الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف الحالي إلي قياس أثر دمج استراتيجيتي الجيجسو والصف المقلوب في تنمية بعض مهارات التشكيل بالخامات صديقة البيئة لتلاميذ الصف الاول الإعدادي ، واعتمد البحث الحالي علي المنهج التجريبي القائم علي استخدام ثلاث مجموعات تجريبية ، وذلك لمناسبته لطبيعة البحث ، وتكونت عينة البحث من (60 تلميذة) من مدرسة راهبات القديس يوسف بالمنيا ، وأعدت الباحثة أدوات البحث الاتية : (إعداد قائمة بالخامات صديقة البيئة لاختيار المناسب للتطبيق ، إعداد برنامج باستخدام استراتيجية الجيجسو ، إعداد برنامج باستخدام استراتيجية الصف المقلوب ، إعداد برنامج دمج بين الاستراتيجيتين استراتيجية الجيجسو واستراتيجية الصف المقلوب ، اختيار الاداء الفني ، بطاقة ملاحظة المهارات الفنية ، بطاقة تقييم العمل الفني ”المنتج” ) وتوصلت النتائج إلي أن التطبيق البعدي ساعد بشكل كبير في تنمية بعض مهارات التشكيل بالخامات صديقة البيئة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي.يتبع البحث الحالى المنهج التجريبى من خلال تحليل الأدبيات والبحوث السابقة لإعداد أدوات البحث المتمثلة في أدوات المعالجة التجريبية:برنامج قائم على تدريس معلومات ومهارات الخامات الصديقة للبيئة باستخدام استراتيجية الجيجسو وبرنامج قائم على تدريس معلومات ومهارات الخامات الصديقة للبيئة باستخدام استراتيجية الصف المقلوب و برنامج قائم على تدريس معلومات ومهارات الخامات الصديقة للبيئة باستخدام الدمج بين الاستراتيجيتين وأطلق علية مسمي ”الجيجسو المقلوب” ، و تم اختيار ثالث مجموعات للدراسة وتطبيق أدوات القياس وهي ”اختبار الاداء الفني - بطاقة التقييم - بطاقة المالحظة” للتعرف على تأثير المتغير المستقل على التابع في كل مجموعة القياس القبلي/ البعدي وللتحقق من صحة الفروض على أثر الدمج بين الاستراتيجيتين فى تنمية بعض مهارات التشكيل بالخامات صديقة البيئة ويعد الفرق بين درجات المجموعات دليل على تأثير الدمج بين الاستراتيجيتين ”استراتيجية الجيجسو المقلوب”. |