Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم برامج الحماية الاجتماعية للفئات المعرضة للخطر /
المؤلف
علي، مروة روبي قطب.
هيئة الاعداد
باحث / مروة روبي قطب علي
مشرف / أحمد حسني إبراهيم
مشرف / يوسف محمد عبد الحميد
مناقش / يوسف محمد عبد الحميد
الموضوع
qrmak
تاريخ النشر
2024
عدد الصفحات
387 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
11/2/2024
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية الخدمة الاجتماعية - مجالات الخدمة الاجتماعية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 387

from 387

المستخلص

أولاً : مشكلة الدراسة:
تعتبر فئة فتيات الشارع واحدة من المشكلات الآخذة بالنمو والتزايد ليس فقط
في البلدان النامية ولكن أيضًا في الدول الصناعية المتقدمة، وذلك نتيجة الظروف
المحيطة بهن من أسباب أسرية، واجتماعية، ونفسية، واقتصادية، وعلى هذا تصبح الفتاة
ضحية، وأيضًا عليها التعايش مع كل هذه الأوضاع.
لذا فإن فئة فتيات الشارع من القنابل الموقوتة المستترة بالمجتمع والتي يمكن
أن تدمره في أي وقت لأنها أساس للعديد من المشكلات الخطيرة مثل الإرهاب،
والإدمان، والتحرش، والعنف ضد الأفراد، والممتلكات بالمجتمع، وبذلك فهي مشكلة
متعددة الأطراف وتتطلب سياسة رعاية متكاملة لوضع حد لتزايدها.
من خلال العرض السابق ترى الباحثة أنه لابد من تكاتف جميع مؤسسات
الرعاية سواء الحكومية أو الأهلية في توفير برامج الحماية الاجتماعية لفتيات الشارع
كفئة من الفئات المعرضة للخطر وهن بأمسّ الحاجة إلى تلك البرامج، ومن هنا تتحدد
القضية الرئيسة لمشكلة الدراسة في معرفة مدى فاعلية البرامج المقدمة للفئات المعرضة
للخطر بهذه الدراسة (فتيات الشارع)، ومعرفة مدى رضاهم عن هذه البرامج، ومعرفة
المعوقات التي تواجه برامج الحماية الاجتماعية المقدمة للفئات المعرضة للخطر، ثم
تحديد دور الخدمة الاجتماعية للخروج بمقترح لتحسين فاعلية برامج الحماية الاجتماعية
المقدمة للفئات المعرضة للخطر بالدراسة؟
ثانيًا : مفاهيم الدراسة :
تحتوي هذه الدراسة على مجموعة من المفاهيم تتمثل في الآتي:
1- مفهوم الحماية الاجتماعية.
2- الفئات المعرضة للخطر.
ثالثًا: أهداف الدراسة:
تسعى هذه الدراسة لتحقيق الأهداف التالية:
1- الوقوف على فاعلية برامج الحماية الاجتماعية المقدمة للفئات المعرضة للخطر
بالدراسة.
2- الوقوف على مستوى رضا الفئات المعرضة للخطر بالدراسة عن الخدمة المقدمة
لهم ببرامج الحماية الاجتماعية.
3- الوقوف على المعوقات التي تواجه برامج الحماية الاجتماعية المقدمة للفئات
المعرضة للخطر بالدراسة.
4- الوقوف على دور الخدمة الاجتماعية في تحسين برامج الحماية الاجتماعية المقدمة
للفئات المعرضة للخطر بالدراسة.
5- الخروج بمقترح لتحسين فاعلية برامج الحماية الاجتماعية المقدمة للفئات المعرضة
للخطر بالدراسة.
رابعًا: تساؤلات الدراسة.
لتحقيق الأهداف السابقة يجب الإجابة عن التساؤلات التالية، وتتمثل في التالي:
1- ما فاعلية برامج الحماية الاجتماعية المقدمة إلى الفئات المعرضة للخطر بالدراسة؟
ويتحدد من هذا التساؤل عدة تساؤلات فرعية:
1- ما فاعلية البرامج الاجتماعية المقدمة للفئات المعرضة للخطر بالدراسة؟
2- ما فاعلية البرامج الاقتصادية المقدمة للفئات المعرضة للخطر بالدراسة؟
3- ما فاعلية البرامج التعليمية المقدمة للفئات المعرضة للخطر بالدراسة؟
4- ما فاعلية البرامج الصحية المقدمة للفئات المعرضة للخطر بالدراسة؟
5- ما فاعلية البرامج النفسية المقدمة للفئات المعرضة للخطر بالدراسة؟
6- ما فاعلية البرامج الثقافية المقدمة للفئات المعرضة للخطر بالدراسة؟
7- ما فاعلية البرامج الرياضية المقدمة للفئات المعرضة للخطر بالدراسة؟
8- ما فاعلية البرامج الترفيهية المقدمة للفئات المعرضة للخطر بالدراسة؟
2- ما مستوى رضا الفئات المعرضة للخطر بالدراسة عن الخدمة المقدمة لهم ببرامج
الحماية الاجتماعية؟
3- ما المعوقات التي تواجه برامج الحماية الاجتماعية المقدمة للفئات المعرضة للخطر
بالدراسة؟
ويتحدد من هذا التساؤل عدة تساؤلات فرعية:
1- ما المعوقات المرتبطة بالفئات المعرضة للخطر بالدراسة؟
2- ما المعوقات المرتبطة بطبيعة برامج الحماية الاجتماعية المقدمة للفئات المعرضة
للخطر بالدراسة؟
3- ما المعوقات المرتبطة بالمؤسسة التي تقديم الخدمة ببرامج الحماية الاجتماعية
المقدمة للفئات المعرضة للخطر بالدراسة؟
4- ما دور الخدمة الاجتماعية في تحسين برامج الحماية الاجتماعية المقدمة للفئات
المعرضة للخطر بالدراسة؟
ويتحدد من هذا التساؤل عدة تساؤلات فرعية:
1- ما المهارات التي يجب توافرها في الأخصائي الاجتماعي في تحسين فاعلية برامج
الحماية الاجتماعية المقدمة للفئات المعرضة للخطر بالدراسة؟
2- ما الاستراتيجيات التي يجب توافرها في الأخصائي الاجتماعي في تحسين فاعلية
برامج الحماية الاجتماعية المقدمة للفئات المعرضة للخطر بالدراسة؟
3- ما الأدوات التي يجب توافرها في الأخصائي الاجتماعي في تحسين فاعلية برامج
الحماية الاجتماعية المقدمة للفئات المعرضة للخطر بالدراسة؟
4- ما الأساليب التي يجب توافرها في الأخصائي الاجتماعي في تحسين فاعلية برامج
الحماية الاجتماعية المقدمة للفئات المعرضة للخطر بالدراسة؟
5- ما أدوار الأخصائي الاجتماعي في تحسين فاعلية برامج الحماية الاجتماعية المقدمة
للفئات المعرضة للخطر بالدراسة؟
5- ما المقترحات اللازمة لتحسين فاعلية برامج الحماية الاجتماعية المقدمة للفئات
المعرضة للخطر بالدراسة؟
خامسًا: الموجهات النظرية للدراسة:
1- النظرية الأيكولوجية أو "المنظور البيئي".
2- منظور التمكين.
سادسًا: الإجراءات المنهجية للدراسة:
أ- نوع الدراسة:
تنتمي هذه الدراسة إلى نمط الدراسات التقويمية
ب- المنهج المستخدم:
وقد اعتمدت تلك الدراسة على منهج دراسة الحالة بأخذ المركز نموذجًا
لتطبيق الدراسة عليه؛ لأنها المؤسسة الوحيدة بالمحافظة التي يوجد بها العينة، ومنهج
المسح الاجتماعي بنوعيه: (المسح الاجتماعي الشامل لكل الفتيات المترددة على
المركز، والعاملين فيه المسئولين عن برامج الحماية الاجتماعية بمديرية التضامن
الاجتماعي بالفيوم). والمسح الاجتماعي بالعينة للخبراء والمتخصصين من أساتذة كلية
الخدمة الاجتماعية.
ج- مجالات الدراسة.
1- المجال المكاني:
وهو المجال الجغرافي الذي قامت الباحثة بتحديده وتطبيق الدراسة الراهنة
عليه، حيث تم التطبيق في مركز أطفال قد الحياة التابع لجمعية رسالة للأعمال الخيرية
بالفيوم.
2- المجال البشري:
ويتكون مجتمع الدراسة من (50) مفردة وينقسم إلى التالي: (25) مفردة من
الفتيات المترددات على المركز، والعاملين بالمركز وعددهم (6) مفردات، وعينة من
أساتذة الخدمة الاجتماعية بجامعة الفيوم الذين لهم علاقة بمجال الدراسة الراهنة وعددهم
(16) مفردة، والمسئولين بمديرية التضامن الاجتماعي بالفيوم وعددهم (3) مفردات
والذين لهم علاقة وخبرة في برامج الحماية الاجتماعية للفئات المعرضة للخطر.
3- المجال الزمني:
فترة إجراء الدراسة بشقيها: النظري والعملي. من شهر (أكتوبر) 2021 إلى
شهر (نوفمبر) 2023م.
سابعًا : أهم نتائج للدراسة:
1- الإجابة عن التساؤل: (ما مدى فاعلية برامج الحماية الاجتماعية المقدمة لفتيات
الشارع المعرضات للخطر بالمؤسسة وكانت أهم الاستجابات (تعلمني نظام الثواب
والعقاب عند اتخاذ القرار- تساعدني في إشباع احتياجاتي الأساسية." تساعدني في
تصحيح سلوكياتي الخاطئة .
2- الإجابة عن التساؤل (ما مدى فاعلية البرامج الاقتصادية المقدمة لك بالمؤسسة
وكانت أهم الاستجابات (تتولى المؤسسة نفقات التغذية الصحية اليومية لي - تساعدني
في إشباع احتياجاتي الأساسية.- تساعدني في تصحيح سلوكياتي الخاطئة - توفر
المؤسسة النفقات الشخصية التي أحتاجها- توفر لي المؤسسة مصروفًا يوميًا ." توفر
لي المؤسسة الملابس في المناسبات الاجتماعية المختلفة"- توفر لي المؤسسة السلع
الاستهلاكية التي أحتاجها". تقدم المؤسسة المساعدات الشهرية للأسرة.
3- الإجابة عن التساؤل (ما رضا الفئات المعرضة للخطر بالدراسة عن الخدمات
المقدمة لهم ببرامج الحماية الاجتماعية بالمؤسسة وكانت أهم الاستجابات (إجراءات
حصولي على البرامج محاطة بالسرية- تُطبق الشروط على جميع المتقدمين
للحصول على البرامج دون استثناء- أجد صعوبة في استيفاء أوراق الحصول على
البرامج)
4- الإجابة عن التساؤل (ما المقترحات اللازمة لتحسين فاعلية برامج الحماية
الاجتماعية المقدمة بالمؤسسة وكانت أهم الاستجابات ( توفير المعلومات اللازمة
عن برامج الحماية الاجتماعية لأفراد المجتمع" تطوير برامج الحماية الاجتماعية
بما يخفف المخاطر والمشكلات التي تواجه فتيات الشارع المعرضات للخطر" حث
رجال الأعمال على التبرع لزيادة المخصصات ببرامج الحماية الاجتماعية المقدمة
لفتيات الشارع المعرضات للخطر " تعزيز السلوكيات الإيجابية عن تقديم برامج
الحماية الاجتماعية لفتيات الشارع المعرضات للخطر.