Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام بيئة تعلم إلكترونية في تدريس الرياضيات لتنمية مهارات التفكير الإبداعي والحس الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية/
المؤلف
عبد الحق، حسن محمد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / حسن محمد حسن عبد الحق
مشرف / حسن محمد حسن عبد الحق
مشرف / إبراهيم التونسي السيد
مشرف / إبراهيم التونسي السيد
الموضوع
التعليم.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
152ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الرياضيات (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية عام - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 317

from 317

المستخلص

الرياضيات مجال خصب لتنمية مهارات التفكير الإبداعي؛ فطبيعتها التركيبية تسمح باستنتاج أكثر من نتيجة منطقية لنفس المقدمات المعطاة، وبنيتها الاستدلالية تعطى بعض المرونة لتنظيم المحتوى، كما أن الرياضيات غنية بالمشكلات الرياضية التي يمكن أن يوجه إليها الطالب لابتكار حلول متعددة ومتنوعة لها، كما أن دراستها تساعد على النقد الموضوعي للحلول والانتقال من حل إلى آخر للوصول للحل الأمثل، وهذه تكسب الطالب بعض القدرات الأساسية للتفكير الإبداعي.
ويعد الحس الرياضي من الأهداف الرئيسية لتعلم الرياضيات لأن التلاميذ الذين لديهم معاني واضحة عن الأفكار الرياضية يستطيعون تطبيقها في حل المشكلات الرياضية وفى المواقف غير المألوفة لديهم ويستطيعون استخدامها أيضا في تعلم المعارف الجديدة في المراحل القادمة في التعليم وتزيد من قدراتهم على تعلم المهارات الرياضية، كما تشجعهم على المشاركة الفعالة أثناء التعلم ويبعد عنهم القلق والتوتر.
الإحساس بمشكلة البحث:
جاء الإحساس بمشكلة البحث الحالي من خلال:
• نتائج البحوث والدراسات السابقة: التي أكدت على وجود قصور وتدني في مهارات التفكير الإبداعي ومهارات الحس الرياضي، ويرجع ذلك إلى أن معظم طرق التدريس المتبعة في مدارسنا تعتمد على التلقين والحفظ والاستظهار، وتهمل استراتيجيات التدريس التي تتيح الفرصة للمتعلم للمناقشة والحوار وإظهار قدراته العقلية.
• توصيات المؤتمرات:
أوصت العديد من المؤتمرات منها المؤتمر الأول (2001)، والثالث (2003) والسابع (2007) للجمعية المصرية لتربويات الرياضيات على ضرورة استخدام طرق واستراتيجيات تدريس من شأنها أن تنمى التفكير الإبداعي والحس الرياضي لدى التلاميذ مما يؤدى إلى تحسين نواتج التعلم.
• الخبرة الشخصية والاحتكاك المهني المباشر بتدريس الرياضيات: وذلك من خلال عمل الباحث مدرساً للرياضيات، هذا إلى جانب مناقشاته مع مدرس وموجهي المادة حيث أتضح وجود قصور في مهارات الإبداع لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية حتى المتفوقين منهم، حيث يعتمدون على الحفظ والتلقين والتعود على حل المسائل الرياضية فقط.
• التجربــــة الاستكشافية:
من خلال تطبيق اختبار مهارات التفكير الإبداعي في الرياضيات لكشك (2013) واختبار مهارات الحس الرياضي لحافض (2013)، على عينة استطلاعية من تلاميذ المرحلة الإعدادية بمدراس كومبتين وأجهور والصالحية بإدارة قها التعليمية بلغ عددها 77 تلميذاً بالصف الثاني الإعدادي، وبعد رصد الدرجات تبين تدني درجات التلاميذ في الاختبارين، بحيث كان متوسط درجات الطلاب في اختبار مهارات التفكير الإبداعي 10.59، بنسبة مئوية 35.3% وكانت درجة الاختبار العظمي = 30 درجة، وكان متوسط درجات الطلاب في اختبار مهارات الحس الرياضي= 13.58؛ وكانت درجة الاختبار العظمى 30 درجة، أي بنسبة 45.27%مما يدل على وجود قصور في مهارات التفكير الإبداعي والحس الرياضي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
مشكلـــــــة البحـــــــث:
تمثلت مشكلة البحث الحالي في تدني مهارات التفكير الإبداعي والحس الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ومحاولة التعرف على فاعلية بيئة تعلم إلكترونية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي ومهارات الحس الرياضي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وللتصدي لهذه المشكلة سعي البحث الحالي للإجابة على الأسئلة الأتية:
1. ما التصور المقترح لبيئة التعلم الإلكتروني في ضوء المتطلبات التربوية والتكنولوجيا لتدريس مادة الرياضيات لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟
2. ما فاعلية البيئة التعليمية الإلكترونية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟
3. ما فاعلية البيئة التعليمية الإلكترونية في تنمية مهارات الحس الرياضي في الرياضيات لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟
4. مانوع العلاقة الارتباطية بين مهارات التفكير الإبداعي في الرياضيات ومهارات الحس الرياضي لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي؟
أهميــــة البحــــث:
تمثلت أهمية البحث الحالي في أنه يُفيد:
1-التلاميذ: حيث يقدم لهم بيئة تعلم إلكترونية في تعليم الرياضيات تساعدهم على تنمية مهارات التفكير الإبداعي والحس الرياضي لديهم مما يجعلهم قادرين على حل المشكلات الرياضية المختلفة وربط الرياضيات بحياتهم والإقبال على دراستها.
2-المعلمين: حيث قدم لهم أسلوباً جديداً يساعدهم على تنمية هذه المهارات لدى تلاميذهم، وقدم دليلاً للمعلم لتدريس الرياضيات باستخدام بيئة تعلم إلكترونية.
3-الباحثين والعاملين في المجال: الاستفادة من البحث الحالي وتوصياته ومقترحاته في إعداد بحوث ودراسات جديدة تتناول البيئة التعليمية الإلكترونية، ومهارات التفكير المختلفة، ومهارات الحس الرياضي، والاستفادة من أدوات القياس التي تم إعدادها في البحث الحالي.
4-مخططي المناهج: حيث يمدهم بأسس وكيفية تصميم واستخدام بيئات التعلم الإلكتروني في تدريس الرياضيات، ومهارات التفكير الإبداعي والحس الرياضي لمراعاتها عند تصميم مقررات الرياضيات في المراحل المختلفة.
حـــــدود البحــــث:
1- مجموعة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة كومبتين الإعدادية ومدرسة طنط الجزيرة الإعدادية بنين وطنط الجزيرة الإعدادية بنات بإدارة قها التعليمية بمحافظة القليوبية وعددهم 35 تلميذ وتلميذة.
2- وحدتي (متوسطات المثلث ونظرياته-العلاقة بين متغيرين) من محتوى الفصل الدراسي الأول للصف الثاني الإعدادي.
3- مهارات التفكير الإبداعي (الطلاقة-المرونة –الأصالة-الحساسية للمشكلات).
4- مهارات الحس الرياضي (الحس العددي-الحس الهندسي).
أدوات البحـــــث:
1-اختبار مهارات التفكير الإبداعي في الرياضيات (إعداد الباحث).
2-اختبار مهارات الحس الرياضي (إعداد الباحث).
إجــــراءات البحــــــث:
أولا: إعداد قائمة بالمتطلبات التربوية والتكنولوجية لتصميم وإدارة بيئة التعلم الإلكتروني لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي وذلك من خلال ما يأتي:
1. الاطلاع على الأدبيات والدراسات السابقة التي تناولت بيئة التعلم الإلكتروني لتحديد مفهومه وأهميته وكيفية تطبيقه.
2. إعداد القائمة في صورتها المبدئية.
3. عرض القائمة على مجموعة من السادة المحكمين والتعديل في ضوء آرائهم.
4. التوصل إلى القائمة النهائية بالمتطلبات التربوية والتكنولوجيا.
ثانيا: إعداد التصور المقترح لتصميم وإدارة بيئة التعلم الإلكتروني في ضوء المتطلبات التربوية والتكنولوجية لتنمية مهارات التفكير الإبداعي والحس الرياضي. من خلال:
 تحديد خصائص المتعلمين واحتياجاتهم.
 طرق تنمية مهارات التفكير الإبداعي.
 طرق تنمية مهارات الحس الرياضي.
 تحديد خصائص بيئة التعلم.
 تحديد المتطلبات التربوية والتكنولوجيا.
 تحديد المهمات والأنشطة.
 اختيار الوسائط والمصادر الإلكترونية المناسبة واستراتيجيات توظيفها.
 دراسة وتحليل مجموعة من نماذج التصميم التعليمي وفي ضوء ذلك التحليل اختيار نموذج يتناسب مع طبيعة التلاميذ.
 إعداد دليل المعلم للتدريس من خلال بيئة التعلم الإلكترونية: تم إعداد دليلاً للمعلم لتوضيح كيفية تدريس وحدتي (متوسطات المثلث ونظرياته-العلاقة بين متغيرين ) من محتوى الفصل الدراسي الأول للصف الثاني الإعدادي من خلال بيئة تعلم إلكترونية لتنمية مهارات التفكير الإبداعي ومهارات الحس الرياضي لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وبعد الانتهاء من عملية إعداد دليل المعلم تم عرضه على مجموعة من السادة المحكمين للتحقق من صلاحيته للاستخدام، وتم التعديل بناءً على آراء السادة المحكمين والوصول إلى الصورة النهائية من الدليل.
ثالثا: تحديد فاعلية البيئة التعليمية الإلكترونية في تنمية مهارات التفكير الإبداعي ومهارات الحس الرياضي من خلال:
• إعداد اختباري مهارات التفكير الإبداعي والحس الرياضي من خلال:
 الاطلاع على الأدبيات والدراسات والبحوث السابقة التي تناولت التفكير الإبداعي والحس الرياضي.
 دراسة خصائص وطبيعة تلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
 تحديد مهارات التفكير الإبداعي والحس الرياضي اللازمة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
 وضع المهارات في صورة قائمة مبدئية وعرضها على مجموعة من السادة المحكمين والتعديل في ضوء آرائهم.
 التوصل إلى الصورة النهائية من قائمة مهارات التفكير الإبداعي والحس الرياضي اللازمة لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي.
 إعداد الاختبارين في صورتيهما الأولية وعرضهما على مجموعة من السادة المحكمين والتعديل في ضوء آرائهم.
 تطبيق الاختبارين على عينة استطلاعية للتأكد من صدقهما وثباتهما.
 وضع الاختبارين في صورتيهما النهائية.
 اختيار مجموعة البحث من طلاب الصف الثاني الإعدادي بمدرسة كومبتين الإعدادية ومدرسة طنط الجزيرة الإعدادية بنين وطنط الجزيرة الإعدادية بنات بإدارة قها التعليمية بمحافظة القليوبية وعددهم 35 تلميذ وتلميذة.
 تطبيق أدوات البحث قبلياً على مجموعة البحث.
 التدريس باستخدام بيئة التعلم الإلكتروني لمجموعة البحث.
 تطبيق أدوات البحث بعدياً على مجموعة البحث.
نتائج البحث:
• وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.01) بين متوسطي درجات التلاميذ في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير الإبداعي ككل لصالح التطبيق البعدي.
• أن حجم التأثير والمعالجة على اختبار مهارات التفكير الإبداعي ككل (0.957) وهى قيمة مناسبة، وهذا يدل على أن نسبة كبيرة من الفروق تعزى إلى المعالجة التجريبية، مما يدل على فاعلية المعالجة التجريبية في اختبار مهارات التفكير الإبداعي.
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية عندى مستوى (α ≤ 0.01) بين متوسطي درجات التلاميذ في التطبيقين القبلي والبعدي فى اختبار مهارات التفكير الإبداعي ككل لصالح التطبيق البعدي
• أن حجم التأثير والمعالجة على اختبار مهارات التفكير الإبداعي ككل ترواحت بين (0.891- 0.964) وهي قيمة مناسبة، وهذا يدل على أن نسبة كبيرة من الفروق تعزى إلى المعالجة التجريبية، مما يدل على فاعلية المعالجة التجريبية في مهارات التفكير الإبداعي.
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.01) بين متوسطي درجات التلاميذ في اختبار الحس الرياضي ككل لصالح التطبيق البعدي.
• أن حجم التأثير والمعالجة على اختبار الحس الرياضي (913.0) وهى قيمة مناسبة، وهذا يدل على أن نسبة كبيرة من الفروق تعزى إلى المعالجة التجريبية ,مما يدل على فاعلية المعالجة التجريبية في الحس الرياضي .
• توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.01) بين متوسطي درجات التلاميذ في التطبيق القبلي والبعدي لاختبار الحس الرياضي في كل مهارة على حده لصالح التطبيق البعدي.
• أن حجم التأثير والمعالجة على اختبار الحس الرياضي في كل مهارة على حده تراوحت بين (0.874- 0.894) وهى قيمة مناسبة، وهذا يدل على أن نسبة كبيرة من الفروق تعزى إلى المعالجة التجريبية، مما يدل على فاعلية المعالجة التجريبية في الحس الرياضي.
• وجود علاقة إرتباطية قوية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (α ≤ 0.01) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية فى التطبيق البعدى لاختبار التفكير الابداعى ككل ودرجاتهم فى التطبيق البعدى لاختبار الحس الرياضى ككل أى أنه كلما ارتفعت درجات التلاميذ فى مهارات التفكير الابداعى كلما ارتفعت درجاتهم فى اختبار التفكير الابداعى
توصيـــات البحــــــــث:
1- تقديم بيئات تعلم إلكترونية يمكن تشغيلها على الحواسيب وأجهزة المحمول الحديثة بطريقة تطبيقات لا تحتاج إلى الشبكة أو على أسطوانات مدمجة.
2- عمل منصات تعليمية لكل مدرسة أو إدارة تعليمية تقدم محتوى المواد الدراسية بطريقة إلكترونية مع التعليم وجها لوجه.
3- اشتراك المؤسسات التعليمية في الأنظمة مغلقة المصدر مثل البلاك بورد نظرا لكفاءتها، وعند التعذر يمكن استخدام الأنظمة مفتوحة المصدر كالمودل.
4- تقديم دورات تدريبية للمعلمين في تصميم المقررات وبرمجتها إلكترونيا وتصميم أنشطة تساعد التلاميذ على التفكير الإبداعي في الرياضيات.
5- الاهتمام بالشبكات داخل المدارس باختلاف أنواعها وليس فقط المدارس الثانوية ووصلات الانترنت فائقة السرعة حتى يتمكن التلاميذ والمعلمين باستخدام المعامل والأجهزة الحديثة في ممارسة التعليم الإلكتروني داخل المدرسة وتنفيذ الأنشطة التي تعتمد على البحث الرقمي.
مقترحـــات البحث:
1. التعرف على فاعلية الأنشطة الإلكترونية القائمة على التلعيب في ضوء مفهوم التعلم النشط عبر الإنترنت وأثرها على تحصيل الطلاب المعرفي، واكتسابهم المهارات المختلفة، وعلى زيادة الدافعية والانضباط الذاتي لديهم .
2. التعرف على فاعلية تصميم بيئات تعلم إلكترونية باستخدام نماذج التصميم التحفيزية، ومقارنتها بنماذج تصميم تعليمية أخرى وأثرها على زيادة الدافعية نحو التعلم.
3. إجراء المزيد من الدارسات المتخصصة حول الأدوات التي استخدمها الباحث في تصميم بيئة التعلم الالكترونية اليوتيوب(You tube ) وزووم ( ( Zoom.
4. إجراء المزيد من الدارسات للتعرف على متطلبات توظيف بيئات التعلم الإلكترونية في التعليم العام، والتعليم الجامعي.