Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
منطق الابداع في فلسفة كسيرر: الماهية و الصدق /
المؤلف
إمام، غدير إمام محمد.
هيئة الاعداد
باحث / غدير إمام محمد إمام
مشرف / محمد سيد حسن
مشرف / إنجي حمدي عبد الحافظ
مشرف / محمد وهبه سيد
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
236ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
فلسفة
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم الفلسفة و علم الاجتماع
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 236

from 236

المستخلص

- الملخص
عنوان الرسالة منطق الابداع فى فلسفة كسيرر: الماهية و الصدق
تضمن الرسالة خمس فصول، ومقدمة، ونتائج, وملخص و مستخلص باللغتين العربية والانجليزية. الفصل الاول وعنوانه”المنظور النقدي الترنسندنتالي” والذي اشتمل التطور الفكري لكسيرر، وعرضه للمناهج الفلسفية المختلفة فى المعرفة، وتأثر كانط بالفلسفة الكانطية والمنهج الترنسندنتالي الذي انعكس علي تحليله لمسائل المعرفة العلمية ،التاريخية، اللغوية والثقافية وغبرها من المسائل المعرفية الاخرى.
الفصل الثاني: و عنوانه ”ماهية الإبداع”” الذي اشتمل رؤية جديدة عن كسيرر و نظريته المعرفية التى اطلقنا عليها المثالية البنائية وعرف على انه فيلسوف مثالي بنائيStructural Idealist وتميزه عن اصحاب مدرية ماربورج . مع تقديم امثلة شارحة لفكرة تكوين المعرفة لديه.
الفصل الثالث: و عنوانه: ”اللغة كشكل رمزي”، والذي اشتمل تطبيقات نظرية المعرفة على اللغة باعتبارها شكل من اشكال اللغة. و لهذا قسم كسيرر ثلاث وظائف للغة وهي (الحسية، الحدسية،الفكر المفهومي) و علاقة كل شكل بتطور اللغة.
الفصل الرابع: و عنوانه ” المعرفة التاريخية”، و الذي اشتمل مفهوم الوعي التاريخي واستخدم المنهج التاريخي وفهم مسائل التاريخ. وطرح العلاقة بين الجزئي والكلي والوظيفة الحقيقة للمؤرخ ودوره فى كتابة التاريخ. في هذا الفصل أوضح ما المقصود بالوعي التاريخي لدى كسيرر و كيف استخدم المنهج التاريخي في فهم مسائل التاريخ، و ذلك من خلال توضيح لمسائل الجزئي و الكلي في كتابة التاريخ وعلاقة الجزئي بالكلي فى السياق التاريخي.
الفصل الخامس: و عنوانه ”أصالة فلسفة كسيرر”، والذي اشتمل محاولة ايضاح اصالة كسيرر الفلسفية ومدي اتساق منهجه عبر التطبيقات المنهج فى مسائل معرفية منعددة والاتساق بين الاابستمولوجيا عنده وتطبيقاتها على موضوعات عديدة. واخيرا محاولة الاستفادة من فلسفة كسيرر في فهم مسائل معاصرة.
بعد الانتهاء من كتابة فصول الرسالة عن ماهية منطق الابداع في فلسفة ارنست كسيرر و مدى صدقه و أصالته، من جميع المصادر و المراجع العربية و الاجنبية ، استطاعت الباحثة الوصول الى ما تقدم من نتائج يمكن تلخيصها على النحو التالي: وضع كسيرر فلسفة شاملة قابله للتطبيق على أرض الواقع تتعامل مع العقل الانساني بل توضح قدرة العقل الانساني في التعامل مع كل من حوله. و كسيرر فيلسوف مثالى بنائي وضع نظرية ابستمولوجيه جديدة قائمه على العلو من شأن عقل الانسان. و تقوم نظرية المعرفة لدى كسيرر على قدرة العقل الانساني في إنشاء او بناء نسق حول موضوع ما من خلال الخلفية التاريخية للموضوع ثم ربطه بالجانب الحسي التجريبي ثم الوصول الى مرحلة الدالة.
يعد كسيرر فيلسوف تتسم فلسفته بالاصاله و ليس شارح لكانط فحسب بل درس فلسفة كانط و وضع فلسفة خاصة به و اضاف عليها التطبيق. و تقوم فلسفة كسيرر على محاولة المزج بين ماهو كلي ضروري من جهة و بين ماهو جزئي عبر فكرته عن المثال او الشكل او الرمز والتى تتضمن ان كل موضوع يتضمن بداخله معنا مثاليا او كليا وهو كا اطلق عليه كسيرر مفهوم الحمل الرمزى وهي الفكرة التي لعبت دورا هاما فى فلسفته للاشكال الحضارية. و تم تطبيق فلسفته حول نقطة ”الذكاء الاصطناعي”.