Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نمطى الوكيل الافتراضي (متحرك/ ذكى) لتقديم أنشطة التوكانسو ببيئة التعلم النقال وأثرهما على تنمية المهارات الحياتية والانخراط في التعلم لدى تلاميذ المدارس المصرية اليابانية /
المؤلف
عبد الهادي، ولاء احمد عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / ولاء احمد عبد الحميد عبد الهادي
مشرف / عبد العزيز طلبة عبد الحميد
مشرف / ايمن فوزي خطاب مدكور
الموضوع
الطلبة. التعليم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
391 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
16/9/2023
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية النوعية - قسم تكنولوجيا التعليم والحاسب الالي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 391

from 391

المستخلص

تشهد العملية التعليمية في العصر الحالي نموا وتطورا هائلا في مجال المناهج وطرق التدريس وتكنولوجيا التعليم وابتكار أنماط جديدة لتطوير نظام التعليم الحالي وتحقيق الأهداف المنشودة ومعالجة النقائص السابقة التي أدت إلى تدهور جودة المنتج التعليمي. هذه المتغيرات مثل انتشار فيروس كورونا الجديد منذ نهاية عام 2019 وحتى الآن والذي أثر على كافة مناحي الحياة في كل الكرة الأرضية، وقد حاولت الدول المتقدمة وغيرها من الدول مواجهة هذا الفيروس واحتوائه والتصدي له بشكل الطبية والاقتصادية والاجتماعية والتعليمية باستخدام الأجهزة التكنولوجية. الشبكات السلكية واللاسلكية الحديثة والتفكير بطريقة غير نمطية لمواكبة الوضع الحالي.
مع بداية القرن العشرين ظهر مصطلح التعلم المتنقل أو المتنقل أو المتنقل، وهو تطور للتعلم المعتمد على الحاسوب أو التعلم بمساعدة الحاسوب، حيث تم استخدام الشبكات اللاسلكية الأرضية والخلوية مع الأجهزة المحمولة الحديثة مثل الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية لنقل المحتوى التعليمي الرقمي والإلكتروني إلى المتعلمين والمتدربين وفق الوقت المناسب. ليتلقوا التعلم وفقاً لطبيعة المكان الذي يعيشون فيه، وقد حقق نجاحاً كبيراً في المجال التعليمي، وأيضاً ظهر ابتكار جديد يعرف بالواقع الافتراضي والعوالم والبيئات الافتراضية، التي مكنت المتعلمين من ينغمس في البيئة التعليمية كلياً أو جزئياً معتمداً على الوكيل الافتراضي أو الوكيل الذكي الذي توفره هذه البيئة والذي يتفاعل داخل البيئة مع أقرانه ويكتسب خبرات جديدة لم يكن بإمكانه الحصول عليها من قبل.
وبناء على ما سبق، ولأهمية استخدام التعلم المتنقل في تسهيل ممارسة أنشطة التوكاتسو للطلاب، فإن ذلك يعني أنشطة التوكاتسو كما حددها سيتوجوتشي (2017)، وهو نائب رئيس المستشارين وممثل الوفد الياباني المسؤول عن التدريب. المعلمون المصريون في المدارس اليابانية ” كاسم مختصر لنظام الأنشطة التربوية والتعليمية التي تطبقها المدارس في اليابان واسمها الكامل باللغة اليابانية هو “توكابيت كاتسودو” والتي تعني باللغة العربية “الأنشطة الخاصة” ولكن الاختصارات نسميها ”توكاتسو” وتتضمن العديد من الأنشطة التعليمية المختلفة غير الرياضة والفن والموسيقى والرسم.
لأنشطة التوكاتسو العديد من الوظائف والفوائد للمتعلمين، أهمها أنها تهتم بالارتقاء بشخصية الطالب بكافة جوانبها المهارية والمعرفية والوجدانية. يعمل على تعميق شعور الطفل بالانتماء للمدرسة والمجتمع والوطن والعالم المحيط. كما تنمي روح العمل الجماعي والعمل والتعلم التعاوني، وترتكز على العديد من القيم الأخلاقية الحميدة. كالصدق والصدق والصداقة والتواضع والمساواة والاعتماد على النفس والثقة بهم.
وبما أن النظام التعليمي الحديث المتبع في المدارس المصرية اليابانية والقائم على أنشطة توكاتسو يهدف إلى تحقيق التنمية الشاملة للطفل وتحقيق تنمية متوازنة للعقل والقيم والجسد فإن تطبيق هذه الأنشطة يساعد في توفير إكساب المتعلم المهارات الحياتية اللازمة للتكيف مع المجتمع والبيئة المحيطة به.
وبناء على ما سبق، وما يميز أنشطة توكاتسو، أنها تساعد على تنمية المهارات الحياتية والانخراط في التعلم لدى الطلاب عندما يتعلمون باستخدام بيئة التعلم المتنقلة، ولكن هذا يتطلب من بيئة التعلم المتنقلة توفير بعض ما يلزم من المساعدة والدعم للطلاب أثناء تعلمهم وهذا ما يفعله الوكيل افتراضيًا.
يمكن أن يتواجد الوكيل الافتراضي في بيئات تعليمية مختلفة من حيث التصميم والإمكانيات، ومنها بيئات التعلم الافتراضية ثلاثية الأبعاد التي تشتمل على وكيل ذكي بأساليب وأساليب مختلفة تضيف قدرا كبيرا من التفاعل بين المتعلمين وعناصر البيئة التعليمية ، وتحفيزهم على التنقل في البيئة أو الانخراط في تفاعلات مختلفة مع مكوناتها وأشياءها، ويجعل المتعلم نشيطا وإيجابيا، وأكثر استمتاعا ورضا عن تعلمه (شيتارو وآخرون 2010، 344).
للوكيل الافتراضي عدة أنماط تختلف حسب طريقة التعلم والبيئة التي يتواجد فيها الوكيل وطبيعة الوظيفة التي يؤديها الوكيل داخل بيئة التعلم. ومن هذه الأنماط من حيث درجة الاستقلالية نجد الوكيل الظاهري المقيد، والوكيل محدود النطاق، والوكيل الحر، كما في القسم (473-477)، 2007). ريشي وآخرون. أنماط الوكيل الافتراضي من حيث الوظيفة إلى الوكيل الشخصي، ووكيل الدورة، ووكيل التدريس.
يقتصر البحث الحالي على استخدام نمطين افتراضيين للوكيل، وهما نمط الوكيل الافتراضي للهاتف المحمول ونمط الوكيل الافتراضي الذكي. من الضروري تحديد نمط الاقتراض المناسب ضمن البيئة الافتراضية، حيث أن استخدام الوكيل غير المناسب لبيئة ذات طبيعة محددة قد يحد من مخرج التعليم لهذه البيئة، بغض النظر عن السيطرة على باقي متغيرات البيئة. هذه البيئة.
وقد أجريت العديد من الأبحاث والدراسات حول هذين النمطين، إلا أنه لم يتم تحديدهما بتفضيل أحد النمطين على الآخر. ولذلك يركز البحث الحالي على هذين النمطين أيهما أكثر ملاءمة عند تنفيذ أو ممارسة أنشطة التوكاتسو في تنمية المهارات الحياتية والانخراط في التعليم بين الأطفال.
تلاميذ المدارس اليابانية المصرية. وعليه يحاول البحث الحالي تناول أنماط الوكيل الافتراضي (متحرك/ذكي) لعرض أنشطة التوكاتسو في بيئة التعلم المتنقل وأثرها على تنمية المهارات الحياتية والانخراط في التعلم لدى الطلاب المصريين اليابانيين. المدارس استجابة لاتجاه البحث في مجال استخدام الوكيل الافتراضي في بيئة التعلم المتنقل لخدمة العملية التعليمية وتنمية الطلاب.
مشكلة بحث:
ويمكن صياغة مشكلة البحث في العبارة التصريحية التالية: ضرورة دراسة تأثير الوكيل الافتراضي (متحرك/ذكي) في تقديم أنشطة التوكاتسو في بيئة التعلم المتنقل لتنمية المهارات الحياتية والانخراط في التعلم لدى المصريين. - تلاميذ المدارس اليابانية، وهو ما لم تتناوله الأبحاث والدراسات السابقة.
أسئلة البحث: في ضوء ما سبق يمكن صياغة السؤال الرئيسي على النحو التالي: كيف يمكن تصميم بيئة التعلم المتنقل باستخدام نوعي الوكلاء الافتراضيين (المتحركة/الذكية) لتقديم أنشطة التوكاتسو والكشف عن أثرها في تنمية مهارات التعلم المتنقل؟ المهارات الحياتية والانخراط في التعلم لدى طلاب المدارس المصرية اليابانية؟
ومن هذا السؤال الرئيسي تنبثق الأسئلة الفرعية التالية:
1. ما المهارات الحياتية التي يجب تدريسها للطلاب في المدارس المصرية اليابانية؟
2. ما هي معايير تصميم بيئة تعليمية متنقلة وفق نوعي الوكيل الافتراضي (متحرك/ذكي) لتقديم أنشطة التوكاتسو لأطفال المدارس المصرية اليابانية؟
3. ما هو التصميم التعليمي لبيئة التعلم المتنقلة وفقًا لنوعي الوكيل الافتراضي (متحرك / ذكي) لتقديم أنشطة توكاتسو لأطفال المدارس المصرية اليابانية؟
تلاميذ المدارس اليابانية المصرية. وعليه يحاول البحث الحالي تناول أنماط الوكيل الافتراضي (متحرك/ذكي) لعرض أنشطة التوكاتسو في بيئة التعلم المتنقل وأثرها على تنمية المهارات الحياتية والانخراط في التعلم لدى الطلاب المصريين اليابانيين. المدارس استجابة لاتجاه البحث في مجال استخدام الوكيل الافتراضي في بيئة التعلم المتنقل لخدمة العملية التعليمية وتنمية الطلاب.
مشكلة بحث:
ويمكن صياغة مشكلة البحث في العبارة التصريحية التالية: ضرورة دراسة تأثير الوكيل الافتراضي (متحرك/ذكي) في تقديم أنشطة التوكاتسو في بيئة التعلم المتنقل لتنمية المهارات الحياتية والانخراط في التعلم لدى المصريين. - تلاميذ المدارس اليابانية، وهو ما لم تتناوله الأبحاث والدراسات السابقة.
أسئلة البحث: في ضوء ما سبق يمكن صياغة السؤال الرئيسي على النحو التالي: كيف يمكن تصميم بيئة التعلم المتنقل باستخدام نوعي الوكلاء الافتراضيين (المتحركة/الذكية) لتقديم أنشطة التوكاتسو والكشف عن أثرها في تنمية مهارات التعلم المتنقل؟ المهارات الحياتية والانخراط في التعلم لدى طلاب المدارس المصرية اليابانية؟
ومن هذا السؤال الرئيسي تنبثق الأسئلة الفرعية التالية:
1. ما المهارات الحياتية التي يجب تدريسها للطلاب في المدارس المصرية اليابانية؟
2. ما هي معايير تصميم بيئة تعليمية متنقلة وفق نوعي الوكيل الافتراضي (متحرك/ذكي) لتقديم أنشطة التوكاتسو لأطفال المدارس المصرية اليابانية؟
3. ما هو التصميم التعليمي لبيئة التعلم المتنقلة وفقًا لنوعي الوكيل الافتراضي (متحرك / ذكي) لتقديم أنشطة توكاتسو لأطفال المدارس المصرية اليابانية؟