Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المحددات النفسية والاجتماعية للكفاءة المهنية لدى معلمات رياض الأطفال في محافظة بني سويف
المؤلف
عبد العليم، أمنية سعد عبد الباقى.
هيئة الاعداد
باحث / أمنية سعد عبد الباقي عبد العليم
مشرف / طــــــــه محمــــد مبـــروك جبـــــر
مشرف / رشـــــــــــا سيـــــــــــد حســـــــين
مشرف / سليمان محمد سليمان
مشرف / هيام مصطفى عبد الله
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
215 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
26/12/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 241

from 241

المستخلص

مستخلص الدراسة
عنوان الدراسة: المحددات النفسية والاجتماعية للكفاءة المهنية لدى معلمات رياض الأطفال في محافظة بني سويف.
إعداد: أمنية سعد عبد الباقي عبد العليم، باحثة ماجستير بقسم العلوم النفسية – كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة بني سويف.
إشراف: أ.د/ طه محمد مبروك جبر، أستاذ علم نفس الطفل ووكيل كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة بني سويف.
د./ رشا سيد حسين، المدرس بقسم العلوم النفسية - كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة بني سويف.
الدرجة العلمية: ماجستير في التربية الطفولة المبكرة – تخصص علوم نفسية – كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة بني سويف.
القسم/ الكلية/ الجامعة: قسم العلوم النفسية – كلية التربية للطفولة المبكرة – جامعة بني سويف.
العام الجامعي: 1445ه – 2023م.
هدفت الدراسة للكشف عن المحددات النفسية والاجتماعية (أساليب مواجهة الضغوط النفسية، التفكير الإيجابي، الرضا الوظيفي، والكفاءة المهنية) للكفاءة المهنية لدى معلمات رياض الأطفال بمحافظة بني سويف، وكذا التعرف على التأثيرات البنائية السببية المباشرة وغير المباشرة بين الكفاءة المهنية وتلك المتغيرات، فضلًا عن مدى إمكانية التنبؤ بالكفاءة المهنية من خلال أساليب مواجهة الضغوط النفسية والتفكير الإيجابي والرضا الوظيفي، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي المقارن، وتكونت العينة من (200) معلمة تراوحت أعمارهن بين (24-35) عامًا، بمتوسط حسابي (28.36)، وانحراف معياري (2.81)، وتمثلت الأدوات في مقياسي أساليب مواجهة الضغوط النفسية والكفاءة المهنية لمعلمات رياض الأطفال، وكلاهما من إعداد: (طه جبر، 2022)، ومقياس التفكير الإيجابي لمعلمات رياض الأطفال، إعداد: (ياسمين إبراهيم، 2019)، واستبانة الرضا الوظيفي لمعلمات رياض الأطفال، إعداد: (رباب يونس، 2018)، وأشارت نتائج الدراسة عن وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائيًا بين متغيرات الدراسة السابقة، فضلًا عن وجود فروق في جميع متغيرات الدراسة تعزى لسنوات الخبرة باتجاه المعلمات اللاتي تراوحت خبراتهن بين (7-12) سنة، كما أشارت النتائج أيضًا إلى وجود تأثيرات بنائية سببية مباشرة وغير مباشرة للعلاقات بين (أساليب مواجهة الضغوط النفسية، التفكير الإيجابي، الرضا الوظيفي، والكفاءة المهنية)، إضافة إلى إمكانية التنبؤ بالكفاءة المهنية من خلال تلك المتغيرات. وتمت مناقشة النتائج التي انتهت إليها الدراسة الحالية والانتهاء بمجموعة من التوصيات والمقترحات لدراسات وبحوث مستقبلية.
الكلمات المفتاحية: أساليب مواجهة الضغوط النفسية، التفكير الإيجابي، الرضا الوظيفي، الكفاءة المهنية.