Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور بعض المتغيرات النفسية في التنبؤ بالكفاءة المهنية لدى معلمات رياض الأطفال
المؤلف
عمر، عمر رجب هاشم.
هيئة الاعداد
باحث / عمر رجب هاشم عمر
مشرف / أحمد فكري بهنساوي
مشرف / طه محمد مبروك
مشرف / رمضان على حسن
مشرف / أسماء محمد على
تاريخ النشر
2024.
عدد الصفحات
100ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
الناشر
تاريخ الإجازة
20/11/2023
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية للطفولة المبكرة - علوم نفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 117

from 117

المستخلص

مستخلص الدراسة باللغة العربية
عنوان الدارسة: دور بعض المتغيرات النفسية في التنبؤ بالكفاءة المهنية لدى معلمات رياض الأطفال.
اســم الباحث: عمر رجب هاشم عمر
الدرجة العلمية: الماجستير
جهة الدارسة: جامعة بني سويف - كلية التربية للطفولة المبكرة - قسم العلوم النفسية.
العام الجامعي: 2023 / 2024 م
المشرفون على الدراسة:
أ. د/ أحمد فكري بهنساوي أستاذ علم النفس التربوي ووكيل كلية التربية جامعة بني سويف.
أ.د/ طه محمد مبروك أستاذ علم نفس الطفل ووكيل كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة بني سويف.
هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور بعض المتغيرات النفسية (مستوى الطموح – الضغوط النفسية – تقدير الذات) في التنبؤ بالكفاءة المهنية لدى معلمات رياض الأطفال. وكذلك الكشف عن الفروق في تلك المتغيرات وفقاً لبعض المتغيرات الديموجرافية (التخصص الأكاديمي – عدد سنوات الخبرة)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطى المقارن لمناسبته لطبيعة هدف وأسئلة الدراسة، وتكونت العينة من (350) معلمة رياض أطفال بمحافظة بني سويف وبعض القرى التابعة لها، وتم اختيارهن بالطريقة العشوائية. وتم استخدام الأدوات التالية: مقياس الكفاءة المهنية لمعلمة رياض الأطفال (إعداد طه محمد مبروك،2022(، مقياس مستوى الطموح (إعداد منى عبدالرازق أبو شنب، 2014)، (مقياس الضغوط النفسية، إعداد نجلاء عبدالعزيز محمد, 2017)، مقياس تقدير الذات (إعداد روزنبرغ،1965)، وتم استخدام اختبار (ت) لدلالة الفروق بين متوسطي درجات المجموعات المستقلة، وتحليل التباين الأحادي وتحليل الانحدار الخطي المتعدد، وأشارت النتائج إلى: عدم وجود فروق بين متغيرات الدراسة يمكن أن تعزي إلى التخصص الأكاديمي أو عدد سنوات الخبرة، وتعد متغيرات الدراسة ذات قدرة تنبؤية بالكفاءة المهنية لدى معلمات رياض الأطفال، كما يسهم تقدير الذات والضغوط النفسية على التوالي بنسبة إسهام طردية وعكسية دالة إحصائياً؛ حيث بلغت منها 0,094 و0,134 على الترتيب في التنبؤ بمستوى الكفاءة المهنية لدى معلمات رياض الأطفال.
الكلمات المفتاحية: الكفاءة المهنية – مستوى الطموح – الضغوط النفسية – تقدير الذات.