Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
آليات تعزيز المواطنة الرقمية بالتعليم الثانوى العام فى مصر وبعض الدول الأخرى:
المؤلف
الشال ، إيمان حلمي أمين
هيئة الاعداد
باحث / إيمان حلمي أمين الشال
مشرف / سعاد بسيونى عبد النبى
مشرف / عبد الناصر محمد رشاد
مناقش / شاكر محمد فتحى أحمد
مناقش / د أشرف محمود أحمد محمود
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
291ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 291

from 291

المستخلص

هدف البحث إلى وضع آليات مقترحة لتعزيز المواطنة الرقمية بالتعليم الثانوى العام فى مصر، وذلك من خلال الدراسة النظرية وفى ضوء خبرات دولتى المقارنة(أستراليا وكندا) وبما يتفق مع أوضاع البيئة المصرية.
ولتحقيق هذا الهدف استخدم البحث المنهج المقارن، وتوصل إلى مجموعة من النتائج بعضها مرتبط بالإطار النظرى والبعض الآخر مرتبط بواقع تطبيق آليات تعزيز المواطنة الرقمية بالتعليم الثانوى فى دولتى المقارنة (أستراليا وكندا)، والدولة المحورية (جمهورية مصر العربية)، والتى ساهمت فى وضع آليات مقترحة لتعزيز المواطنة الرقمية بالتعليم الثانوى العام فى مصر.
ولقد توصل البحث إلى العديد من الآليات المقترحة التى تمثلت فى :
1- إنشاء وحدة التعلم الإستكشافى: بغرض إجراء التعلم الإستكشافى باستخدام التكنولوجيا الرقمية وتأثيره على درجة المواطنة وقيم الطلاب وأخلاقهم.
2- تعميم تدريس المواطنة الرقمية للطلاب، إما من خلال مناهج أو مقررات منفصلة ، أو الدمج مع المناهج والمقررات الدراسية الحالية.
3- إعداد دليل للمواطنة الرقمية يتضمن الهدف منها وآليات تنفيذها وأدوار ومسئوليات المشاركين فى التنفيذ لجميع المعنيين بالعملية التعليمية.
4- تصميم وتقديم برنامج دبلوم الدراسات العليا لدمج التكنولوجيات الرقمية في التعليم.
5- تدريب الآباء والمعلمين على المواطنة الرقمية وفق خطة وطنية متكاملة بالشراكة مع وزارة الإتصالات والمعلومات، والأكاديمية المهنية للمعلمين .
6- إدخال معايير المواطنة الرقمية كمعيار حاكم من معايير الجودة.
7- تدشين موقع على الإنترنت متخصص فى المواطنة الرقمية بالتعليم.
8- الشراكة البحثية بين المدارس والجامعات ومراكز البحوث المختلفة فيما يتعلق بالمواطنة الرقمية .
9- تبنى نموذج المدرسة الثانوية الإبداعية لتفعيل أخلاقيات المواطنة الرقمية.
10- تعيين مستشار مواطنة رقمية بالمدارس، بما يضمن التنمية المهنية المستمرة للمعلمين والطلاب وتوعية أولياء الأمور.