Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
العلاقة بين مهارات التكامل الحسي والمهارات قبل الأكاديمية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة بمرحلة الطفولة المبكرة
المؤلف
أحمد، هبة احمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هبة أحمد محمد أحمد
مشرف / محمد محمد السيد عبدالرحيم
مشرف / نرمين محمود عبده
مشرف / أسماء محمد خليفة
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
113 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
الناشر
تاريخ الإجازة
27/12/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 126

from 126

المستخلص

مستخلص الدراسة باللغة العربية
اسم الباحثــة: هبة أحمد محمد أحمد
عنوان الدارسة: العلاقة بين مهارات التكامل الحسي والمهارات قبل الأكاديمية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة بمرحلة الطفولة المبكرة.
الدرجة العلمية: الماجستير فى العلوم النفسية
جهة الدارسة: كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة بني سويف.
المشرفون على الدراسة:
أ. د/ محمد محمدالسيد عبدالرحيم أستاذ الصحة النفسية المتفرغ كلية التربية- جامعة بني سويف
هدفت الدراسة إلى اكتشاف العلاقة بين مهارات التكامل الحسي والمهارات قبل الأكاديمية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة، وتكونت عينة الدراسة من (22) طفل وطفلة من ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة، وقد تراوحت أعمارهم ما بين (6 - 9) سنوات، ومتوسط ذكاء الأطفال يساوي (60,182) وبانحراف معيارى (7,0754)، كما أن متوسط سن الأطفال يساوي (7,955) وبانحراف معياري (1,1742)، واعتمدت الباحثة على مقياس التكامل الحسي من إعداد (د/عبدالعزيز الشخص، 2017)، ومقياس المهارات قبل الأكاديمية (إعداد الباحثة)، وكشفت النتائج عما يلي: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات الذكور والإناث على مقياس التكامل الحسي، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين رتب درجات الذكور والإناث على مقياس المهارات قبل الأكاديمية ، توجد علاقة ارتباطية طردية بين التكامل الحسي والمهارات قبل الأكاديمية لدى الأطفال ذوي الإعاقة الفكرية البسيطة.

الكلمات المفتاحية:
1- مهارات التكامل الحسي.
2- المهارات قبل الأكاديمية.
3- الإعاقة الفكرية البسيطة.
4- مرحلة الطفولة المبكرة.