Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج للتربية الإعلامية قائم على المدخل التفاوضى لتنمية الوعى بمبادئ العدالة البيئية لدى طلاب كليات الإعلام /
المؤلف
طه، طارق طه رجب.
هيئة الاعداد
باحث / طارق طه رجب طه
مشرف / إيمان محمد عبد الوارث
مشرف / أحمد متولي عبد الرحيم عمار
مناقش / محمد معوض إبراهيم
مناقش / ريهام رفعت محمد عبد العال
تاريخ النشر
2024
عدد الصفحات
320ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم البيئية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد البيئة - قسم العلوم التربوية والإعلام البيئي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 320

from 320

المستخلص

المستخلص
استهدفت الدراسة التعرف على مدى فاعلية برنامج للتربية الإعلامية قائم على المدخل التفاوضي لتنمية الوعي بمبادئ العدالة البيئية لدى طلاب كلية الإعلام بجامعة القاهرة (الفرقة الثالثة) ، واستخدمت الدراسة المنهج التجريبي ذا القياسين القبلي والبعدي، وشملت أدوات الدراسة (قائمة بمبادئ العدالة البيئية ، وبرنامج للتربية الإعلامية قائم على المدخل التفاوضي، واختبار تحصيلي للجانب المعرفي للوعي بمبادئ العدالة البيئية واختبار مواقف للجانب السلوكي للوعي بمبادئ العدالة البيئية ومقياس للجانب الوجداني للوعي بمبادئ العدالة البيئية ، وتعد هذه الدراسة من الدراسات التجريبية التي استخدمت المنهج التجريبي علي مجموعة بحثية من طلاب كلية الإعلام جامعة القاهرة وعددها (100) طالباً وطالبة بالفرقة الثالثة وقد تم التحقق من صدق وثبات أدوات الدراسة إحصائيا، وتمت المعالجة الإحصائية واختبار فروض الدراسة باستخدام اختبار (t test)، ومعامل الارتباط ومعامل الانحدار، وكذلك معامل ”بلاك” لقياس مدى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية الوعي بمبادئ العدالة البيئية، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائي بين متوسطي درجات الطلاب عينة الدراسة في التطبيقين القبلي والبعدى لمقياس الوعي بمبادئ العدالة البيئية ، كما أظهرت الدراسة فاعلية برنامج التربية الإعلامية المقترح في تنمية الوعي بمبادئ العدالة البيئية لدى طلاب الفرقة الثالثة بكلية الإعلام، وفي ضوء نتائج الدراسة تم وضع العديد من التوصيات أهمها: ضرورة تضمين مبادئ العدالة البيئية بمقررات التربية الإعلامية بكليات الإعلام.