Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
النمذجة البنائية للعلاقات السببية بين تقييم المستهلكين لتسويق العلامة التجارية عبر الإنترنت واتجاهاتهم نحوها وصورتها الذهنية لديهم :
المؤلف
محمد، فاطمة الزهزاء عمر أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / فاطمة الزهزاء عمر أحمد محمد
مشرف / عبد الباسط أحمد هاشم محمود
مشرف / أسماء عشـــري برعي
مناقش / حنان فاروق محمد حنيد
مناقش / رزق سعد عبد المعطي
الموضوع
التسويق الإلكتروني. العلامة التجارية .
تاريخ النشر
2024 م.
عدد الصفحات
225 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/3/2024
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 265

from 265

المستخلص

أهداف الدراسة
1. أنماط تعرض الشباب لاتصالات العلامات التجارية والمواقع الإلكترونية التي يتعرض من خلالها لهذه الاتصالات.
2. الخصائص الإيجابية المدركة من تعرض الشباب الجامعي للاتصالات التسويقية .
3. اتجاهات عينة الدراسة نحو الاتصالات التسويقية عبر الإنترنت، واتجاهاتهم نحو العلامة التجارية المروج لها عبر هذه الاتصالات عبر الإنترنت.
4. العوامل المؤثرة علي اختيار العلامة التجارية لدي المبحوثين.
5. العلاقات السببية بين متغيرات الدراسة (الخصائص المدركة للاتصالات التسويقية للعلامة التجارية عبر الإنترنت، الإتجاهات نحو هذه الاتصالات، الاتجاهات نحو العلامة التجارية، الصورة الذهنية للعلامة التجارية لدى المبحوثين).
منهجية الدراسة
نظرًا لطبيعة الموضوع محل الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي الذي يهدف إلى وصف خصائص عينة الدراسة أو الظاهرة الراهنة التي تتم دراستها. واستخدمت الباحثة منهج المسح الميدانى على مستوى مسح عينة من الطلبة من شباب جامعة سوهاج، واستخدمت الدراسة الاستبانة كأداة لجمع البيانات وتم تطبيقها بأسلوب المقابلة، وتحتوى الاستمارة على 3 أنواع من الأسئلة: أسئلة مفتوحة – أسئلة مغلقة – أسئلة مغلقة مفتوحة، وتشتمل الاستمارة على المحاور الآتية:
المحور الأول: أنماط التعرض للاتصالات التسويقية الخاصة بالعلامة التجارية والمفضلة عبر الإنترنت.
المحور الثاني: الخصائص الإيجابية المدركة من قبل المبحوثين عن الاتصالات التسويقية للعلامة التجارية عبر الإنترنت.
المحور الثالث: اتجاهات المبحوثين نحو الاتصالات التسويقية للعلامة التجارية المفضلة عبر الإنترنت.
المحور الرابع: اتجاهات المبحوثين نحو السمات المميزة للعلامة التجارية.
المحور الخامس: الصورة الذهنية للعلامة التجارية لدى المبحوثين.
المحور السادس: البيانات الديموغرافية.
وأجريت الدراسة على عينة عمدية قوامها 400 مفردة من طلبة جامعة سوهاج، من خلال استخدام أداة الاستبيان في الفترة من 14مايو 2023م إلى 10يونيو 2023م.
وتوصّلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
- أظهرت النتائج ارتفاع المعدل العام لتعرض المبحوثين للاتصالات التسويقية للعلامات التجارية، وجاء الفيس بوك الموقع الأكثر تعرضًا من قبل عينة الدراسة في التعرض للاتصالات التسويقية للعلامة التجارية المفضلة مقارنة مع المواقع الإلكترونية الأخرى.
- و أوضحت النتائج أيضًا ارتفاع درجة إدراك عينة الدراسة للخصائص الإيجابية للاتصالات التسويقية للعلامة التجارية المفضلة لديهم من حيث (المعلوماتية والترفيه والمصداقية).
- كشفت الدراسة عن ارتفاع إيجابية اتجاهات عينة الدراسة العام نحو الاتصالات التسويقية ونحو العلامة التجارية المفضلة لديهم، وجاءت الصورة الذهنية أيضًا في التقييم الكلي للعلامة التجارية إيجابية بدرجة مرتفعة.
نتائج فرضيات الدراسة العامة:
- ثبت صحة الفرضية الأولي القائلة بوجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات عينة الدراسة نحو الاتصالات التسويقية للعلامة التجارية عبر الإنترنت تعزى الي إدراكهم لخصائص هذه الاتصالات (المعلوماتية المصداقية والترفيه)،
- لم تثبت صحة الفرضية الثانية القائلة: توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات عينة الدراسة نحو الاتصالات التسويقية للعلامة التجارية عبر الإنترنت تعزى لمدى تعرضهم لهذه الاتصالات،
- لم تثبت صحة الفرضية الثالثة القائلة: توجد فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات المبحوثين نحو الاتصالات التسويقية عبر الإنترنت تعزى لعاملين ديموغرافيين: النوع والدخل،
- ثبتت صحة الفرضية الرابعة القائلة بأنها توجد فروق ذات دلالة إحصائية في معدل اتجاهات المبحوثين نحو العلامة التجارية تعزي إلي اتجاهاتهم نحو اتصالات هذه العلامة التجارية عبر الإنترنت
- ثبتت صحة الفرضية الخامسة القائلة بأنها توجد فروق ذات دلالة إحصائية في معدل الصورة الذهنية للعلامة التجارية المروج لها عبر الاتصالات التسويقية علي الانترنت لدي المبحوثين تعزي الي اتجاهاتهم نحو العلامة التجارية
نتائج فرضيات النمذجة البنائية :
- ثبت صحة الفرضية الأولى القائلة: يوجد تأثير مباشر وغير مباشر لإدراك عينة الدراسة لخصائص الاتصالات التسويقية للعلامة التجارية عبر الإنترنت (المعلوماتية- الترفيه- المصداقية) على اتجاهاتهم نحو هذه الاتصالات.
- كما أظهرت الدراسة صحة الفرضية الثانية القائلة بوجود تأثير مباشر وغير مباشر في اتجاهات عينة الدراسة نحو الاتصالات التسويقية للعلامة التجارية عبر الإنترنت على اتجاهاتهم نحو هذه العلامة.
- وكشفت نتائج الدراسة صحة الفرضية الثالثة القائلة: يوجد تأثير مباشر وغير مباشر لاتجاهات المبحوثين نحو العلامة التجارية المعلنة عبر الاتصالات على صورتها الذهنية لديهم.
- وأظهرت نتائج الدراسة أيضاً صحة الفرضية الرابعة القائلة: يوجد تأثير مباشر وغير مباشر لاتجاهات عينة الدراسة نحو الاتصالات التسويقية للعلامة التجارية عبر الإنترنت على الصورة الذهنية لهذه العلامة التجارية المفضلة لديهم من خلال اتجاهاتهم نحوها كمتغير وسيط.
أهم توصيات ومقترحات الدراسة
- تعزيز الجهود الكبيرة المبذولة من قبل إدارة الشركة باتجاه جذب المستهلكين من خلال:
- تقوية العلاقة بين العلامة التجارية والمستهلك من أجل بناء الثقة وخلق الولاء لمنتجات وخدمات هذه العلامة؛ إذ تسهم ثقة المستهلكين بقدر كبير في مجمل الأمر في تسويق العلامات، ومن ثم توسع بدورها نطاق الاهتمام بها، وزيادة مبيعاتها.
- زيادة السعي بالتذكير بالعلامة التجارية للشركة في محركات البحث من أجل تسهيل عملية إيجاد الزبون لاسم الشركة أو علامتها التجارية.
- تحسين الخدمات المقدمة للمستهلكين ، وإقامة المسابقات المصحوبة بالجوائز المادية والمعنوية من أجل إثارة فضول المستهلكين، وتشجيعهم على تجربة خدمات الشركة.
- تعزيز دور الصورة الذهنية للمنظمة، وذلك لأنها تمثل هويتها وسر بقائها وكينونتها، ويتم ذلك باعتماد مجموعة من الآليات والسبل الكفيلة بتحقيق ذلك، أبرزها:
- التركيز بشكل أكبر على زيادة إدراك المستهلكين لها، والعمل على تعزيز ذلك من خلال: تحسين جودة الخدمات والمعلومات المقدمة لهم.
- تركيز الضوء على الآليات الحديثة المستخدمة في تسويق العلامات التجارية، ومعرفة ما هو جديد في هذا المجال.
- يجب على مديري التسويق عند التخطيط لأنشطة الاتصالات التسويقية تطبيقها بشكل صحيح؛ حيث يمكن أن يكون لها آثار اقتصادية إيجابية على العلامة التجارية.