Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج مقترح لتدريس الجغرافيا قائم على المعايير القومية في تنمية أبعاد التنمية المستدامة
لطلاب الصف الثاني الثانوي العام /
المؤلف
سليمان، أحمد شوقي زهدي.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد شوقي زهدي سليمان
مشرف / إسماعيل محمد محمد السيد الدرديرى
مشرف / إدريس سلطان صالح يونس
الموضوع
الجغرافيا - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
336 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الجغرافيا والتخطيط والتنمية
تاريخ الإجازة
24/12/2023
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 348

from 348

المستخلص

أولا- مقدمة البحث:ومنذ مطلع التسعينيات من القرن الماضي اتجهت منظمة الأمم المتحدة نحو بلورة مفهوم شامل للتنمية يأخذ في الاعتبار مختلف جوانب البيئة بمكوناتها (الطبيعية والاجتماعية والتكنولوجية) حيث بدأ العالم يعترف بأن مشكلات البيئة لا تنفصل عن مشكلات الرفاهية البشرية ولا عن عملية التنمية بصورة عامة، وبهذا الاعتراف قامت الأمم المتحدة بإنشاء اللجنة العالمية للبيئة والتنمية لدراسة هذه القضايا والتقدم بتوصيات في هذا الشأن (خالد عبد الرحيم الحمادي، 1998، 185).
ونظرًا لحداثة مفهوم التنمية المستديمة، فقد تنوعت تعريفاته في مختلف المجالات العلمية والعملية، حتى أصبح واسع التداول ومتعدد المعاني، فقد أشار عماري عمار (2008، 4) إلى أن التنمية المستدامة ترجمة لا تستجيب للمصطلح الإنجليزي Sustainable Development الذي يمكن ترجمته أيضا بالتنمية (القابلة للإدامة) أو (الموصولة)، ولقد تم اختيار مصطلح (مستديمة) لأنه المصطلح الذي يوفق بين المعنى والقواعد النحوية. وتعتبر مناهج الجغرافيا من أكثر مناهج التعليم ارتباطا بالتنمية المستدامة حيث أنها تتناول قضايا البيئة والموارد والاقتصاد في قسميها الطبيعي والبشرى، وأكد ذلك ((Reinfried, Schleicher & Rempflex ,2007 بقولهم أن إعلان لوسارن حول التعليم الجغرافي من أجل التنمية المستدامة أكد أن كل محاور العمل الواردة في عقد الأمم المتحدة للتعليم من أجل التنمية المستدامة لها بُعد جغرافي بما في ذلك البيئة، والماء، والتنمية الريفية، والاستهلاك المستدام، والسياحة المستدامة، والتفاهم بين الثقافات وتنويعها، والتغيرات المناخية، والتقليص من الكوارث، والتنوع البيولوجي، واقتصاد السوق.
ثانيًا- تحديد مشكلة البحث:
تمثلت مشكلة البحث الحالية في ضعف وعي طلاب الصف الثاني الثانوي العام بالتنمية المستدامة، حيث اتضح من نتائج الدراسات والبحوث السابقة مثل: (عبد الحميد صبري ،2017)، و(علياء عباس، 2016)، و(محمد التوم،2014)، و(محمود جابر،2011)، ضعف مستوى الطلاب في الجوانب المعرفية، والمهارية، والاتجاه نحو التنمية المستدامة، كما توصلت إلى وجود مشكلات في تناول مناهج الجغرافيا لأبعاد التنمية المستدامة. وللتصدي لهذه المشكلة يحاول البحث الحالي الإجابة عن التساؤل الرئيسي التالي: ما فاعلية برنامج مقترح لتدريس الجغرافيا قائم على المعايير القومية في تنمية أبعاد التنمية المستدامة لطلاب الصف الثاني الثانوي العام؟ يتفرع هذا السؤال إلى التساؤلات الفرعية التالية:
1) ما فاعلية البرنامج المقترح لتدريس الجغرافيا القائم على المعايير القومية في تنمية التحصيل المعرفي للتنمية المستدامة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي؟
2) ما فاعلية البرنامج المقترح لتدريس الجغرافيا القائم على المعايير القومية في تنمية سلوكيات التنمية المستدامة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي؟ما فاعلية البرنامج المقترح لتدريس الجغرافيا القائم على المعايير القومية في تنمية الاتجاه نحو التنمية المستدامة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي؟
ثالثًا- أهداف البحث: هدف البحث إلى تعرف:فاعلية البرنامج المقترح لتدريس الجغرافيا القائم على المعايير القومية في تنمية التحصيل المعرفى للتنمية المستدامة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.فاعلية البرنامج المقترح لتدريس الجغرافيا القائم على المعايير القومية في تنمية سلوكيات التنمية المستدامة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.فاعلية البرنامج المقترح لتدريس الجغرافيا القائم على المعايير القومية في تنمية الاتجاه نحو التنمية المستدامة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.رابعًا- أهمية البحث: تمثلت أهمية هذا البحث فيما يلي:تقديم إطار عام لبرنامج مقترح لتدريس الجغرافيا في ضوء المعايير القومية قد يفيد جهود تطوير مناهج الجغرافيا وتدريسها بالصف الثاني الثانوي.تحليل محتوى المنهج الحالي وتحديد جوانب القوة والضعف في تناول مجالات التنمية المستدامة يمكن أن يفيد في تطوير المنهج الحالي.تقديم دليل لمعلمي الجغرافيا لتدريس البرنامج المقترح، يمكن أن يفيدهم مستقبلاَ في تطوير عمليات التعليم والتعلم المستخدمة في مناهج الجغرافيا.إعداد أدوات لقياس أبعاد التنمية المستدامة (المعرفى، والمهارى، والوجداني) قد يفيد في تقويم جوانب التعلم لدى الطلاب.خامسًا- التعريفات الإجرائية لمصطلحات البحث:البرنامج: يُعرف إجرائياً بأنه: مجموعة من الإجراءات والخبرات والأنشطة المرتبطة بموضوعات تتعلق بالتنمية المستدامة في ضوء المعايير القومية، ولها صلة بمنهج الجغرافيا للصف الثاني الثانوي، وينفذها الطلاب فى مدة ثلاثة شهور تقريباً، بهدف تنمية أبعاد الوعي بها.المعايير القومية: تًعرف إجرائياً بأنها: عبارات عامة تصف ما يجب أن يصل إليه طلاب الصف الثاني الثانوي من معارف ومهارات وقيم نتيجة دراستهم لمنهج الجغرافياالتنمية المستدامة: تُعرف إجرائياً بأنها: التنمية التي تلبي احتياجات الجيل الحاضر دون الإضرار بقدرة الأجيال القادمة على تلبية احتياجاتها.أبعاد بالتنمية المستدامة: يُعرف إجرائياً بأنها المعارف والسلوكيات والاتجاهات المرتبطة بالتنمية المستدامة، ويقاس إجرائياً في البحث الحالية بالدرجات التي يحصل عليها التلاميذ (عينة البحث) في الاختبار التحصيل المعرفي ومقياس السلوكيات المربطة بالتنمية المستدامة، ومقياس الاتجاه نحو التنمية المستدامة.سادسًا- حدود البحث: أقتصر البحث على:الحدود الموضوعية:المتغير المستقل: استخدام برنامج مقترح في الجغرافيا لطلاب للصف الثاني الثانوي قائم على المعايير القومية.‌ب)المتغير التابع: تنمية أبعاد التنمية المستدامة (المعارف، السلوكيات، الاتجاهات).الحدود البشرية: أقتصر البحث الحالي على عينة من طالبات الصف الثاني الثانوي، البالغ عددهم (30) طالبًا للمجموعة الضابطة، و(30) طالبًا للمجموعة التجريبية.الحدود الزمنية: تم تطبيق تجربة البحث في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2021/ 2022م.
4)الحدود المكانية: تم تطبق تجربة البحث بمدرسة الثانوية الجديدة بنات بأداة أبو قرقاص الثانوية بمحافظة المنيا حيث مكان عمل الباحث.
سابعًا - منهج البحث:
استخدم البحث المنهج التجريبي (التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية)، وذلك لبيان فاعلية البرنامج المقترح في الجغرافيا القائم على المعايير القومية كمتغير مستقل في تنمية أبعاد التنمية المستدامة كمتغير تابع، وعزل المتغيرات المتداخلة من خلال التوزيع العشوائي لمجموعتي البحث، وقيام معلم واحد بالتدريس لكلا المجموعتين الضابطة والتجريبية.
ثامنا- أدوات البحث: قام الباحث بإعداد الأدوات التالية:
1)قائمة بمجالات التنمية المستدامة. التي ينبغي توافرها في منهج الجغرافيا للصف الثاني الثانوي.
2) بطاقة تحليل محتوى منهج الجغرافيا في ضوء ابعاد التنمية المستدامة.
3) برنامج مقترح في الجغرافيا قائم على المعايير القومية، ويشمل:
أ‌) الإطار العام للبرنامج ب) دليل المعلم. ج) كتاب الطالب.
4) قياس أبعاد التنمية المستدامة، ويشمل على ثلاث أدوات، هما:
‌أ)اختبار التحصيل المعرفى التنمية المستدامة.
‌ب)مقياس سلوكيات التنمية المستدامة.
‌ج)مقياس الاتجاه نحو التنمية المستدامة.
تاسعًا- فروض البحث:
في ضوء اطلاع الباحث على الدراسات والأدبيات السابقة ثم صياغة الفروض البحثية التالية:
1) يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفى لصالح المجموعة التجريبية.
2) يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس سلوكيات التنمية المستدامة لصالح المجموعة التجريبية.
3) يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو التنمية المستدامة لصالح المجموعة التجريبية
عاشرًا – نتائج البحث:
1)توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل المعرفى لصالح المجموعة التجريبية. مما يعنى وجود فاعلية للبرنامج المقترح لتدريس الجغرافيا القائم على المعايير القومية في تنمية مفاهيم التنمية المستدامة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.
2) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس السلوكيات الخاصة بالتنمية المستدامة لصالح المجموعة التجريبية. مما يعنى وجود فاعلية للبرنامج المقترح لتدريس الجغرافيا القائم على المعايير القومية في تنمية سلوكيات التنمية المستدامة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي
3) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الاتجاه نحو المستدامة بأبعاده المختلفة (البيئي، والاجتماعي، والاقتصادي) لصالح المجموعة التجريبية. مما يعنى وجود فاعلية البرنامج المقترح لتدريس الجغرافيا القائم على المعايير القومية في تنمية الاتجاه نحو التنمية المستدامة لدى طلاب الصف الثاني الثانوي.