Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فلسفة العمل الجماعي في الفكر التربوي الإسلامي/
المؤلف
أحمد ، آية مدحت علي
هيئة الاعداد
باحث / آية مدحت علي أحمد
مشرف / عادل محمد عبد الحليم السكري
مشرف / لمياء محمد أحمد السيد
مناقش / صفاء أحمد محمد شحاته
مناقش / إيمان حمدي محمد عمار
تاريخ النشر
2024
عدد الصفحات
246ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 246

from 246

المستخلص

لقد فشا في المجتمع المعاصر عديد من مظاهر الفردية والأنانية والتفرق، مما أدى إلى أهمية التركيز على مفهوم العمل الجماعي، فانطلقت الدراسة الحالية للتعرف على مفهوم العمل الجماعى من منظور الفكر التربوى الإسلامى خاصة؛ لما فيه من رؤية شمولية، واقعية، تتواكب مع المتغيرات المجتمعية المختلفة، واهتمت الدراسة بإلقاء الضوء على دلالات العمل الجماعي فى القرآن الكريم والسنة النبوية وسيرة نبينا محمد ﷺ، واستخراج مبادئ العمل الجماعي وأقسامه وأهميته من خلال هذه الدلالات المستنبطة من المصادر الإسلامية الأصولية.
كما اهتمت الدراسة باستخراج ما يدل على العمل الجماعي من خلال فكر المفكرين والمربين المسلمين، وذلك بعرض المبادئ الفكرية النظرية للعمل الجماعي في الاتجاهات التربوية الإسلامية الأربعة وهي : الاتجاه الفقهي، الاتجاه الكلامي، الاتجاه الصوفي، الاتجاه الفلسفي، وذلك للاستفادة من العلماء والفلاسفة والفقهاء المسلمين ومن تراثهم الفكري العظيم في موضوع الدراسة الحالية، واستكملت الدراسة تعمقها فى فلسفة العمل الجماعي، حيث تطرقت إلى دور الفرد داخل الجماعة والعوامل التي تؤثر في هذا الدور؛ حتى تتمكن من تحديد العقبات التي تحول دون ممارسة العمل الجماعى وفلسفته على أرض الواقع، وذلك من أجل التوصل إلى تصور فكري مقترح لأفضل الممارسات التربوية للعمل الجماعي فى الحقل التربوي على وجه الخصوص، متبعة في ذلك منهجين أساسيين هما المنهج التاريخي والأصولي.