغير المستقل للبحث والمتغير التابع وبيئة التعلم وعينة البحث تم تحديد مصطلحات البحث في صورة إجرائية على النحو الآتي:
المناقشات الإلكترونية:
تعرف الباحثة المناقشات الإلكترونية على أنها ”بيئة تعلم تفاعلية قائمة على الحوار المتبادل بين المتعلمين من خلال عرض أفكارهم وآرائهم حول موضوع ما مع مساعدة بعضهم البعض في تنفيذ المهام والأنشطة، وذلك من خلال المحادثات الإلكترونية سواء كانت بطريقة مضبوطة أو حرة”.
المناقشات المضبوطة:
تعرف الباحثة نمط إدارة المناقشات المضبوطة إجرائيًا بأنها ”مناقشات منظمة ومقيدة من قبل المعلم الذي يقوم بإدارة الحوار وتوجيه من أجل التفاعل بين المتعلمين وتبادل المعلومات والخبرات حول موضوع التعلم من خلال بيئات التعلم الإلكتروني”.
المناقشات الحرة:
تعرف الباحثة نمط إدارة المناقشات الحرة إجرائيًا بأنها ”مناقشات غير مقيدة يديرها المتعلمين أنفسهم ويقتصر دور المعلم على المراقبة، حيث يقوم قائد المجموعة بتشجيع المتعلمين على المشاركة وتبادل الأفكار والخبرات حول موضوع التعلم عن طريق حلقات النقاش، حيث تسمح للمتعلمين بمساعدة بعضهم البعض في تنفيذ الأنشطة وحل المشاكل التعليمية التي تواجههم”.
صفحات الويب:
تعرف الباحثة إجرائيًا مهارات تصميم صفحات الويب ”أنها أداء المتعلمين للمهارات الخاصة بتصميم صفحات الويب بقدر من السرعة والإتقان وذلك من خلال الممارسة والتدريب والتكرار مع تلاشى الأخطاء”.
الأساليب الإحصائية المستخدمة في البحث:
بعد إتمام التجربة الأساسية للبحث، قامت الباحثة بإجراء الخطوات التالية:
1-تفريغ درجات الطلاب في الاختبار التحصيلي الذي يقيس الجانب المعرفي المرتبط بمهارات تصميم مواقع الويب، ودرجات بطاقة الملاحظة التي تقيس الأداء المهارى المرتبط بمهارات تصميم صفحات الويب.
2-إجراء المعالجات الإحصائية باستخدام برنامج المعالجة الإحصائي SPSS:
•الإحصاء الوصفي لمتغيرات البحث.
•تحليل التباين Tow- Way ANOVA.
•تحليل التباين أحادي الاتجاه One- Way ANOVA.
نتائج البحث:
توصلت الباحثة إلي النتائج التالية:
1-وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية الأولى ذات المناقشات المضبوطة في الاختبار التحصيلي لصالح القياس البعدي.
2-وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية الثانية ذات المناقشات الحرة في الاختبار التحصيلي لصالح القياس البعدي.
3-وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعات التجريبية الأولى ذات المناقشات المضبوطة والمجموعة التجريبية الثانية ذات المناقشات الحرة في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح المجموعات التجريبية الأولى ذات المناقشات المضبوطة.
4-وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية الأولى ذات المناقشات المضبوطة في بطاقة الملاحظة لصالح القياس البعدي.
5-وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات القياس القبلي والقياس البعدي للمجموعة التجريبية الثانية ذات المناقشات الحرة في بطاقة الملاحظة لصالح القياس البعدي.
6-وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات المجموعات التجريبية الأولى ذات المناقشات المضبوطة والمجموعة التجريبية الثانية ذات المناقشات الحرة في التطبيق البعدي لبطاقة الملاحظة لصالح المجموعات التجريبية الأولى ذات المناقشات المضبوطة.
توصيات البحث:
في ضوء ما توصلت إليه نتائج البحث، فإنه يمكن استخلاص التوصيات التالية:
1-التوصية بتبني قائمة المهارات للطلاب في تصميم مواقع الويب.
2-التوصية باستخدام بيئات التعلم لإلكتروني القائمة على المناقشات الإلكتروني لتطوير المقررات لدى طلاب التعليم ما قبل الجامعي.
3-الاهتمام باستخدام بيئات التعلم لإلكتروني القائمة على المناقشات الإلكتروني بدلًا من بيئات التعلم الإلكترونية التقليدية في العملية التعليمية لما لها من فاعلية في تنمية التحصيل والجانب المعرفي للطلاب وكذلك الدافعية للانجاز لديهم.
4-تطوير المقررات التعليمية للتعليم قبل الجامعي للتكيف مع المتعلمين طبقًا متغيرات العصر التكنولوجية.
5-مراعاة المعايير الخاصة بيئات التعلم لإلكتروني القائمة على المناقشات الإلكترونية المناسب لزيادة التحصيل المعرفي وتنمية الجانب المهاري للطلاب التي تم التوصل إليها بالبحث.
البحوث المقترحة:
من خلال ما توصلت إليه نتائج البحث الحالي، ومن خلال نتائج البحوث السابقة تقترح الباحثة إجراء البحوث التالية:
1-بحث تطويري لبيئة التعلم الإلكتروني قائم على الأسلوب المعرفي (متحمل الغموض/ وعدم تحمل الغموض) لتنمية مهارات تصميم المواقع الويب لدى طلاب المرحلة الإعدادية.
2-دراسة أثر المتغير المستقل على مهارات التعلم الذاتي، ومهارات المعلومية، والسعة العقلية، والتفكير النقدي، وتنمية مهارات التفكير التأملي والابتكاري، والانخراط في التعلم.
3-دراسة أثر استخدام المناقشات الإلكترونية على التحصيل الدراسي للطلاب بطيئي التعلم وكذلك الطلاب المتفوقين.
4-دراسة استخدام أثر المناقشات الإلكترونية (متزامن/ غير متزامن) على تنمية القدرات المعرفية لدى طلاب التعليم ما قبل الجامعي.
5-أثر التفاعل بين المناقشات الإلكترونية (المضبوطة/ الحرة) مع العرض التكيفي (الكلي/ التحليلي) في تنمية بعض نواتج التعلم.
6-أثر توظيف المناقشات الإلكترونية (المضبوطة/ الحرة) في تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طلاب التعليم ما قبل الجامعي.
7-فاعلية استخدام المناقشات الإلكترونية (المضبوطة/ الحرة) في التحصيل لذوي صعوبات تعلم المواد المختلفة.
8-إجراء دراسة مماثلة في مجال تدريب المعلمين والمعلمات على توظيف المناقشات الإلكترونية (المضبوطة/ الحرة) في تنمية المهارات العلمية لديهم.