Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإسهام النسبي للرضا بالحياة واليقظة العقلية فـي الحيويـة الذاتيــة
لدى طلاب الجامعة /
المؤلف
محمد، سمر عاطف محمد.
هيئة الاعداد
باحث / سمر عاطف محمد محمد
مشرف / أ.د./ لطفي عبد الباسط إبراهيم
مشرف / د./ نوال شرقاوي بخيت
مناقش / أ.د./ لطفي عبد الباسط إبراهيم
الموضوع
الصحة النفسية. علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
154 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
10/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 172

from 172

المستخلص

تُعد الحيوية الذاتية واليقظة العقلية والرضا بالحياة من المفاهيم الايجابية المعاصرة التي اهتم بدراستها العلماء والباحثين في مجال علم النفس الايجابي بشكل عام، وفي المجال الاكاديمي والتربوي بشكل خاص، حيث تُعتبر الحيوية الذاتية حالة من الشعور الايجابي والفاعلية والامتلاء بالطاقة والنشاط والحماس، وتمتع الأفراد بالإنتاجية مما يساعد في التغلب على التوتر ومواجهة التحديات، وفي المجال الأكاديمي تعمل الحيوية الذاتية المرتفعة لدى الطلبة على رفع درجة الدافعية، والطموح، والمثابرة لتحقيق الهدف بنجاح، فيما يؤدي انخفاض درجة الحيوية الذاتية إلى الاستسلام بسهولة والشعور باليأس وعدم القدرة على مواجهة الضغوط الأكاديمية لدى الطلبة الجامعيين.
وفي المجال الأكاديمي ازداد الاهتمام بمفهوم اليقظة العقلية حيث تُعتبر اليقظة العقلية شكلًا من أشكال التأمل الذي يساعد الطالب على ضبط أفكاره، وسلوكه، والسيطرة على توتره وقلقه في المواقف الأكاديمية، كما تعمل على زيادة التركيز وعدم التنقل من فكرة لأخرى بشكل متسارع وبالتالي تمنع تشتت انتباهه وتبعده عن الأفكار السلبية وتجعل تركيزه ينصب على اللحظة الراهنة مما يؤدي الى رفع قدرات الطالب الأكاديمية والابداعية.
وللشعور بالرضا بالحياة أهمية كبيرة لا سيما لدى الشباب الجامعي بوصفهم الفئة الأكثر تأثرًا بالتغيرات المتلاحقة في شتى المجالات، فضلًا عن كونهم يؤلفون فئة غير مستقرة تعيش مرحلة انتقالية تسعى في اثنائها ومن خلال تحصيل العلم والمعرفة نحو تغيير وضعها الاجتماعي إلى الأفضل، فضلًا عن أن الشباب الجامعي هم أقوى عوامل التغيير الثقافي والاجتماعي لما لديهم من الرؤى وتصورات تخالف بعضها تلك الرؤية والتصورات التي تحملها الأجيال السابقة، وهذا ما يظهر خصوصية تلك المرحلة ويضفي أهمية على دراسة شعور الرضا بالحياة لدى هذه الفئة من الطلاب.
ثانيًا: مشكلة الدراسة
تحددت مشكلة الدراسة في محاولة الإجابة على الأسئلة التالية:
هل هناك علاقة بين الحيوية الذاتية واليقظة العقلية لدى طلاب الجامعة؟
هل هناك علاقة بين الحيوية الذاتية والرضا بالحياة لدى طلاب الجامعة؟
هل يمكن التنبؤ بالحيوية الذاتية من خلال الرضا بالحياة لدى طلاب الجامعة؟
هل يمكن التنبؤ بالحيوية الذاتية من خلال اليقظة العقلية لدي طلاب الجامعة؟
هل تختلف الحيوية الذاتية باختلاف النوع (ذكور- إناث) لدى طلاب الجامعة؟
ثالثًا: أهداف الدراسة
هدفت الدراسة الحالية إلى:
معرفة العلاقة بين الرضا بالحياة بأبعادها واليقظة العقلية بأبعادها والحيوية الذاتية لدى عينة من الطلبة بكلية التربية جامعة المنوفية.
تحديد مدى الإسهام النسبي للرضا بالحياة في التنبؤ بالحيوية الذاتية لدى طلبة الجامعة.
تحديد مدي الإسهام النسبي لليقظة العقلية في التنبؤ بالحيوية الذاتية لدى طلبة الجامعة.
معرفة عما إذا كان هناك فروق بين ( الذكور_ الإناث) في الحيوية الذاتية لدى طلاب الجامعة.
رابعًا: فروض الدراسة:
توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة احصائيًا بين الحيوية الذاتية والرضا بالحياة لدى طلاب الجامعة.
توجد علاقة ارتباطية موجبة ودالة احصائيًا بين الحيوية الذاتية واليقظة العقلية لدي طلاب الجامعة.
يمكن التنبؤ بالحيوية الذاتية من خلال الرضا بالحياة لدى طلاب الجامعة.
يمكن التنبؤ بالحيوية الذاتية من خلال اليقظة العقلية لدي طلاب الجامعة.
لا تختلف الحيوية الذاتية باختلاف النوع (ذكور- إناث) لدى طلاب الجامعة.
خامسًا: محددات الدراسة
تتحدد محددات الدراسة الحالية في إطار ما يلي:
العينة:
عينة التحقق من الخصائص السيكومترية: تألفت من (200) طالب وطالبة من طلاب كلية التربية جامعة المنوفية.
عينة الدراسة الأساسية: تألفت من (270) طالب وطالبة من طلاب كلية التربية جامعة المنوفية.
الأدوات وتشمل:
مقياس الحيوية الذاتية إعداد (فاطمة الزهراء محمد المصري ، 2020).
مقياس اليقظة العقلية إعداد ( (Gu et al , 2016 ترجمة (إبراهيم أحمد عبد الهادي، 2022).
مقياس الرضا بالحياة: إعداد (مجدي محمد الدسوقي، 2013).
المنهج:
تعتمد الدراسة الحالية على المنهج الوصفي الارتباطي.
الحدود الزمنية:
(الفصل الدراسي الأول والثاني) للعام الجامعي 2022/ 2023.
الأساليب الإحصائية:
المتوسط الحسابي والانحراف المعياري.
معامل ارتباط بيرسون لحساب الاتساق الداخلي لأدوات الدراسة ( مقياس الحيوية الذاتية، مقياس الرضا بالحياة، مقياس اليقظة العقلية).
معامل ألفا كرونباخ، وطريقة إعادة الاختبار للتحقق من ثبات أدوات الدراسة.
تحليل الانحدار المتعدد لتحديد مدى تنبؤ كل من الرضا بالحياة واليقظة العقلية بالحيوية الذاتية.
التحليل العاملي الاستكشافي والتحليل العاملي التوكيدي للتأكد من صدق أدوات الدراسة.
نتائج الدراسة:
توجد علاقة ارتباطيه موجبة داله إحصائياً بين الدرجات الكلية لأفراد العينة الأساسية على الحيوية الذاتية ودرجاتهم الكلية على مقياس مستوى الرضا بالحياة، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط بينهما (0.378)، وهي قيمة دالة إحصائيَّا عند مستوى (0.01)، بما يشير إلى أنه كلما ارتفع مستوى الرضا بالحياة لدى الفرد كلما ارتفع مستواه إجمالاً في الحيوية الذاتية، كما توجد علاقات ارتباطيه موجبة داله إحصائياً بين الدرجات الكلية لأفراد العينة الأساسية على مقياس الحيوية الذاتية ودرجاتهم على كل بعد من أبعاد مقياس مستوى الرضا بالحياة، بحيث كان معامل ارتباطها مع بعد (الطمأنينة) هو الأكبر بقيمة (0.599)، ويليه معامل ارتباطها مع بعد (التقدير الاجتماعي) بقيمة (0.592)، ويليه معامل ارتباطها مع بعد (الاجتماعية) بقيمة (0.567)، ويليه معامل ارتباطها مع بعد (القناعة) بقيمة (0.456)، ويليه معامل ارتباطها مع بعد (الاستقرار النفسي) بقيمة (0.281)، ثم يليه معامل ارتباطها مع بعد (السعادة) بقيمة (0.245)،وجميعها قيم دالة إحصائيَّا عند مستوى (0.01)، بما يشير إلى أنه كلما ارتفع مستوى الفرد في كل من السعادة، والطمأنينة، والتقدير الاجتماعي، والاجتماعية، والاستقرار النفسي، والقناعة كلما ارتفع مستواه إجمالاً في الحيوية الذاتية.
توجد علاقات ارتباطيه موجبة داله إحصائياً بين الدرجات الكلية لأفراد العينة الأساسية على مقياس الرضا بالحياة ودرجاتهم على كل بعد من أبعاد مقياس الحيوية الذاتية، فكان معامل ارتباطها مع بعد (الحيوية الانفعالية) هو الأكبر بقيمة (0.375)، ويليه معامل ارتباطها مع بعد (الحيوية الروحية) بقيمة (0.318)، ثم يليه معامل ارتباطها مع بعد (الحيوية الاجتماعية)، (الحيوية الذهنية) بقيمة (0.277)، ثم يليه في المرتبة الأخيرة معامل ارتباطها مع بعد (الحيوية البدنية)بقيمة (0.276)، وجميعها قيم دالة إحصائيَّا عند مستوى(0.01)، بما يشير إلى أنه كلما ارتفع مستوى الفرد إجمالاً في الرضا بالحياة كلما زاد لديه الشعور بالحيوية الذاتية.
توجد علاقة ارتباطيه موجبة داله إحصائياً بين الدرجات الكلية لأفراد العينة الأساسية على الحيوية الذاتية ودرجاتهم الكلية على مقياس مستوى اليقظة العقلية، حيث بلغت قيمة معامل الارتباط بينهما (0.450)، وهي قيمة دالة إحصائيَّا عند مستوى (0.01)، بما يشير إلى أنه كلما ارتفع مستوى اليقظة العقلية لدى الفرد كلما ارتفع مستواه إجمالاً في الحيوية الذاتية، كما توجد علاقات ارتباطيه موجبة داله إحصائياً بين الدرجات الكلية لأفراد العينة الأساسية على مقياس الحيوية الذاتية ودرجاتهم على كل بعد من أبعاد مقياس مستوى اليقظة العقلية، بحيث كان معامل ارتباطها مع بعد(التصرف بوعى) هو الأكبر بقيمة (0.601)، ويليه معامل ارتباطها مع بعد)الملاحظة) بقيمة (0.597)، ثم يليه معامل ارتباطها مع بعد (الوصف) بقيمة (0.544)، ويليه معامل ارتباطها مع بعد (عدم التفاعل مع الخبرات الداخلية) بقيمة (0.432)، ثم يليه معامل ارتباطها مع بعد (عدم الحكم على الخبرات الداخلية) بقيمة (0.397)، وجميعها قيم دالة إحصائيَّا عند مستوى (0.01)، بما يشير إلى أنه كلما ارتفع مستوى الفرد في كل من التصرف بوعى، والملاحظة، والوصف، وعدم التفاعل مع الخبرات الداخلية ، وعدم الحكم على الخبرات الداخلية كلما انخفض مستواه إجمالاً في الحيوية الذاتية.
توجد علاقات ارتباطيه موجبة داله إحصائياً بين الدرجات الكلية لأفراد العينة الأساسية على مقياس اليقظة العقلية ودرجاتهم على كل بعد من أبعاد مقياس الحيوية الذاتية، فكان معامل ارتباطها مع بعد (الحيوية الانفعالية) هو الأكبر بقيمة (0.441)، ويليه معامل ارتباطها مع بعد(الحيوية البدنية) بقيمة (0.410)، ثم يليه معامل ارتباطها مع بعد (الحيوية الذهنية) بقيمة (0.368)، ويليه معامل ارتباطها مع بعد (الحيوية الاجتماعية) بقيمة (0.307)، ثم يليه في المرتبة الأخيرة معامل ارتباطها مع بعد (الحيوية الروحية) بقيمة (0.244)، بما يشير إلى أنه كلما ارتفع مستوى الفرد إجمالاً في اليقظة العقلية كلما زادت لديه الحيوية الذاتية.
يمكن التنبؤ بالحيوية الذاتية لدى عينة الدراسة من خلال (اليقظة العقلية، الرضا بالحياة)، حيث تأتي (اليقظة العقلية) في المرتبة التنبؤية الأولى ويليها (الرضا بالحياة) في المرتبة التنبؤية الثانية، الحيوية الذاتية = 4.291 + 0.64× الرضا بالحياة + 0.72× اليقظة العقلية.
عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات الذكور والإناث في جميع أبعاد مقياس الحيوية الذاتية والدرجة الكلية للمقياس.
سابعًا: تفسير النتائج:
تم تفسير النتائج التي توصلت إليها الدراسة في ضوء كل من الإطار النظري للدراسة ونتائج البحوث والدراسات السابقة.