Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير استخدام المنصات التعليمية على تعلم سباحة الصدر لدى براعم السباحة/
المؤلف
سلام، رامي محمد حسان محمد.
هيئة الاعداد
باحث / رامي محمد حسان محمد سلام
مشرف / رضا مصطفى هلال
مناقش / محمد عبدالحميد طه
مناقش / محمد عبدالحميد طه
الموضوع
التربية الرياضية . التربية الرياضية مناهج وطرق التدريس .
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
227ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 266

from 266

المستخلص

أن التوسع الهائل في حجم المعرفة العلمية والإنسانية وما يحدث من ثورة في مجال المعلومات أمتد إلى جميع فروع ومجالات العلوم المختلفة، مما جعلنا نواكب هذا التوسع والتطور ونسايره ونتعايش معه ونحاكيه حتى نصبح جزءاً لا يتجزأ من حياة المجتمعات العصرية وقد احتلت العملية التعليمية مكاناً بارزاً ضمن أوليات هذا التطور باعتبارها علمية شاملة، ولهذا تشهد الفترة الحالية محاولات جادة لتطوير التعليم بغرض التنمية البشرية والجودة الشاملة والاعتماد، لذا ينبغي علينا البحث عن أفضل الطرق والأساليب واستخدام أحدث الوسائل التي يمكن إتباعها في التدريس لملاحقة هذا التقدم.
ويشير حسن زيتون (۲۰۰۰) بأن التعلم الإلكتروني هو تقديم محتوى تعليمي (إلكتروني) عبر الوسائط المعتمدة على الكمبيوتر ، وشبكاته إلى المتعلم بشكل يتيح له إمكانية التفاعل النشط مع هذا المحتوى ، ومع المعلم، ومع أقرانه سواء كان ذلك بصورة متزامنة ، أم غير متزامنة، وكذا إمكانية إتمام هذا التعلم في الوقت ، والمكان ، وبالسرعة التي تناسب ظروفه ، وقدراته ، فضلاً عن إمكانية إدارة هذا التعلم أيضاً من خلال تلك الوسائط .
ظهرت الحاجة لضرورة الإهتمام بتصميم هذه البيئات التعليمية وفقاً لنظريات التعليم والتعلم بما يحقق أعلى إفادة ممكنة من هذه البيئات في تحقيق نواتج التعلم المختلفة ، حيث أن أحد الأهداف الأساسية للبحث في تكنولوجيا التعليم كما يشير تحسين نواتج التعلم من خلال تطوير تكنولوجيا تعليم جديدة تهدف إلى تحسين نواتج التعلم المعرفية والمهارية والوجدانية.
وتعد المنصة التعليمية إحدى أدوات التكنولوجيا الحديثة التي يمكن استخدامها في العديد من مجالات العملية التعليمية بهدف تسهيل عملية التعليم في ظل ما توفره من خصائص وميزات تساعد في هذا المجال ، وتوفر المنصات التعليمة الإلكترونية عدد من الفوائد للعملية التعليمية من خلال ما تتمتع به من خصائص ومقومات ، والتي تبرز من خلال توفير إمكانية تصفح شبكات الإنترنت.
وفي ظل التطورات التي يشهدها العالم اليوم لابد للاعب العربي أن يسأل نفسه أين موقعه في خضم هذه الثورات العلمية والصناعية ، فما زال العالم العربي يعتمد أساليب التدريب التقليدية التي لا تتوافق مع الحياة العصرية وتفكير المتعلم و المدرب في عصر التكنولوجيا والتطور .
والسباحة هي إحدى الفعاليات الرياضية التي تنفرد بحالة خاصة عن بقية الألعاب الرياضية، وهي إمكانية ممارستها من قبل آلا الجنسين ذكوراً وإناثاً وفي مختلف الأعمار، وإن رياضة السباحة وما تشمله من العاب رياضية متعددة ما هي إلا جزء من النشاطات الرياضية الكثيرة والتي ترمي إلى تربية الجيل الجديد تربية متزنة متعددة الجوانب .
وتعد السباحة إحدى أنواع الرياضات المائية الهامة، والتي تستعمل الوسط المائي كوسيلة للتحرك خلاله عن طريق كل من حركات الذراعين، والرجلين ، وبقية أجزاء الجسم معرض الارتقاء بكفاءة الفرد مهاريا ، وبدنياً ، وعقليا ، وإجتماعياً ، ونفسيا، وتتضمن السباحة التعليمية إكساب الفرد مهارات، وطرق السباحة المختلفة بدءاً بالمهارات الأساسية ووصولاً إلى إكساب الفرد طرق السباحة الأربع (الزحف على البطن، الظهر ، وسباحة الصدر، سباحة الفراشة)، وعلى ذلك فإن البرنامج التعليمي للسباحة هو أساس لا غنى عنه للإنتقال إلى مرحلة و التدريب في السباحة للوصول إلى المستويات المتقدمة .
وتشير وفيقة سالم (٢٠٠١) أن عملية التعلم في تعد أحد المراحل الهامة للوصول إلى مستوى عال إذ أن إمتلاك طريقة الأداء القريبة من الأداء الأمثل تعد الركيزة الأساسية للتفوق ، وتحسين المستوى الرقمي في طرق السباحة المختلفة.
ومن خلال خبرة الباحث في مجال تدريب السباحة لاحظ أن هناك انخفاض في مستوي التحصيل في سباحة الصدر مهارياً لدى براعم السباحة ، وقد أرجع الباحث ذلك إلى أسباب عدة من أهمها هو أسلوب التدريب المستخدم ( التعلم بالأمر) وقلة الوقت المخصص للتدرب بالأندية ، من خلال تزويدهم بمعلومات تعزيزية إضافية خارج وقت التدريب و العمل على زيادة دافعيتهم نحو اتقان سباحة الصدر و الارتقاء بالمستوى ، وقد وجد الباحث انه من الممكن استخدام بعض التقنيات التربوية الحديثة وهى المنصات التعليمية ، كمحاولة لزيادة نسب النجاح و الارتقاء بالمستوى المهاري والفني للسباحين البراعم ، وكمحاولة لمواكبة التطور ، التكنولوجي ، وتحقق التقدم العلمي في مجال تدريب السباحة .
ولاحظ الباحث ان مهارة سباحة الصدر لدى الناشئين تحتاج الى توافق عالي وهذا يتطلب من الباحث شيء مساعد يؤدي الى التوافق المطلوب وذلك من خلال عمل الباحث كمعلم سباحة وتدريبه للجانب العملي للعبة السباحة فقد لاحظ أن معظم ناشئ السباحة لديهم عد توافق في مهارة سباحة الصدر حيث ان سباحة الصدر تحتاج الي توافق عالي بين اليدين والرجلين والتي تحتاج الي اسلوب مساعد لتعليم السباحة للناشئين ، وبالتالي فإن الناشئين في حاجة إلى طريقة تدريس أخرى تساعدهم في التمكن من مهارة سباحة الصدر حيث أن الطرق المتبعة للتدريس لا تنمي تلك المهارات بالقدر الكافي .
و بالرغم من تعدد الدراسات التي اجريت في مجال التعلم الالكتروني و المنصات التعليمية مثل دراسة كل من : كدراسة طارق محمد (2021م) (52) ، و محمد عبد العظيم (2021)(102) ، و كريم رأفت (2020) (81) ، و إيمان كمال الدين (2020)(19)، و نهى السيد (2020) (137) ، و محمد الشبراوي (2019)(92) ، و مريم محمد (2019)(122) ، ومنار خيرت (2019)(130)، وسامية حسين (۲۰۱۹)(43)، ومايسة محمد (۲۰۱۹)(85) ، و تامر جمال (2018)(23)، وغدير عزت (2018) (73) ، وعمر أحمد (۲۰۱٦) (70) ، وطالب حبيب (2016)(53) ، ومحمد فايز (2015) (111) ، ودراسة نانا الضوي (2016) (132) ، و محمد نبيل (2015م) (115)، و نوفا ابراهيم (2014) (139) ، و محمد عفيفي (2010) (86) وقد أتضح عدم وجود دراسات علمية – في حدود علم الباحث – قد تطرفت الى استخدام المنصات التعليمية في تعلم سباحة الصدر لدى براعم السباحة .
ومن خلال اطلاع الباحث على الدراسات والبحوث السابقة التى أجريت في مجال الشبكات الإجتماعية وانطلاقاً من توصيات تلك الدراسات للتغلب على الصعوبات التى تواجه الطلاب أثناء التطبيق العملي بالطرق التقليدية لذا يسعى الباحث للاستفادة من الشبكات الإجتماعية عموماً ومن المنصات التعليمية خاصة للإستفادة من مميزاتها في العملية التعليمية الأمر الذي يؤدي إلى تحقيق الأهداف التعليمية المرجوة بفاعلية والقدرة على مواكبة التطورات الحديثة .
ومما تقدم دفع الباحث الى القيام بإجراء دراسته الحالية للتعرف على تأثير استخدام المنصات التعليمية على تعلم سباحة الصدر لدى براعم السباحة بأحد الاندية الرياضة بمحافظة القاهرة
- أهمية البحث
تكمن أهمية الدراسة في اهمية الموضوع الذي نتناوله ، حيث تتمثل اهميتها النظرية والتطبيقية فيما يأتي :
الأهمية النظرية : تتضح الأهمية النظرية لهذا البحث من خلال :-
- ندرة الدراسات والأبحاث التي بحثت استخدام المنصات التعليمية على تعلم سباحة الصدر لدى براعم السباحة .
- تبرز أهمية البحث في كونه تسليط الضوء على استخدام التكنولوجيا فى على تعلم سباحة الصدر لدى براعم السباحة .
- الاستفادة من استخدام المنصات التعليمية كبيئات تعلم اجتماعية فعالة لتدعيم العمل الجماعي وتبادل الآراء و الخبرات فيما بينهم .
الأهمية التطبيقية : تتضح الأهمية التطبيقية لهذا البحث من خلال :-
- وضع مادة علمية في متناول المدربين للاستعانة بها في تحسين اداء سباحة الصدر لدى براعم السباحة للارتقاء بالمستوى الرياضي في السباحة .
- توجيه المدربين بتوظيف أدوات الجيل الثاني بشكل عام وشبكات الويب الاجتماعية بشكل خاص لما لها من دور هام ومؤثر في تنمية مهارات السباحين .
- الاستفادة من نتائج الدراسة في تطبيق نظام افضل في تدريب السباحة من الاهتمام بالناحية التكنولوجية لبراعم السباحة .
- هدف البحث
يهدف البحث إلى تصميم برنامج تعليمي باستخدام المنصات التعليمية على تعلم سباحة الصدر لدى براعم السباحة بهدف التعرف على .
- تأثير استخدام المنصات التعليمية على مستوى الأداء الفني في سباحة الصدر لدى براعم السباحة .
- تأثير استخدام أسلوب التعلم بالأمر على مستوى الأداء الفني في سباحة الصدر لدى براعم السباحة
- الفروق بين أفراد المجموعتين التجريبية ( المنصات التعليمية ) والضابطة (التعلم بالأمر) في مستوى الأداء الفني في سباحة الصدر لدى براعم السباحة.
- نسب التحسن بين أفراد المجموعتين التجريبية ( المنصات التعليمية ) والضابطة (التعلم بالأمر) في مستوى الأداء الفني في سباحة الصدر لدى براعم السباحة.
- فروض البحث:
تحقيقاً لأهداف البحث وضع الباحث مجموعة من الفروض التالية :-
• توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسط نتائج القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مستوى الأداء المهاري لسباحة الصدر الخاصة لعينة البحث.
• توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسط نتائج القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة في مستوى الأداء المهاري لسباحة الصدر الخاصة لعينة البحث.
• توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين متوسط نتائج القياسين البعديين للمجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى الأداء المهارى لسباحة الصدر الخاصة لعينة البحث.
• توجد نسب تحسن بين القياس البعدي عن القبلي للمجموعتين التجريبية والضابطة في مستوى الأداء المهارى لسباحة الصدر الخاصة لعينة البحث .
إجراءات البحث
- منهج البحث :
استخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة هذه الدراسة وذلك باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية باستخدام القياس القبلي والبعدي للمجموعتين.
- مجتمع وعينة البحث :
مجتمع البحث :
اشتمل مجتمع البحث من براعم السباحة بنادي هليوبوليس بمصر الجديدة بمحافظة القاهرة وبلغ عدد السباحين (70) برعم سباحة و المقيدين بالنادي للعام 2022م/2023م وتم اختيار عدد (45) برعم عمدياً من مجتمع البحث كعينة اساسية ، و تم تقسيمهم العينة إلى مجموعتين كالأتي :
- المجموعة التجريبية :
عددها (15) براعم حيث تستخدم هذه المجموعة المنصات التعليمية على تعلم سباحة الصدر لدى براعم السباحة حيث يقوم البراعم بمشاهدة الأداء الأمثل من خلال البرنامج المعد على منصة جوجل الافتراضية (google classroom) ثم يقومون بتطبيق ما يشاهدونه .
- المجموعة الضابطة :
عددها (15) براعم حيث تستخدم هذه المجموعة الأسلوب المتبع في التعلم بأن تشاهد البراعم نموذج عملي للمهارة من قبل الباحث مع الاستماع للشرح اللفظي وتوضيح النواحي الفنية للمهارة ويلي ذلك أداء البراعم للمهارة ويقوم الباحث بمتابعتهم وتصحيح أخطائهم .
- المجموعة الاستطلاعية:
تم الاستعانة بباقي البراعم والبالغ عددهم (10) براعم التي تم إجراء التجارب الاستطلاعية عليهم لحساب الصدق والثبات ، ولمعرفة مدى مناسبة البرنامج لقدرات البراعم، واختبـار صلاحية المكان المستخدم لتنفيـذ البرنامج.
- : وسائل وأدوات جمع البيانات:
1) قياس متغيرات النمو .
2) الأجهزة والأدوات المستخدمة.
3) إستمارات تسجيل البيانات.
4) استمارة استطلاع آراء الخبراء. ( الاستبيان )
5) الأدوات المستخدمة فى التعليم .
6) إختبار الذكاء المصور ، إعداد أحمد ذكى صالح.
7) المتغيرات البدنية الخاصة المرتبطة بالسباحة .
8) الاختبارات المهاراية .
9) تقييم مستوى الاداء المهاري لسباحة سباحة الصدر.
10) تصميم البرنامج التعليمي المقترح من خلال منصة جوجل كلاس روم (Google Classroom) .
البرنامج التعليمي من قبل الباحث (المقترح):
قام الباحث بإعداد البرنامج التعليمي المقترح للمجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة حيث إشتمل على (16) وحده، لمدة (8) أسابيع بواقع وحدتين في كل أسبوع، وزمن الوحدة التعليمية (45) دقيقة، وقام الباحث بالتوزيع الزمنى للمهارات الأساسية في تعلم سباحة الصدر لدى براعم السباحة على البرنامج التعليمي .
قام الباحث تعلم سباحة الصدر لدى براعم السباحة باستخدام منصة جوجل كلاس روم (Google Classroom) للمجموعة التجريبية هي المحور الرئيسي الذي تدور حوله الدراسة الحالية لتعلم تعلم سباحة الصدر لدى براعم السباحة قيد البحث وهي:
- وضع الجسم .
- حركة الرجلين.
- حركة الذارعين.
- التنفس .
- التوقيت و التوافق.
- مستوى أداء مهارة مهارة سباحة الصدر
وتتضمن كل مهارة من هذه المهارات على النقاط التالية:
4. طريقة أداء مهارة من الناحية الفنية
5. نموذج مثالي لأداء المهارة.
6. التسلسل الحركي لكيفية أداء المهارة.
قام الباحث في هذه الخطوة بإعداد كافة الوسائط من ملفات فيديو وصور مسلسلة ومتحركة والتأكد من صلاحيتها لتقديم المعلومات المطلوبة وحفظ الملفات المطلوبة بالتقنيات المطلوبة لاستخدامها عند الحاجة.
- الدراسة الإستطلاعية :
1- الدراسة الاستطلاعية الثانية .
قام الباحث بأجراء التجربة الاستطلاعية الاولى على (10) براعم من السباحة نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية خلال الفترة الزمنية من 6/11/2022م إلى 11/11/2022م وكان الهدف من هذه الدراسة هو التعرف علي :
أ – مدي صلاحية الأدوات والأجهزة المستخدمة في الاختبارات .
ب- مدي صلاحية المكان المخصص لإجراء الاختبارات .
جـ- مدي استيعاب المساعدين لكيفية إجراء الاختبارات وشروط تطبيقها وتدريبهم علي تسجيل البيانات في الاستمارات .
- وأسفرت نتائج الدراسة الاستطلاعية الاولى عن :-
- صلاحية الأدوات والأجهزة المستخدمة في الاختبارات .
- صلاحية المكان المخصص لإجراء الاختبارات .
- تم استيعاب المساعدين لكيفية اجراء الاختبارات وشروط تطبيقها وتدريبهم علي تسجيل البيانات في الاستمارات .
2- الدراسة الاستطلاعية الثانية .
قام الباحث بإجراء التجربة الاستطلاعية الثانية في الفترة من 13/11/2022م إلى 18/11/2022م بواقع وحدتين تعليميتين على عينة قوامها (10) براعم سباحة من نفس مجتمع البحث وخارج عينه البحث الأساسية وذلك لحساب صدق الاختبارات المهارية والتحصيل المعرفي وكان الهدف من هذه الدراسة هو :
أ – حساب المعاملات العلمية ( الصدق والثبات ) للاختبارات المستخدمة في البحث .
ب- التعرف علي الأخطاء المحتمل ظهورها أثناء إجراء الاختبارات لتلافيها في الدراسة الأساسية .
جـ- تحديد مدى وضوح ومناسبة البرنامج التعليمي باستخدام المنصة التعليمية لقدرات البراعم ومدى استيعابهم لها.
وأسفرت نتائج الدراسة الاستطلاعية الثانية عن :
- التحقق من صلاحية الاختبارات المستخدمة في البحث .
- تم التحقق من المعاملات العلمية (الصدق - الثبات) للإختيارات البدنية وإختبار المهارية قيد البحث
- التجربة الأساسية :
4- القياسات القبلية .
تم إجراء القياسات القبلية لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة وإيجاد التكافؤ بينهما في متغيرات ( السن – الطول – الوزن – العمر التدريبي - الذكاء– الاختبارات البدنية – الاختبارات المهارية) في الفترة من ( 21/11/2022م إلى 24/11/2022م ).
5- تنفيذ التجربة الأساسية .
قام الباحث بتطبيق تجربة البحث الأساسية في الفترة من 28/11/2022م الى 20/1/2023م بواقع (8) اسابيع ووحدتين أسبوعيا لمدة 45 دقيقة وقد تم تطبيق التجربة قيد البحث على المجموعة التجريبية أما المجموعة الضابطة فقد قام بتنفيذ البرنامج التقليدي.
- المجموعة الضابطة:
خضعت المجموعة الضابطة للبرنامج التقليدي (الشرح اللفظي وأداء النموذج العملي) في اليوم التالي من تطبيق المجموعة التجريبية وقد تم مراعاة الأسس العلمية السليمة أثناء التطبيق.
- المجموعة التجريبية:
خضعت المجموعة التجريبية الى البرنامج التعليمي من خلال المنصة التعليمية لجوجل كلاس روم (Google Classroom) لمدة (8) أسابيع وقد تم مراعاة الأسس العلمية السليمة أثناء التطبيق.
6- القياسات البعدية .
بعد انتهاء المدة المحددة لتنفيذ التجربة الأساسية قام الباحث بإجراء القياسات البعدية لمجموعتي البحث التجريبية والضابطة في متغيرات البحث يومي 23-24/1/2023م. وقد راعى الباحث أن يتم إجراء القياسات البعدية تحت نفس الظروف التي تم بها إجراء القياسات القبلية .
- المعالجات الإحصائية .
- جمع البيانات وجدولتها:
قام ”الباحث” بتجميع النتائج بدقة بعد الانتهاء من تطبيق التجربة قيد البحث وتنظيمها وجدولتها ومعالجتها إحصائياً.
- المعالجات لإحصائية المستخدمة في البحث:
تم حساب المعالجات الإحصائية التالية بالبرنامج الإحصائي ”SPSS” وهي:
10- المتوسط الحسابي .
11- الوسيط
12- الانحراف المعياري.
13- معامل الالتواء .
14- اختبار ( ت ) .
15- معامل الارتباط ” لبيرسون ” .
16- معامل الصدق الذاتي.
17- متوسط الفروق
18- النسبة المئوية .
الإستخلاصات والتوصيات :
اولاً :- الإستخلاصات :
من خلال ما تحقق من فروض البحث ووفقا لما توصلت اليه نتائج التحليل الإحصائي وفى ضوء عرض ومناقشة النتائج وفى حدود عينه البحث والادوات المستخدمة امكن الباحث التوصل إلى أن:-
1. استخدام المنصة التعليمية ساهم بطريقة إيجابية لدى براعم السباحة للمشاركة الإيجابية فى العملية التدريبية بشكل أدى إلى تحسن مستوى الاداء المهاري لسباحة الصدر للمجموعة التجريبية بصورة جيدة.
2. حقق الأسلوب التقليدي الذي طبق على المجموعة الضابطة تحسن طفيفاً في مستوى الأداء المهاري لسباحة الصدر.
3. تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت المنصة التعليمية على المجموعة الضابطة التى استخدمت ( التعلم التقليدي الشرح اللفظي وأداء النموذج العملي) في مستوى الاداء المهارى لسباحة الصدر.
4. وجود أثر فعال لتدريس مهارة سباحة الصدر باستخدام المنصات التعليمية .
5. ميل براعم السباحة إلى التعليم الحر باستخدام المنصات التعليمية .
6. تحسن المنصات التعليمية مهارة سباحة الصدر لدى براعم السباحة .
7. توجد فروق دالة احصائيا بين متوسطي القياسين القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى فى مهارة سباحة الصدر .
8. توجد فروق دالة إحصائيا بين القياسين القبلى والبعدى للمجموعة الضابطة لصالح القياس البعدى فى مهارة سباحة الصدر.
9. توجد فروق دالة إحصائيا بين المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية فى مهارة سباحة الصدر.
10. حقق أسلوب التقليدى الذى طبق على المجموعة الضابطة تحسن طفيفاً في مستوى أداء مهارة سباحة الصدر.
ثانياً : التوصيات:
استنادا إلى النتائج الذى توصل إليها الباحث من خلال إجراء هذا البحث يوصى الباحث بالاتي:
12. اجراء المزيد من البحوث التجريبية المنصة التعليمية ومقارنه بالأساليب التعليمية الحديثة الأخرى للوصول إلى أنسب الأساليب للتعليم مهارات وطرق السياحة
13. ضرورة استخدام المنصة التعليمية كأسلوب تعلیمی فعال يؤكد على جهد المبادئ ونشاطه وتفاعله مع المواقف التعليمية
14. اقامة دورات تعليمية للمدربين على كيفية استخدام المنصة التعليمية وتطبيقها على السباحين ، وتدريبهم على مهارات التعليم الإلكتروني من إعداد سيناريو وإنتاج المحتوى التعليمي الإلكتروني، وإدارة الفصول الإلكترونية وغيرها.
15. تزويد حمامات السباحة التعليمية بمعمل خاص يضم جميع وسائط التعلم التكنولوجية التي يمكن أن يستعين بها الأطفال عند تعلمهم لطرق السباحة بحيث يختاروا ما يناسبهم منها مع التوجيه والإرشاء من جانب المدرب .
16. الاهتمام باستخدام المنصة التعليمية في تعلم مهارات الأنشطة الرياضية المختلفة وعلى عينات من مراحل تعليمية وسنية مختلفة.
17. نشر ثقافة التعليم الالكتروني والتعليم عن بعد في المجتمع الرياضي.
18. ضرورة استخدام أسلوب المنصات التعليمية عند تعليم مهارات وأنواع السباحات المختلفة.
19. ضرورة استخدام الوسائل التعليمية الحديثة المناسبة والتي تساعد في سرعة تعلم وإتقان المهارات وزيادة فاعلية دروس السباحة.
20. إجراء دراسات مشابهة لمعرفة أثر استخدام المنصات التعليمية على تعلم سباحة الصدر لدى براعم السباحة في سرعة تعلم وإتقان مهارات وأنواع السباحة للفئات العمرية الأخرى.
كلية التربية الرياضية
قسم المناهج وطرق التدريس
مستخلص البحث (باللغة العربية )
قام الباحث / رامي محمد حسان محمد سلام
بدراسة للحصول على درجة دكتوراه الفلسفة في التربية الرياضية وعنوانها :
تأثير استخدام المنصات التعليمية على تعلم سباحة الصدر
لدى براعم السباحة
يهدف هذا البحث تصميم برنامج تعليمي باستخدام المنصات التعليمية على تعلم سباحة الصدر لدى براعم السباحة ، إستخدم الباحث المنهج التجريبي لملاءمته لطبيعة هذه الدراسة وذلك باستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية باستخدام القياس القبلي والبعدي للمجموعتين ، اشتمل مجتمع البحث من براعم السباحة بنادي هليوبوليس بمصر الجديدة بمحافظة القاهرة وبلغ عدد السباحين (70) برعم سباحة و المقيدين بالنادي للعام 2022م/2023م وتم اختيار عدد (45) برعم عمدياً من مجتمع البحث كعينة اساسية ، و تم تقسيمهم العينة إلى مجموعتين كالأتي المجموعة التجريبية وعددها (15) براعم حيث تستخدم هذه المجموعة المنصات التعليمية على تعلم سباحة الصدر لدى براعم السباحة ، و المجموعة الضابطة وعددها (15) براعم حيث تستخدم هذه المجموعة الأسلوب المتبع في التعلم بأن تشاهد البراعم نموذج عملي للمهارة من قبل الباحث ، والمجموعة الاستطلاعية تم الاستعانة بباقي البراعم وا