Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج إرشادي في تحسين اليقظة العقلية لخفض العدوان لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة/
المؤلف
السيد ، صفا سيد محمود
هيئة الاعداد
باحث / صفا سيد محمود السيد
مشرف / جمــال شــفيق أحمـــد
مناقش / شحاته سليمان محمد
مناقش / سومة أحمد محمد الحضري
تاريخ النشر
2023
عدد الصفحات
277ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - قسم الدراسات النفسية للأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 277

from 277

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى فاعلية برنامج إرشادي في تحسين اليقظة العقلية لخفض العدوان لدى عينة من الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة, بلغت عينة الدراسة (20) مقسمين بالتساوي لمجموعتين (10) أطفال للمجموعة التجريبية, وكذلك (10) أطفال للمجموعة الضابطة من عمر (10-12) سنة, واستخدمت في هذه الدراسة أدوات مكونة من: مقياس اليقظة العقلية للأطفال (إعداد: الباحثة), ومقياس السلوك العدواني للأطفال (إعداد: الباحثة), ومقياس المستوى الاقتصادي الاجتماعي الثقافي (إعداد: محمد سعفان, ودعاء خطاب, 2016), ومقياس تشخيص مهارة القراءة (إعداد: أحمد حجازي, 2002), ومقياس رافن للمصفوفات المتتابعة الملونة لقياس الذكاء (تقنين: عماد حسن, 2016), وبرنامج تحسين اليقظة العقلية للأطفال (إعداد: الباحثة), وتوصلت النتائج إلى فاعلية البرنامج في تحسين اليقظة العقلية ومن ثم خفض العدوان لدى عينة الدراسة الأطفال ذوي صعوبات تعلم القراءة (المجموعة التجريبية).