Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تنمية الوعي الصحي باستخدام استراتيجية التعلم القائم علي المشاريع في مادة الميكروبيولوجي لدي طلاب التعليم الثانوي الزراعي /
المؤلف
البلقيني، منار يوسف السيد.
هيئة الاعداد
باحث / منار يوسف السيد البلقيني
مشرف / عبد الملك طه عبد الرحمن الرفاعي
مشرف / ألفت عيد محمد شقير
مناقش / محمود عبد العزيز طه
الموضوع
الوعي الصحي. الرعاية الصحية. العلوم - طرق تدريس.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
361 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
19/2/2024
مكان الإجازة
جامعة طنطا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 372

from 372

المستخلص

استهدف البحث تنمية الوعي الصحي بالمخاطر الميكروبية الناتجة عن تلوث (الموارد المائية، بيئة العمل داخل المعامل) لدى طلبة الصف الثالث الثانوي الزراعي- شعبة أمناء المعامل، واقتصر البحث على متغير مستقل واحد وهو: إستراتيجية التعلم القائم على المشاريع، ومتغير تابع وهو الوعي الصحي بأبعاده الثلاثة: ”المعرفة المكروبيولوجية، مهارات الاستقصاء العلمي، قيم الوقاية الصحية”، وذلك من خلال تدريس وحدة ”ميكروبيولوجيا المياه” في مادة الميكروبيولوجي المقررة على الصف الثالث الثانوي الزراعي-شعبة أمناء المعامل.
ولتحقيق هدف البحث تم استخدام المنهج المختلط للجمع بين المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي ذو مجموعتين وقياس قبلي بعدي، وتكونت مجموعة البحث الرئيسة من مجموعتين إحداها تجريبية تكونت من (28) طالبة، والأخرى ضابطة تكونت من (26) طالبة، وتمثلت أدوات البحث في اختبار المعرفة المكروبيولوجية، اختبار مهارات الاستقصاء العلمي، بطاقة ملاحظة أداء مهارات الاستقصاء العلمي، ومقياس قيم الوقاية الصحية.
وأسفرت نتائج البحث عن فاعلية إستراتيجية التعلم القائم على المشاريع في تنمية الوعي الصحي بالمخاطر الميكروبية الناتجة عن تلوث (الموارد المائية، بيئة العمل داخل المعامل) لدى طلبة الصف الثالث الثانوي الزراعي- شعبة أمناء المعامل، لذا أوصي البحث بتضمين استخدام إستراتيجية التعلم القائم على المشاريع في تدريس مادة الميكروبيولوجي.