Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر القيادة الرقمية في تطوير الأداء المؤسسي :
المؤلف
جادالله، عبدالرحمن عاطف السيد عبدالمعطي.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالرحمن عاطف السيد عبدالمعطي جادالله
مشرف / صفاء أحمد الشربيني
مناقش / منى محمد سيد إبراهيم
مناقش / دينا أحمد سلام عبده
الموضوع
القيادة الرقمية - تطوير الأداء المؤسسي. المعرفة الإدارية. العاملين بالكادر العام.
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
مصدر إلكترونى (188 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأعمال والإدارة والمحاسبة (المتنوعة)
تاريخ الإجازة
1/1/2024
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التجارة - إدارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 188

from 188

المستخلص

تعد القيادة الرقمية واحدة من المفاهيم التي أوضحت دور القيادة، فالقيادة في العصر الرقمي تشير إلى أن القيادة في أي منظمة أو قطاع تعد جزءا لا يتجزأ من التحولات الواسعة نحو مجتمع أكثر معرفة وتطور، فالتطور التكنولوجي الحديث الذي نشهده لم يغير النظم الإدارية والصناعية والاقتصادية والسياسية والاجتماعية فقط بل تعدى ذلك إلى حياة الفرد اليومية، وفي ظل عصر التجارة والصناعة والمجتمع الرقمي المتسارع، أصبح العالم بحاجة لقيادة جديدة ذات رؤية علمية ونهج جديد يتناسب مع هذا العصر الرقمي والمجتمع التكنولوجي المتسارع بالتنمية والتغيير والتطوير (الطائي،2019). كما يحظى الأداء المؤسسي باهتمام العديد من الباحثين بمختلف اتجاهاتهم الفكرية، حيث يعد مفهوما جوهريا وهاما بالنسبة للمنظمات بشكل عام، فهو يمثل بلورة لكافة مجالات وفروع المعرفة الإدارية، كما يعتبر حجر الزاوية لكافة الجهود المبذولة من قبل الإدارة والعاملين في إطار منظمات الأعمال(الجبالي،2021). أولاً : مشــــكلة الدراســــة : وقد تم في ضوئها صياغة المشكلة وفقا للتساؤلات التالية : 1) ماطبيعة علاقة الارتباط بين القيادة الرقمية والأداء المؤسسي بالإدارة العامة لجامعة المنصورة؟ 2) مادرجة تأثير أبعاد القيادة الرقمية على أبعاد الأداء المؤسسي بالإدارة العامة لجامعة المنصورة؟ 3) هل توجد فروق معنوية بين آراء عينة الدراسة حول أبعاد القيادة الرقمية والأداء المؤسسي بالإدارة العامة لجامعة المنصورة ترجع لاختلاف المتغيرات الديموغرافية (النوع، والحالة الاجتماعية، والعمر، ومستوى التعليم). ثانيا : أهمية الدراسة يمكن توضيح أهمية الدراسة على المستويين العلمي والتطبيقي على النحو التالي : الأهمية العلمية : تنبع الأهمية العلمية لهذه الدراسة من 1- تعاظم دور القيادة الرقمية في المؤسسات التعليمية في الوقت المعاصر بشكل كبير وضرورة تفعيلها بشكل أوسع، لاسيما مع التغيرات والتطورات التكنولوجية في الوقت الحالي. 2- أهمية المتغيرات التي تشملها الدراسة وهي القيادة الرقمية و تطوير الأداء المؤسسي. 3- المساهمة في التأصيل النظري لموضوعي القيادة الرقمية وتطوير الأداء المؤسسي. الأهمية التطبيقية : تستمد هذه الدراسة أهميتها التطبيقية مما يلي : 1- مساعدة المسؤولين بالكادر العام لجامعة المنصورة على الوقوف على حقيقة تأثير القيادة الرقمية على تطوير الأداء المؤسسي بها. 2- يعتبر متغير القيادة الرقمية للعاملين بالكادر العام بالإدارة العامة لجامعة المنصورة من المتغيرات المؤثرة في فعالية وتطوير الأداء المؤسسي والتي تؤثر على فعالية المنظمة. 3- تقدم هذه الدراسة للمسؤولين اطارا علميا يمكن من خلاله الإلمام بالمتغيرات ذات العلاقة بالقيادة الرقمية وإجراء التعديلات اللازمة من أجل تطوير الأداء المؤسسي بالإدارة العامة لجامعة المنصورة. 4- الاستفادة من نتائج الدراسة الحالية في وضع تصورات للدراسات التي تسهم في تطوير الأداء المؤسسي بالإدارة العامة لجامعة المنصورة. ثالثا : أهداف الدراسة : تهدف هذه الدراسة إلى الإجابة على التساؤلات التي تثيرها المشكلة، وبذلك تتمثل أهداف الدراسة فيما يلي : 1. التعرف على طبيعة العلاقة بين القيادة الرقمية وتطوير الأداء المؤسسي للعاملين بالكادر العام بالإدارة العامة لجامعة المنصورة. 2. التعرف على تأثير القيادة الرقمية على تطوير الأداء المؤسسي للعاملين بالكادر العام بالإدارة العامة لجامعة المنصورة. 3. تحديد الفروق في آراء العاملين بالكادر العام بالإدارة العامة لجامعة المنصورة بشأن متغيرات الدراسة (القيادة الرقمية، تطوير الأداء المؤسسي) وفقا لمتغيراتهم الديموغرافية (النوع، والحالة الاجتماعية، والعمر، ومستوى التعليم). 4. تقديم مجموعة من التوصيات التي تساعد المسئولين بالكادر العام بالإدارة العامة لجامعة المنصورة على تطوير الأداء المؤسسي من خلال دراسة وتحليل أبعاد القيادة الرقمية ومدى تأثيرها على الأداء المؤسسي. رابعاً : فروض الدراسة : تسعى هذه الدراسة إلى اختبار مدى صحة الفروض التالية : الفرض الأول : لا توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين القيادة الرقمية ،وتطوير الأداء المؤسسي للعاملين بالكادر العام بالإدارة العامة لجامعة المنصورة. الفرض الثاني : لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد القيادة الرقمية على أبعاد تطوير الأداء المؤسسي للعاملين بالكادر العام بالإدارة العامة لجامعة المنصورة. ويشتق من هذا الفرض الرئيسي مجموعة من الفروض الفرعية التالية : (2/1) لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد القيادة الرقمية على البعد التنظيمي. (2/2) لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد القيادة الرقمية على البعد البيئي. (2/3) لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد القيادة الرقمية على البعد الاقتصادي. (2/4) لا يوجد تأثير معنوي لأبعاد القيادة الرقمية على البعد الاجتماعي. الفرض الثالث : لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء العاملين بالكادر العام بالإدارة العامة لجامعة المنصورة بشأن متغيرات الدراسة(القيادة الرقمية، تطوير الأداء المؤسسي) وفقا لمتغيراتهم الديموغرافية (النوع، والحالة الاجتماعية، والعمر، ومستوى التعليم) خامسا- نتـائج الدراســــة : تمثلت أهم نتائج الدراسة فيما يلي : 1- توجد علاقة ارتباط بين أبعاد متغيرات الدراسة (أبعاد القيادة الرقمية وأبعاد تطوير الأداء المؤسسي). 2- يوجد تأثير معنوي ذو دلالة إحصائية للقيادة الرقمية على البعد التنظيمي كأحد أبعاد المتغير التابع الأداء المؤسسي لدي العاملين بالكادر العام بالإدارة العامة لجامعة المنصورة. سادسا : توصيات الدراسة : بناء على ما توصل إليه الباحث من الدراسة الميدانية والمسح النظري للدراسات السابقة، قدم الباحث عدد من التوصيات، وتتمثل في : 1- إنشاء وحدات متابعة بالإدارة العامة تعني بالتحول الرقمي وتعزز الاستفادة من التقنيات الحديثة ومتابعة إجراءات التحول نحو القيادة الرقمية 2- تصميم الأنظمة المساعدة لمديري الإدارة العامة في تطوير الأداء المؤسسي، وتوحيد الأنظمة الحالية.