Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الاسهام النسبي لمكونات الهوية الفردية في التنبؤ برتب الهوية لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
رشيد، ياسمين مجدي أنور حسن.
هيئة الاعداد
باحث / ياسمين مجدي أنور حسن رشيد
مشرف / أحمد ثابت فضل
مناقش / أحمد ثابت فضل
مناقش / فاروق السيد عثمان
الموضوع
الطلبة- علم نفس. علم النفس التربوي. التعليم الثانوي.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
142 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية بالسادات - قسم علم النفس.
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 170

from 170

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى: الكشف عن العلاقة الارتباطية بين مكونات الهوي الفردية ورتب الهوية والكشف عن امكانية لمكونات الهوية الفردية في التنبؤ برتب الهوية لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وتكونت عينة الدراسة من(354) طالباً بالصف الثاني الثانوي ممن تتراوح أعمارهم ما بين (19.1-22.7) سنة بمتوسط عمري قدره (21.9) عام وانحراف معياري قدره (10) شهور، وللتحقق من صحة فروض الدراسة استعانت الباحثة بالأدوات التالية: مقياس الهوية الفردية (إعداد/ الباحثة) ، والمقياس الموضوعي لرتب الهوية الاجتماعية والايدولوجية أعد جيرالد ادمز (Gerald Adams, 1976) ترجمة/ دلال اسعد عمار (2014)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة داله إحصائياً بين درجات طلاب المرحلة الثانوية من أفرد عينة الدراسة على مقياس رتب الهوية (الدرجة الكلية – الأبعاد الفرعية ) ودرجاتهم على مقياس الهوية الفردية (الدرجة الكلية-الأبعاد الفرعية)، ويمكن التنبؤ برتب الهوية من الهوية الفردية لدى طلاب المرحلة الثانوية، كما توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والاناث من طلاب المرحلة الثانوية في الهوية الفردية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والاناث من طلاب المرحلة الثانوية في رتب الهوية.
الكلمات المفتاحية: (مكونات الهوية الفردية– رتب الهوية)