Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير تدريبات التيكي تاكا في مساحات مصغره علي بعض القدرات المهاريه والخططيه لناشئي كرة القدم/
المؤلف
ناصف، محمد سيد أحمد ناصف.
هيئة الاعداد
باحث / ناصف محمد سيد أحمد ناصف
مشرف / ياسر محفوظ الجوهري
مشرف / مصطفي عبدالله عبد المقصود
مشرف / مصطفي عبدالله عبد المقصود
الموضوع
التربية الرياضية. كرة المضرب.
تاريخ النشر
2023.
عدد الصفحات
153ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم الحركة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2023
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - النظريات الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 160

from 160

المستخلص

تثبت لنا كرة القدم كل يوم أنها الرياضة الشعبية الأولي بالعالم وتتميز كرة القدم عن باقي الرياضات المختلفة بتعدد مهاراتها مما يجعل هناك تنوع في طرق الأداء وأساليب اللعب المختلفة ومما لاشك فيه أنه بتنوع طرق الأداء جعل صعوبه علي كل من المدرب واللاعب في اتباع أساليب ثابته تؤدي الي أداء المهارات بصورة مثالية ولذلك ظهرت العديد من الأساليب وطرق اللعب في كرة القدم
ويعتبر ما وصل اليه الانسان في أداء الأنشطة الرياضية المختلفة اعجازا بشريا وهذا ما نشاهده خلال الدورات الأولمبية والبطولات العالمية مما جعل العلماء والقائمين علي العملية التدريبية يبحثون في كل ما يساعد في تطوير أداء الفرد الرياضي في جميع الأنشطة الرياضية المختلفة من أجل التقدم ورفع مستوي الأداء الرياضي .ويعتبر البحث العلمي من أهم العوامل التي يعتمد عليها لتطوير المجتمعات العامة والمجال الرياضي بصفة خاصة وذلك بالتعرف علي ما وهب الله الانسان من قدرات ومهارات متعددة في محاولة لتحقيق أكبر قدر ممكن من الاستفادة من النظريات العلمية الحديثة في المجال الرياضي .
وأبرز أساليب اللعب عباره عن وسائل مختلفة في كيفية الوصول الي مرمي المنافس وتسجيل الأهداف ،ومنع المنافس من التسجيل .ولكل اسلوب له مميزاته وعيوبه ونوعيه خاصة من اللاعبين يجيدو تطبيق الاسلوب بالاضافه الي توافق فكر المدرب مع فلسفة النادي كل هذه العوامل تساهم في نجاح أسلوب اللعب .
ومن خلال خبرات الباحث في مجال التدريب ومن خلال متابعته للبطولات العالمية والقارية يري أن إسلوب التيكي تاكا هو اللعب الذي يعتمد على ثلاث أشياء رئيسية وهي التمركز وتعني الانتشار الجيد واستغلال مساحات الملعب طوليا وعرضيا وعمل الزيادة العددية فى منطقة تواجد الكرة والاستمرار فى التحرك بدون كرة وتبادل المراكز مع عدم فقد الانتشار الطولي والعرضي الجيد للفريق ثانيا الاستحواذ ويعني إستغلال المهارات الفردية والجماعية فى الحفاظ على الكرة وتناقل الكرة بين اللاعبين من خلال وابل من الكرات القصيرة والمتوسطة والطويلة مستغلين كل مساحات الملعب خصوصاً بين لاعبي المنتصف والتي ينتج عنها فتح ثغرات في دفاع المنافس ثالثا الإختراق وهو المرحلة الأخيرة في هذا الإسلوب والتي تعتمد على الثغرات التي وجدت في دفاع الفريق المنافس والتي نتجت عن التحرك والتمرير المستمر مستغلين في ذلك أغلب مساحة الملعب تمهيداً للتمريرة القاتلة ، يمكن لأسلوب التيكى تاكا أن يرفع نسبة الاستحواذ على الكره في المباراة الواحدة إلى اعلي من نسبة ٦٠% اى إن الفريق المنافس سوف يستحوذ على الكرة ٣٦ دقيقة فقط وهذه الدقائق ليست متواصلة وإنما تكون على فترات متباعدة من اللقاء، كما إن الفريق عندما يمتلك الكرة يكون تحت ضغط ما هول من لاعبي الفريق الذي يلعب بأسلوب التيكى تاكا من اجل استرجاع الكرة وذلك للزيادة العددية الموجودة بالفعل قبل فقد الكرة وهذا يعني صعوبة شديدة في بناء الهجمات للفريق المنافس الذين يكونون مطالبين وبسرعة شديدة بالتحول من الدفاع إلي الهجوم هذا يأخذ الكثير من تركيز اللاعب وفي نفس الوقت مطالب بأن يكون منتبه تماما لأي خطأ دفاعي من المنافس ، و يتضح للعامة في بادئ الأمر أن هذا الاسلوب يعتمد علي المهارات الفردية والقدرات العقلية للاعبين ذو المستوي العالي فقط ولكنه يعتمد أيضاً علي اللياقة البدنية العالية وهذا الذي يسعي الباحث إلي اثباته من خلال هذه الدراسة وتعتبر أساليب اللعب عبارة عن وسائل مختلفة في كيفية الوصول إلى مرمى المنافس وتسجيل الأهداف ، ومنع المنافس من التسجيل ولكل أسلوب له مميزات وعيوب ونوعية خاصة من اللاعبين يجيدوا تطبيق الأسلوب بالإضافة إلى توافق فكر المدرب مع فلسفة النادي كل هذه العوامل تساهم في نجاح أسلوب اللعب ، ويعتبر أسلوب الاستحواذ على الكرة من أصعب الأساليب
ويذكر موقع سوبر عن تاريخ بداية أسلوب التيكى تاكا الاتى :
يقال إن طريقة التيكي تاكا ابتكرها يوهان كرويف عندما درب البارسا , وأكمل مسيرته لويس فان غال وفرانك ريكارد أيضاً في برشلونة , وهي نظرة مطورة للكرة الهولندية الشاملة بإيقاع أسرع وأكثر شمولية , لكن يحسب لبيب غوراديولا انه هو من فجرها بهذا الشكل الكبير واستطاع الاستفادة منها بإحراز سداسية تاريخية مع برشلونة وبأن يحقق انتصارات تاريخية على ريال مدريد بها كالفوز 6-2 و5-0 والفوز على مانشستر يونايتد و ارسنال وفرق كبيرة أخرى ومن أهم متطلبات إتقان التيكي تاكا التي يجب توفرها في كل لاعب أن يكون في البداية لاعباً “ملتزماً” و“عالي التركيز” ويتمتع “بالمهارة” و“السرعة” كما هو الحال مع تشافي وانييستا وميسي و فابريغاس في اسبانيا , بالإضافة إلى التمتع بالقدرة على الاحتفاظ على الكرة وإتقان التمريرات في أضيق المساحات وأصعبها ( ٤٨ :١ ) .
ويذكر موقع ويكيييديا عن التيكي تاكا بأنه هو أسلوب من أساليب لعب كرة القدم وذلك بالتمريرات القصيرة والحركة والتعامل مع الكرة من خلال عدة قنوات والحفاظ على الاستحواذ على الكرة.يرتبط هذا الأسلوب بشكل في نادي أياكس أمستردام الهولندي بقيادة رينوس ميتشليز مبتكرها في حقبة السبعينات وأيضا نادي برشلونة في الدوري الإسباني منذ كان يوهان كرويف مديراً للنادي واستمر أتباع هذا الأسلوب إلى الآن.
كما أنه مرتبط بمنتخب إسبانيا لكرة القدم برئاسة مدربة لويس أراغونيس و فيسنتي ديل بوسكي وتبتعد تيكي تاكا عن التفكير التقليدي المرتبط بتشكيلات الفرق بل تعتمد المفهوم المستمد من اللعب في المنطقتين.(٤٩:١)
ثانياً : مشكلة البحث:
التيكي تاكا هي أسلوب اللعب الذي يعتمد على وابل من الكرات القصيرة والمتوسطة والطويلة مستغلين كل مساحات الملعب خصوصاً بين لاعبي المنتصف والتي ينتج عنها فتح ثغرات في دفاع الخصم تمهيداً للتمريرة القاتلة و يمكن أسلوب التيكى تاكا من رفع نسبة الاستحواذ على الكره في المباراة قد تصل إلى اعلي من نسبة ٦٠% اى إن الفريق المنافس سوف يستحوذ على الكرة ٣٦ دقيقة فقط وهذه الدقائق ليست متواصلة وإنما تكون على فترات متباعدة من اللقاء.كما إن الفريق عندما يمتلك الكرة يكون تحت ضغط من لاعبي الفريق الذي يلعب بأسلوب التيكى تاكا من اجل استرجاع الكرة وهذا يعني صعوبة شديدة في بناء الهجمات للفريق المنافس الذين يكون مطالب وبسرعة شديدة بالتحول من الدفاع إلي الهجوم هذا يأخذ الكثير من تركيز اللاعب وفي نفس الوقت مطالب بأن يكون منتبه تماما لأي خطأ دفاعي من المنافس .
يؤكد مفتى إبراهيم ١٩٩8 م أن الإمكانات تعتبر المهارات الأساسية الفردية للاعبين أساسا مهما للتعاون فيما بينهم لتحقيق أهداف الفريق وعلى هذا فان الأداء الفردي لمهارات كرة القدم أو تحركات اللاعب لا غنى عنها في تنفيذ خطط اللعب الهجومية في كرة القدم أذا يعتبر إتقانها عاملا مهما وضروريا لإنجاح تلك الخطط وهى تعتبر بمثابة الوسائل الأساسية في تنفيذ خطط اللعب الهجومية وهذه الوسائل هي ( الجري بالكرة – التصويب – المراوغة – التمرير – التحركات الفعالة ) .
والهجوم في كرة القدم يهدف إلى إحراز اكبر عدد ممكن من الأهداف في مرمى المنافس والذي يستطيع به الفريق أن يفوز بنتيجة المباراة اذا ما كانت الأهداف التي سجلها أكثر عددا من الأهداف التي دخلت مرماه ومهما استطاعت الفرق الدفاع فأنها لن تحقق فوز ونتائج متقدمة اذا لم تلجا لتهديد مرمى المنافس وتسجيل الأهداف.( 50:43)
لاحظ الباحث من خلال متابعته أن الكثير من مدربي الناشئين يركزون في الوحدات التدريبية أثناء التدريب في الجزء الخططي على الجمل الخططية وكيفية تنفيذها دون التركيز على إتقان وتصحيح المهارات الأساسية ومنها التمرير السريع المناسب وكذلك المحافظة على الكرة وتغيير الأماكن ، وأيضا يوجد خلل في تنفيذ بعض مهارات التمرير والاستلام والتحرك بكرة وبدون كرة ورأى أيضا كثرة فقد الكرة مما يوثر سلبا على نتائج المباريات من خلال خبرة الباحث كلاعب ومدرب ومتابعة الباحث للبطولات العالمية والأوربية لاحظ أن كثير من الفرق والأندية والمنتخبات العالمية والأوربية يستخدمون أسلوب التيكى تاكا الذي يعتمد علي التمريرات القصيرة والمتوسطة والطويلة وتحركات اللاعبين بكرة وبدون كرة وتشكيل مربعات ومثلثات وخلق المساحات وفتح الثغرات وفتح الملعب باقصي سرعة ومن خلال متابعة الباحث لبعض للتدريبات بعض فرق الناشئين ومباريات الناشئين وعلي هذا تتحدد مشكلة البحث في كونها محاولة تطوير مهارة التمرير والاستلام والتحركات والانتشار في الملعب وسد المساحات والثغرات بتنظيم اللاعبين داخل الملعب في مثلثات ومربعات وأماكن معينة يستطيع المدرب من خلالها توظيف اللاعبين ومن خلال برنامج تدريبي مقترح متكامل باستخدام أسلوب التيكى تاكا. ومعرفة مدى البرنامج التدريبي المقترح باستخدام أسلوب التيكى تاكا على القدرات المهارية والخططية لدى ناشئ كرة القدم.
ثالثا اهمية البحث:
تبرز اهمية البحث فى انها محاولة جادة من الباحث لامداد العاملين فى مجال تدريب كرة القدم بصفة عامة ومدربى الناشيئين لتلك المرحلة السنية ( عينة البحث ) بصفة خاصة بتدريبات التيكي تاكا( قيد البحث ) ومعرفة تأثيرها على مستوى بعض القدرات المهارية والخططية ( قيد البحث) مما قد يؤثر فى تحسن مستوى بعض القدرات المهارية والخططية ( قيد البحث ) .
رابعا أهداف البحث :
يهدف البحث الحالى الى:
معرفة تأثير تدريبات التيكي تاكا في مساحات مصغره علي القدرات المهارية والخططية وذلك من خلال:
1- تصميم برنامج تدريبي مقترح لتدريبات التيكي تاكا في مساحات مصغره
2- معرفة تأثير تدريبات التيكي تاكا في مساحات مصغره علي بعض القدرات المهارية
3- معرفة تأثير تدريبات التيكي تاكا في مساحات مصغره علي بعض القدرات الخططية
خامسا فروض البحث:
1- توجد فروق دالة إحصائياً بين كل من القياس القبلى والقياس البعدى للمجموعـة الضابطـة فـى مستوى القدرات المهارية ( قيد البحث ) لصالح القياس البعدي.
2- توجد فروق دالة إحصائياً بين كل من القياس القبلى والقياس البعدى للمجموعـة الضابطـة فـى مستوى القدرات الخططية ( قيد البحث ) لصالح القياس البعدي.
3- توجد فروق دالة إحصائياً بين كل من القياس القبلى والقياس البعدى للمجموعـة التجريبيـة فـى مستوى القدرات المهارية ( قيد البحث ) لصالح القياس البعدي.
4- توجد فروق دالة إحصائياً بين كل من القياس القبلى والقياس البعدى للمجموعـة التجريبيـة فـى مستوى القدرات الخططية ( قيد البحث ) لصالح القياس البعدي.
5- توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين البعديين لكل من المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية
فى مستـوى القدرات المهارية والخططية ( قيد البحث ) لصالح المجموعة التجريبية.
- منهج البحث:
إستخدم الباحث المنهج التجريبي بإستخدام التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية.
- عينة البحث الأساسية:
إختار الباحث عينة البحث الأساسية بالطريقة العمدية من ناشئي كرة القدم بنادي العريش الرياضي بالعريش بمحافظة شمال سيناء، مواليد 2007م ( المرحلة السنية ( تحت 16 ) سنة للموسم الرياضي 2022 / 2023م، المقيدين بمنطقة شمال سيناء لكرة القدم والمشتركين في دوري منطقة شمال سيناء لكرة القدم للناشئين في نفس المرحلة السنية، وبلغ عددهم ( 20 ) ناشىء، تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين متكافئتين إحداهما ضابطة والأخرى تجريبية قوام كل منهما ( 10 ) ناشىء
- أدوات جمع البيانات:
من خلال إطلاع الباحث على المراجع والأبحاث العلمية في مجال تدريب الناشئين في كرة القدم وبعض الألعاب الأخرى، ومناقشة السادة الخبراء فقد قام الباحث بجمع البيانات عن طريق الإختبارات والمقاييس التالية:
أ- إختبارات المتغيرات الأساسية ( قيد البحث ): حدد الباحث من خلال المسح المرجعي المتغيرات الأساسية ( قيد البحث ) والإختبارات المناسبة لقياسها كالتالي:
1- إختبار قياس الطول الكلي لجسم اللاعب:
إستخدم الباحث جهاز الرستاميتر بدقة 0.5 سنتيمتر لقياس الطول الكلي لجسم اللاعب.
2- إختبار قياس وزن الجسم للاعب:
إستخدم الباحث الميزان الطبي لقياس وزن الجسم للاعب.
ب- إختبارات المتغيرات البدنية ( قيد البحث ):
حدد الباحث من خلال المسح المرجعي المتغيرات البدنية ( قيد البحث ) والإختبارات المناسبة لقياسها كالتالي:
1- إختبار قياس (تحمل السرعة) للاعب:
إستخدم الباحث إختبار الجري 30*5م لقياس تحمل السرعة للاعب.
2- إختبار قياس السرعة الانتقالية للاعب:
إستخدم الباحث إختبار العدو 30م من الوقوف للاعب.
3- إختبار الرشاقة :
إستخدم الباحث إختبار الجري الزجزاجي ((بارو)وذلك لقياس الرشاقه.
جـ- إختبارات المتغيرات المهارية ( قيد البحث ):
حدد الباحث من خلال المسح المرجعي المتغيرات المهارية المناسبة لقياسها كالتالي:
1- اختبار دقة التمرير
إستخدم الباحث إختبار دقة التمرير لقياس التمرير أثناء التدريبات .
2- اختبار السيطرة
إستخدم الباحث اختبار امتصاص الكرة العالية لقياس السيطرة علي الكرة .
3- إختبار المراوغة :
إستخدم الباحث إختبار الجري الزجزاجي بالكرة بين الاقماع لقياس المراوغه .
د- إختبارات المتغيرات الخططية ( قيد البحث ):
حدد الباحث من خلال المسح المرجعي المتغيرات الخططية ( قيد البحث ) والإختبارات المناسبة لقياسها كالتالي:
1- إختبار القواعد الخططية:
إستخدم الباحث إختبار (القواعد الخططية الهجومية –القواعد الخططية الدفاعية –التيكي تاكا )لقياس القواعد الخططية الهامة المؤثرة في تحسن أداء الفريق وإنتشاره في الملعب، والقواعد الخططية هي التي تجعل للفريق ديناميكية مؤثرة فعالة.
هـ- الأدوات والأجهزة المستخدمة في البحث:
- كاميرا تصوير فيديو.
- كاميرا تصوير فوتوغرافيا.
- صفارة.
- ساعة إيقاف لقياس الزمن.
- كرات قدم مقاس ( 5 ).
- جير للتخطيط.
- مقاعد سويدية.
- كرات طبية.
- أقماع بلاستيكية.
- أرماح.
- شواخص بلاستيكية.
- مرمى صغير.
- خراطيم بلاستيكية.
- قمصان تدريب لونها أصفر.
و- إستمارة جمع البيانات:
- إستمارة تسجيل متغيرات الطول والوزن والسن والعمر التدريبي.
- إستمارة تسجيل إختبارات المتغيرات البدنية ( قيد البحث ).